العلاج السلوكي الاداركي فعال في خفض الوزن

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
عندما يقرر المرء ان ينقص وزنه فهو على الارجح يفكر في تخفيض السعرات الحرارية وتخفيض استهلاكه من الدهون والكربوهيدرات وزيادة حصيلته اليومية من التمرينات الرياضية، كل هذه الوسائل تعتبر ستراتيجيات ممتازة للتخلص من الارطال الزائدة ويوصي بها الكثير من الاطباء لكن مع تفشي زيادة الوزن والبدانة علينا ان نفكر فيما هو ابعد من مجرد الحمية الغذائية والتمرينات فلن يستطيعا وحدهما كبح جماح هذا الداء المنتشر للسمنة والبدانة.
في الوقت الذي يشرع الناس في انتهاج حمية غذائية ويراقبون السعرات الحرارية التي يحصلون عليها من وجباتهم يتغافلون عن وسيلة اخرى لانقاص الوزن هي العلاج السلوكي الادراكي وهو احد ادوات التغيير على المدى الطويل كما يجب ان نفكر في الاسباب التي تجعلنا اكثر شراهة والتي تجعلنا اكثر فتورا واقل عزما لتحقيق خطط تخفيض الوزن، كما اننا ننسى التركيز على تعديل افطارنا السلبية التي تؤثر على سلوكنا وتفقدنا الحماس والحوافز لبلوغ اهدافنا وتعزيز محاولاتنا في الاكل الصحي وزيادة جرعة التمرينات البدنية.
اذا تجاهلنا كل هذه الامور قد نحقق بعض النتائج من الحميات التي نسير على هداها لكن النجاح قصير المدى وسرعان ما تتراجع نتائجه بمرور الوقت ونجد انفسنا مرة اخرى واقعين في قبضة الوزن الزائد.

ما العلاج السلوكي الادراكي؟
هو احد الممارسات العلاجية التي تركز على تغيير الافكار والمدركات الذاتية والافعال والتصرفات والسلوك وهو اداة فعالة لحل المشكلات ويساعد الناس ليحققوا تغييرا دائما في انماط حياتهم بما في ذلك مساعدتهم على خسارةالوزن الزائد والتغلب على البدانة.
ولكي نفهم لماذا يساعد العلاج السلوكي الادراكي الافراد على خسارة الوزن من الافضل فهم الستراتيجيات التي يتبعها المعالج وتتضمنها خطة العلاج.

وضع الأهداف
الخطوة الأولى تعلم كيفية وضع الأهداف بينما قد تبدو هذه الخطوة سهلة وميسورة الا انها يجب ان تتضمن التحديد الواضح: هل تريد انقاص الوزن ام تخفيض ضغط الدم؟ كما يجب ان تتضمن طموحاتك على المدى القريب وعلى المدى البعيد بشكل واضح وموجز وتكون اهدافك قابلة للتحقيق وفي العلاج السلوكي الادراكي يسألك المعالج عن املك الذي تريد تحقيقه من العلاج ومن خطة انقاص الوزن ويساعدك على تحديد اهدافك ويراجعها معك خلال الجلسات ويجمع التغذية الراجعة حول تقدمك.

زيادة التوقعات الايجابية
هذه الخطوة تعني تعزيز معتقداتك الذاتية حول انقاص الوزن لكي تكون فعالة وتتعلم هنا ان الخطة ستنجح وتدرك اهمية المهارات الضرورية المطلوبة لهذا النجاح والعلاج السلوكي الادراكي يساعدك على ان تتبين ان الافكار السلبية هي موجودة ولن تساعدك وعليك ان تستبدلها بالافكار الايجابية المفيدة ويساعدك على استخدام الستراتيجيات التي تستخدمها عندما يبدأ ذهنك الركون الى السلبية ويزودك بالتمرينات الذهنية التي تساعدك على البقاء في حالة ايجابية، كما يغير تفكيرك لكي يزداد لديك التفاؤل بالمستقبل وتصبح قادرا على الحركة للامام لبلوغ اهدافك في انقاص الوزن.

تغيير الفعل ورد الفعل
يساعدك العلاج السلوكي الادراكي على تغيير السلوكيات التي افسدت خططك الغذائية السابقة وخططك الرياضية ويتضمن ذلك تنمية التجارب الفردية ومعرفة العقبات وأسباب النكسات وابعاد التحديات التي تحول بينك وبين النجاح من خلال كتابة يوميات حول مشاعرك وافكارك حتى يتغير سلوكك نحو مزيد من الايجابية.

التغذية الراجعة
يقدم لك المعالج باعطاك الرأي حول مدى تقدمك ليضمن ثباتك على تنفيذ خطة انقاص الوزن ويقيم افكارك ومشاعرك كخطوة لمزيد من التحفيز والدافعية.
ان العلاج السلوكي الادراكي يهتم بالفرد وبكل ظروفه النفسية والعقلية التي تمكنه من تحقيق هدفه بنجاح فيكتسب اللياقة والرشاقة ويحافظ على صحته في أفضل حالة.

Print Friendly