العرعر… طارد البكتريا يقي من الكوليسترول الضار ويقوي بطانة المعدة

0 174

يقي من الكوليسترول الضار ويقوي بطانة المعدة

القاهرة – أحمد القعب:

يستخدم في وصفات علاجية لتسكين الآلام، وأمراض القلب، والصرع، يعالج التهابات المسالك البولية ولإدرار البول، يسكن المغص الكلوي. وصفه ابن سينا بأنه ملطف جيد لأوجاع الصدر والسعال، فاتح للشهية، بينما ذكره الصيدلي ابن البيطار في كتبه، بأنه يرفع ضرر لسع الهوام وطردها، وتدخينه يكافح الذباب، علاوة على ذلك،جاءت الأبحاث الحديثة التي أجريت عليه لتؤكد بأنه قادر على الحماية من الانتفاخ والغازات وحرقة المعدة والقيء والغثيان، يقي من الحساسية والتهيجات الجلدية والتهابات المفاصل والروماتيزم، يطهر الأعضاء التناسلية، ينظم الدورة الدموية.
حول نبات العرعر، وفوائده الغذائية والعلاجية، التقت “السياسة” عددا من المتخصصين في هذا التحقيق:

يقول الدكتور أحمد وجدي زيد، أستاذ النباتات، بكلية الزراعة، جامعة الإسكندرية: العرعر، أحد الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، يصل طوله قرابة 6 أمتار لبعض الأنواع، يفيد الإنسان بالثمار والأوراق والأخشاب، ذو منافع جمة، له أكثر من استخدام كدواء في مجال الطب، حيث يمد المعامل الطبية بزيوت طيارة ومركبات تستخدم في عمل المستحضرات الطبية، أو كخشب لصناعة الأثاث، كما أن وجوده كنبات أخضر معمر، يعمل لتنقية الجو من الملوثات، يستخدم في الحدائق كمصدات طبيعية ضد الغبار، طارد للحشرات والزواحف. وقد أكدت الدراسات بأنه يوجد في أكثر من 100 نوع، من بينها الطويل، الإيراني، الصيني، الفينيقي، كريه الرائحة، كبير الثمار، السوري، الأرزي، الإسباني، قاسي الأوراق، الكورمي.
يطلق عليه أسماء عدة منها “اللزاب أو العرعار”، تستخدم الثمار في عمل صبغات الملابس وطلاء الأبواب والحوائط والرسومات اللوحية، كما يعتبر الشجر مصدرا للمواد الشمعية والصمغية.

عناصر كثيرة
تقول الدكتورة علياء هاشم، أستاذة التغذية وسلامة الغذاء بالمعهد القومي للغذاء: العرعر غني بالمكونات والعناصر المهمة،فهو مصدر للمواد الشمعية،العطرية،الزيوت الطيارة،الكالسيوم،النحاس،الكروم، الحديد،الليمونين،الفوسفور،الماغنيسيوم،البوتاسيوم، فيتامينات أ، ب، ج، د،، الزيوت الطيارة، فضلا عن مضادات الأكسدة. لافتة إلى أن أوراق العرعر تعد “كنزا” لم يكتشف بعد، حيث تحوى على فيتامين ” أ ” بكثرة، ويمكن لتلك الأوراق أن تكون علاجا مؤكدا لمن يعانون من مشكلات معوية جراء الشحوم والدهون، إذ أن مشروب العرعر قادر على حرق تلك الدهون وتنشيط المعدة، المساعدة في هضم المركبات المعقدة بها عن طريق زيادة العصارة الصفراء وتحفيز البنكرياس لإنتاجها، كما أن لذلك المشروب مفعول “السحر” في طرد البكتيريا الضارة التي تؤثر على مكتسبات الجسم الغذائية وعلى صحته داخليًا.
تضيف: ثمار العرعر يمكنها أن تؤدي نفس الدور، حيث تعمل على تقليل اضطرابات المعدة وتهيجها وحدوث تشنجات بها،، تساعد في الحد من الكوليسترول الضار. وتمنح أوراقه المعدة الألياف والفيتامينات اللازمة لها، تعمل أيضا على تقوية البطانة الداخلية لها من التآكل والإصابة بجرثومة المعدة، تحول دون إصابة الجهاز الهضمي بالعفونة التي سرعان ما تكون مصدرا ونواة لانتشار الأمراض. مشيرة إلى أن هذه الأوراق تساعد على التخلص من الانتفاخ،الغازات،حرقة المعدة،القيء،الغثيان،الشعور بالامتلاء والتجشؤ،عسر الهضم، التهاب المعدة والأمعاء وآلام القولون، كما أنها تقي من التهاب الحلق،،اضطرابات المريء.

صيدلية متنقلة
تشير الدكتورة بهية عباس موسي، أستاذة العقاقير والمستحضرات الطبية، قسم الكيمياء الصيدلية، جامعة الزقازيق، إلى أن توافر المنغنيز ومضادات الأكسدة بالعرعر، يجعله قادرا على صد أي هجمات مرضية، لأنها مركبات تعمل على تعزيز المناعة الطبيعة وزيادة قوتها، كذلك يساعد الكالسيوم المتوفر به على تعزيز صحة وصلابة العظام والعضلات والأربطة، كما أن احتواءه على الحديد، يجعله مفيدا للحوامل ومن فقدوا كثيرا من الدم نتيجة الإصابات والحوادث، حيث يعمل على زيادة إنتاجية كريات الدم الحمراء والبيضاء لتسريع وتيرة علاج الجروح نتيجة الإصابة.
لافتة إلى أن زيته يعد صيدلية متنقلة، لقدرته على إصلاح بصيلات الشعر المريضة، التخلص من القشرة، منح المظهر والملمس الرائع والرطب، كما يلعب هذا الزيت دورا كبيرا في الوقاية من مشاكل العضلات والخلع بالمفاصل، وذلك بتمريره على الأطراف المصابة، يستخدم أيضا في التخلص من التشنجات العضلية، يسهم بشكل كبير في الحصول على عضلات رياضية خاصة الرياضيين.
تتابع: من أهم فوائده القضاء على الطفح الجلدي والسل والربو والكوليرا والنقرس واليرقان، يقي من فشل البنكرياس، يعزز من سلامة الطحال، يزيد حدة الإبصار، يحول دون الإصابة بازدواجية الرؤية، يساعد في زيادة ضخ الدماء للدماغ، بالتالي الحصول على انتباه أقوى وحضور ذهني، يعالج احتقان الجيوب الأنفية، مشاكل التقدم في العمر خاصة الزهايمر، حيث يحفز من نشاط الخلايا العقلية ويؤمن سلامة الدماغ.

