"داعش" يخطف أربعة طلاب إعلام

العراق: 1332 قتيلاً خلال يوليو "داعش" يخطف أربعة طلاب إعلام

بغداد – وكالات: قتل 1332 شخصاً في العراق نتيجة أعمال العنف خلال يوليو الماضي, منهم 844 مدنياً و488 عسكرياً خلال الحرب على “داعش”, بتراجع طفيف عن يونيو الماضي الذي شهد مقتل 1446 شخصاً وجرح 1687 آخرون.
وأشارت إحصائية بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) إلى مقتل 488 عنصراً من قوات الأمن العراقية, من ضمنهم قوات البشمركة وقوات المهام الخاصة و”الحشد الشعبي” التي تقاتل مع الجيش العراقي, فيما لا تشمل هذه الحصيلة الضحايا العسكريين في مواجهات محافظة الأنبار.
وأوضحت “يونامي” في بيان, أمس, أن محافظة بغداد كانت الأكثر تضرراً, إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين 1091 شخصاً (335 قتيلاً و 756 جريحاً), فيما بلغ عدد الضحايا في محافظة ديالى 170 قتيلاً و284 جريحاً, تلتها محافظة صلاح الدين حيث سقط فيها 64 قتيلاً و74 جريحاً, ثم نينوى حيث لقي 101 شخصاً مصرعهم.
ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها البعثة الأممية من دائرة صحة الأنبار, سقط في المحافظة ضحايا من المدنيين بلغ مجموعهم نحو 600 مدني بين جريح وقتيل.
وأوضح البيان أن بعثة الأمم المتحدة واجهت عراقيل في التحقق من أعداد الضحايا في مناطق الصراع, مشيرة إلى أن أعداد الضحايا التي تم الحصول عليها من دائرة صحة الأنبار قد لا تعكس بصورة حقيقية وكاملة الأرقام الحقيقية في تلك المناطق, بسبب تدهور الوضع على الأرض وغياب الخدمات الصحية وغيرها.
من جهة ثانية, خطف تنظيم “داعش” الإرهابي أربعة طلاب إعلام في الموصل, أول من أمس, بتهمة تسريب معلومات إلى وسائل إعلام عراقية وأجنبية.
وذكر مرصد الحريات الصحافية العراقية أن التنظيم اعتقل ليل الجمعة الماضي, أربعة طلاب يدرسون في جامعة الموصل في كلية الآداب قسم الإعلام, بعد أن هاجم منازلهم في مناطق مختلفة من المدينة, مشيراً إلى أنه أودعهم “في سجن الغزلاني لعرضهم على القاضي الشرعي” للتنظيم.
وبحسب المرصد, فإن التنظيم يحتجز ثمانية صحافيين على الأقل من محافظة نينوى.
ميدانياً, شن التحالف الدولي 19 غارة جوية في العراق, و11 في سورية أول من أمس, ضد أهداف تابعة ل¯”داعش”.
وذكرت قوة المهام المشتركة في بيان, أن الغارات التي نفذت في العراق كان بينها ست قرب الموصل وأربع قرب الرمادي وثلاث قرب سنجار, ودمرت فيها مناطق تجميع للقوات ومواقع قتالية ووحدات تكتيكية وأهداف أخرى للتنظيم.
وأضاف البيان أن الغارات في سورية ركزت على مناطق في شمال البلاد, بينها مناطق قرب الحسكة وحلب وكوباني ودير الزور.