يساعد على الهضم ويرفع كثافة العظام ويحمي الكبد

العكوب… يذيب الشحوم والكوليسترول يساعد على الهضم ويرفع كثافة العظام ويحمي الكبد

القاهرة – أحمد القعب:
يطلق عليه «شوك الجمل» ويجهل الكثيرون فوائده الصحية الكبيرة التي جعلت المتخصصين يجرون عليه أبحاثهم وأحدثها هذه الدراسة التي اجراها «مركز ماريلاند الطبي»، بالولايات المتحدة ، والتي اكدت أن مادة «السيليمارين» الموجودة في العكوب تحمي الكبد وتقي من الاصابة بالسرطان وتكبح نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا، الجلد، الثدي، خلايا عنق الرحم.
عن فوائد العكوب الغذائية والصحية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق، مع عدد من الخبراء والمتخصصين.يؤكد الدكتور حسن زكي، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة، المعهد القومي للتغذية، أن العكوب منخفض المياه، غزير الألياف، يمد الجسم بالطاقة لأنه يحتوي على أغلب المكملات الغذائية، اذ يحتوي على البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، فيتامينات أ، ب، ج، ك، مركبات السيلورامين، الهيستامين، السيلوكريستين، السيمالارين، السلبين، السيلوديانين، الراتنجات، التانينات، الفيوماريك، معادن الحديد، البوتاسيوم، الماغنيسيوم. هذه العناصر تساعد في تغذية العظام وزيادة كثافتها، وتجديد الدم وتنظيم عمل المعدة ويقي المعدة والثنايا الهضمية من ترسب المواد الغذائية، يخلصها من سمنتها، من ترهلات البطن، لأنه يحرق دهون ، ويمكن تناول كوبين يوميا من مغلي اوراقه الخضراء، بعد غسلها جيدا للتخلص من تلك الدهون.

الأورام الخبيثة
يقول الدكتور عماد بساليوس، أستاذ العقاقير والكيمياء الصيدلية، جامعة القاهرة: يحتوي العكوب على مضادات أكسدة قوية تمنع الاصابة بسرطانات الثدي، الدم، الرئتين، الدماغ، كما يساعد في عمليات تجميل البشرة، من خلال خلط أوراقه الخضراء مع الجرجير، الحبة السود، واللبن الرائب، حتى الحصول على عجينة كريمية متوسطة القوام، من ثم وضعها كماسك على الوجه للتخلص من حب الشباب، خفض نسبة دهون الوجه، تجديد خلايا الوجه، التخلص من الخلايا الميتة، بقع الركبتين والكعبين، الشحوب، الندوب، الجلد المجعد، الهالات السود حول العينين.
ويمكن وضع الماسك على اماكن الحروق والعمليات الجراحية ليساعد في سرعة التئام الجروح، فتح المسام الجلدية لادرار العرق، اخراج سموم وأملاح الجسم الضارة، كما يمكن استخدام منقوع أوراقه ككمادات دافئة في علاج الالتهابات، الروماتيزم، خشونة الركبتين، النقرس. لافتا إلى أن الأبحاث التي أجريت عليه أكدت قدرته على منع تخثر الدم وفقره، الحماية من ضعف النظر، الصداع النصفي.

تفتيت الحصى
يقول الدكتور هاني علي عبد الرحمن، استشاري الأمراض الباطنية والكبد والمناظير: العكوب يعد صديقا لمرضى السكر لأنه يمنع مضاعفات السكر، يساعد البنكرياس في عمله، يقضي على التهابات المثانة، البروستاتا، التهاب الكبد الفيروسي، يقي من مخاطر القولون العصبي، تليف الكبد، ينقي الجسم من الفيروسات. مشيرا إلى أنه يمكن تناول كوب من منقوع النبات، في الصباح الباكر، ليساعد في تفتيت واخراج حصى الكلي، المرارة، المثانة، كما يساهم في ضبط وتحسين الحالة المزاجية المضطربة نتيجة المجهود الشاق، الضغوط النفسية، الاضطرابات العصبية، يمنع القلق والاكتئاب، يجدد حيوية الجسم.
أما اذا تم تناوله كحساء فأنه يحمي المعدة من الأورام الخبيثة، جرثومة المعدة، يساعد في اخراج ديدان الجسم كما يساهم في التخلص من والغازات، يقي من المغص، الكوليسترول الضار، الدهون، ارتفاع الضغط.

