العراق: 47 ألفاً من “الحشد” يصوّتون في الانتخابات إيران قرَّرت وقف دخول مواطنيها بمناسبة الاستحقاق ليومين

0

عواصم – وكالات: أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، أمس، عن السماح لـ47 الفا و500 مقاتل في “الحشد الشعبي” بالتصويت ضمن القوات الامنية في الاقتراع الخاص الذي سيجري يومي الخميس والجمعة المقبلين، فيما قررت ايران منع مواطنيها من زيارة العراق في يوم الانتخابات العامة السبت المقبل.
وقال المتحدث باسم المفوضية كريم التميمي، في تصريح نقلته “وكالة الأنباء العراقية” الرسمية، إن مجلس المفوضين وافق على السماح لـ47 الفا و500 مقاتل في الحشد الشعبي بالتصويت في يوم الاقتراع الخاص وفتح مراكز خاصة بهم لعدم تمكنهم من ترك مواقعهم القتالية.
وأوضح أنه تم تخصيص 1079 مركزا انتخابيا لافراد القوات المسلحة بينها 103 في العاصمة بغداد، حيث سيصوت حوالي مليون عسكري في الاقتراع الخاص، مضيفاً إن عدم شمول جميع مقاتلي “الحشد الشعبي” في التصويت الخاص مثل باقي الأجهزة الأمنية يعود الى عدم اكتمال الاجراءات الخاصة بهيكلة هيئة “الحشد الشعبي” وبيانات منتسبيها وأعدادهم وإرسالها لمفوضية الانتخابات.يشار الى ان عدد عناصر “الحشد الشعبي” الذي يضم في معظمه فصائل شيعية، يبلغ حوالي 100 الف مسلح يمثلهم في الانتخابات البرلمانية العامة المقررة السبت المقبل تحالف انتخابي يحمل اسم “الفتح المبين” بزعامة رئيس منظمة بدر العضو السابق في الحرس الثوري الايراني هادي العامري، وهو احد السياسيين المطروحة اسماؤهم حاليًا لتولي رئاسة الحكومة العراقية المنبثقة عن الانتخابات المقبلة.ويبلغ عدد المشمولين بالتصويت الخاص 940 ألف ناخب حدثوا سجلاتهم الانتخابية وتسلموا بطاقاتهم الانتخابية.
ومن المقرر ان تجري مفوضية الانتخابات الثلاثاء المقبل آخر تجربة على الاجهزة الإلكترونية للاقتراع، بعدما أعلنت عن استكمال كل استعداداتها اللوجستية لإجراء الانتخابات البرلمانية حيث سيتم توزيع هذه الأجهزة على المراكز والمحطات الانتخابية استعداداً لاستخدامها في التصويت الخاص الذي سيسبق الاقتراع العام بيومين.
من جانبها، أعلنت ايران، أمس، عن وقف دخول مواطنيها الى العراق في يوم انتخاباته العامة المقررة السبت المقبل وبعده بيوم واحد.
وذكر مكتب ممثلية الحج والزيارة الايرانية في العراق مرتضى حسيني، أنه لن يتم ايفاد قوافل الزيارة الى العتبات المقدسة في العراق في يوم الانتخابات الذي يصادف السبت المقبل واليوم الذي يليه، مشيرا إلى انه وفقا لمتابعات السفارة الايرانية بالعراق فقد اعلن المسؤولون العراقيون انه بدءاً من الساعة الثانية عشرة مساء الليلة التي تسبق الانتخابات حتى الساعة الثانية عشرة مساء ليلة اليوم التالي لها سيتم غلق جميع الحدود والاجواء العراقية.
وأوضح أنه خلال يوم الانتخابات ويوم بعده وبسبب اغلاق الحدود والأجواء، فإن قوافل الزيارة الايرانية التي يصادف وجودها في العراق ستمكث في المدن العراقية المقدسة وهي النجف وكربلاء وسامراء والكاظمية.
إلى ذلك، انسحبت المرشحة عن كتلة “النصر” في أربيل، أربيل هيويمان رمزي، امس، من الكتلة لتكون ثاني مرشحة في كردستان تنسحب خلال اليومين الماضيين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

10 + سبعة عشر =