العسعوسي: آلية استخراج حدود المباني بتقنية الذكاء الاصطناعي إنجاز محلي أخذ صبغة عالمية

0 55

أكد مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي أن ابتكار الهيئة لآلية “تدريب الآلة بتقنية الذكاء الاصطناعي” لاستخراج حدود المباني من الصور الجوية والمرئيات الفضائية بدقة تصل إلى 95 ٪، يعد انجازا محليا أخذ صبغة عالمية.
واضاف العسعوسي في تصريح صحافي أمس، ان الهيئة نالت استحسان واشادة مؤتمر مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية المنعقد في الولايات المتحدة الأميركية بحضور أكثر من 20 ألف مختص وخبير، وذلك لدورها في هذا الانجاز المتمثل في ابتكار هذه الآلية المميزة.
وأوضح بانه تم عرض نتائج عمل كادر الهيئة واستعراض استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في استخلاص البيانات الخاصة بالمباني بصورة آلية من الصور الفضائية أمام الحضور خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.
ولفت الى ان ما يدعو للفخر هو ان هذا الانجاز قد تم بأيادي كوادر الهيئة وفي اطارها، مبينا بان اهمية هذا المشروع تكمن في قدرته على تحديث بيانات المباني الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية حيث اختصر فترة تجهيز البيانات من سنة الى أقل من ساعة بالاضافة الى ما ترتب عليه من خفض لتكلفة ومجهود العمل على هذه البيانات.
وكشف العسعوسي ان الهيئة أضحت مثالا يحتذى به في استخدام التقنيات الحديثة بما يتسق مع نهج الدولة الرامي الى تعزيز استخدام الحكومة الالكترونية، فضلا عن انه ينبع من رؤيتها في تطبيق هذه التكنولوجيا الحديثة وبناء
الكادر الخاص بها والقادر على تنفيذ هذا النوع من المشاريع بجودة استرعت اختيار الهيئة كمثال للعرض والاستشهاد به في مؤتمر بهذا الحجم يحضره مختصون و خبراء من مختلف أرجاء العالم.

You might also like