تحسين التنفس
يقول الدكتور عاصم العيسوي، أستاذ الأمراض الصدرية، كلية الطب، جامعة الفيوم: العكوب من أهم النباتات القادرة على تخليص الجسم من الأمراض الصدرية، البلغم، التهابات الحلق، ويساعد في خفض حرارة الجسم المرتفعة، كما يساعد في فتح القصبة والشعب الهوائية. أما اذا استخدمت عصارته في عمل حمام دافئ فانه يساهم في التخلص من التشنجات، يساعد في التنفس السليم، بينما اذا استخدم مغليه بعد تصفيته وخلطه بعصير الليمون المصفي، كبخاخات فانه يشفي من حساسية الصدر والربو.
وأكدت الأبحاث أن استنشاق بخاره يعمل على تنظيف الأنف، يحمي من التهابات الأنف والجيوب الأنفية، ينقي الهواء الداخل للجسم، يحد من الاصابة بالذبحة الصدرية، التهاب الحويصلة الهوائية، الالتهاب التشعبي، التليف الرئوي، السل، حساسية الصدر، الحصبة، سيلان الأنف، انقباض وثقل منطقة الصدر.

العكوب مع الفطر
المكونات:

3-4 أكواب عكوب.
كوب لحمة من دون عظم مقطعة قطعا صغيرة.
علبة فطر.
بصلة متوسطة الحجم.
ملح.
بهارات مشكلة.
زيت زيتون.
طريقة التحضير:
– ينظف العكوب جيدا.
– يوضع في طاسة على النار مع قليل جدا من الماء، يترك على نار هادئة إلى أن يذبل.
– يترك جانبا إلى أن يبرد قليلا.
– يفرم البصل ناعما، يقلب جيدا على النار مع زيت الزيتون وقليل من اللية حسب الرغبة.
– تقطع اللحمة وتوضع على السابق وتقلب جيدا إلى أن يتغير لونها
-تضاف علبة الفطر المقطع.
-يتم تحريك المكونات جيدا، مع اضافة الملح والبهارات المشكلة، ثم غمرها بالماء.
-تغطي الطاسة وتترك على نار هادئة إلى أن تنضج اللحمة.
-يوضع العكوب في صينية الفرن
-تضاف اللحمة والفطر عليها ثم تغطي بورق الألمنيوم وتدخل الفرن إلى أن يكتمل استواء العكوب.

العكوب المقلي
المكونات:

كيلو عكوب.
4 بيضات.
ملعقتان طحين.
ملح وفلفل أسود.
بهار مشكل.
ملعقة صغيرة بكنبودر.
ملعقة صغيرة فانيلا.
زيت للقلي.
طريقة التحضير:
– ينظف العكوب من الأشواك والأتربة.
-يغسل جيدا، ثم يتم سلقه، تصفيه من الماء.
-يوضع في الخلاط بيض، ملح، بهار مشكل، فلفل اسود، فانيليا، بكنج بودر، ملعقتين طحين، ثم تخفق كل المكونات، ويوضع العكوب المسلوق في المزيج.
– يقلي العكوب في زيت ساخن حتى يصبح لونه ذهبيا.
-يوضع في طبق التقديم بجانب اللبن الرائب.

العكوب بزيت الزيتون

المكونات:

كيلو من العكوب المقطع إلى أجزاء.
ربع كوب من زيت الزيتون الصافي.
بصلة مفرومة فرما ناعما.
ملعقة من الثوم المهروس.
ملح وفلفل سود.
كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير:
– يوضع زيت الزيتون في قدر على النار، ثم يضاف البصل والثوم، تقلب المكونات.
– يضاف العكوب ويقلب بالزيت قليلا
– يضاف كوب الماء الساخن، يغلق القدر ويترك على نار هادئة لمدة 45 دقيقة.
-يتم تتبيله بالملح والفلفل بعدما يتبخر الماء
-يقدم مع الخبز العربي.

عجة العكوب
المكونات:
كوب من العكوب المفروم فرما ناعما.
بصلة مفرومة فرما ناعما.
ملعقة من الثوم المهروس.
ربع كوب من الفلفل الرومي الملون.
ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والملح.
سبع حبات من البيض.
زيت زيتون أو ذرة للتحمير.
ملعقتان من الدقيق الأبيض المنخول.
ملعقة صغيرة من الباكنج باودر.
طريقة التحضير:
– تخلط جميع الخضراوات في وعاء معا، تتبل بالملح، الفلفل، الزنجبيل.
– يخفق البيض في وعاء آخر، يضاف للخضراوات الأخرى، تقلب جميع المكونات.
– تضاف ملعقتي الدقيق، الباكنج باودر، تقلب المكونات من جديد.
– يمكنِ تحمير وقلي العكوب بالبيض بقليها على شكل أقراص في زيت عميق، تحميرها على شكل قرص واحد بقليل من الزيت وقلبها لتتحمر على الوجه الآخر، وضعها بصينية خاصة بالفرن ودهنها بزيت الزيتون، تحميرها، تقطيعها
– تقدم مع أنواع المقبلات المختلفة.