طرد السموم
يؤكد الدكتور أحمد شلبي، استشاري أمراض الكلى والمسالك البولية، أن العرعر لا يستخدم في الوطن العربي، رغم أنه من أكثر المنتجات الطبيعية استخدامًا في جنوب شرق آسيا، المعروف عنهم صحتهم المثالية مقارنة بباقــــي سكان الأرض، يرجع ذلك لما يقــــــوم به شاي العرعر من تنظيـــف الجســـــم بشكل كامل دون أية أضرار قد تصيبـــــه أو تؤثر على سلامة نمــــوه وأدائه الطبيعي.
كما يعمل هذا الشاي على طرد سموم الجسم التي تنتشر في الدم والكبد والكليتين والمجاري البولية، يساعد على مقاومة تلك السموم المتراكمة،عبر تنشيط خلايا الجسم وزيادة قدراتها العملية الطبيعة ومناعتها، كذلك يساعد بإخراج أملاح الجسم د في المجاري البولية.
يضيف: يقي شاي أوراق العرعر الطبيعي مندون إضافات في الصباح من تكون الحصوات وانتشارها، حيث يعمل على تفتيتها من جهة والعمل لتوسعة المجاري البولية من جهة أخرى، ما يساعد في عملية إخراج الحصوات طبيعيًا من الجسم وكذلك الرمال المترسبة التي تحدث انسدادات، يمكنه أيضا الحيلولة دون حدوث التهاب الكليتين، والعمل على إدرار البول،الحماية من المغص الكلوي وانكماش الكلى الذي يؤدي إلى توقفها عن العمل، تنظيف الدم عبر زيادة معدل أداء الكلى ضعف المعدل الطبيعي.

بشرة وردية
تقول الدكتورة مهيرة حمدي، أستاذة الأمراض الجلدية بكلية الطب، جامعة عين شمس: يتميز هذا النبات بقدرته على علاج الجروح السطحية، بتناول مجموعة من الأوراق وغليها، ثم وضعها في خلاط مع ملعقة من زيت الزيتون، حيث تعمل تلك العجينة عند وضعها على الأسطح الجلدية المصابة بالندبات أو أثار الحروق أو العمليات الجراحية والجروح المختلفة على علاجها بشكل سريع وتعزيز صحة المناطق المجاورة الأخرى السليمة.
كما يمكن التعامل مع العجينة كماسك للوجه، للوقاية من أثار السهر والسواد حول العينين أو خلف الأذنين، حيث تساعد بتفتيح المسام وزيادة إدرار العرق و خروج أملاح وأمراض الجسم الداخلية،كما أن لها خواصا من شأنها حرق الدهون بالبشرة، أيضا تمنح عملية إدرار العرق الصحة للجلد والخلايا بالشكل الذي يعود بالنفع على المظهر الخارجي.
لافتــــة إلى أن هذا الماسك قادر على علاج البهاق أو الأكزيما والصدفية والجرب وحب الشباب، وعند إدخال الجرجير لتلك العجينة تقضي نهائيا على مظاهر التجاعيد التي تظهر في مقتبل العمر.
تتابع: للثمار أيضا قدرة علاجية خاصة، حيث لديها قدرة عالية على تنظيف وتطهير الأعضاء التناسلية، ومغلي الثمار قادر على تننظيم الدورة الشهرية، كما تمنح الأوراق الدافئة من نبات العرعر،السلامة والصحة للجلد من الحكة والالتهابات، تساعده في مقاومة البكتيريا والميكروبات، تكافح الفيروسات الخارجية، تساهم في تعزيز مناعته ضد سرطان الجلد، وعند الاستحمام بمياه دافئة بها تلك الأوراق، فإن ذلك يذهب الإرهاق البدني من الجسم، يقي من الحساسية التي تصيب الإنسان والتهيجات الجلدية والتهابات المفاصل والروماتيزم.

شاي العرعر لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

المكونات:
– ملعقة كبيرة من العرعر المجفف. – كوب من الماء. – عسل.

الطريقة:
– يتم غلي الماء. – يوضع العرعر في طبق. – يصب الماء فوق العرعر ويترك لمدة 20 دقيقة.
– يصب المشروب في كوب ويضاف له العسل كتحلية. – يتم تناوله مرتين في اليوم.

… ولتبييض البشرة

المكونات:
– ملعقتان كبيرتان من أوراق العرعر المطحونة. – 4 ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي.
الطريقة:
– تخلط أوراق العرعر الجافة المطحونة مع مقادير اللبن الزبادي
– تدهن الخلطة على الوجه كاملًا، وتترك لمدة لا تتجاوز الخمسة عشر دقيقة. – تغسل البشرة بالماء الفاتر. – ينصح بتكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على النتائج المطلوبة.

You might also like