العلاقة بين الإنتاج النفطي والمنشآت شفافيات

0 168

د. حمود الحطاب

ما زلت أتحدث عن نفط شمال الكويت الجوراسي يا سادة؛ الذي يشمل حقلي الروضتين والصابرية وأم نقا وظبي. ومكامن هذه الحقول تحوي نفطاً خفيفاً حمضيا،وسوائل مكمنية من الغاز الحمضي؛ وكما قلت بالأمس فهذه المكامن تحتاج للقيام بعمليات حفر عميقة، وإنشاء مرافق سطحية معقدة فوقية نقصد، وذلك بهدف معالجته؛ مثل مرافق تحلية الخام؛ ومعالجة الغاز الحمضي، ووحدات استخراج الكبريت، كما ذكرنا بالأمس، مما يجود الانتاج؛ ومحطات معالجة المياه الفائضة مع ملاحظة أن الشركة قد ابدعت بالقيام بعمل بحيرة من المياه العذبة المعالجة في المحمية النفطية الخاصة بالشركة؛ وتستخدم مضخات التخلص من الماء، وما يرتبط بها من أنظمة لكل هذه الحقول.
وتتميز المكامن بضغط حمضي مرتفع، وتحوي نسبة تتراوح بين اثنين في المئة وأربعة في المئة(مول أو وحدة قياس كمية المادة في في الكيمياء) من غاز كبريتيد الأيدروجين والذي له رائحة البيض الفاسد (اتش تو إس) وإثنين مول من غاز (ثاني اكسيد الكربون س أو تو).
وبالنظر للمتطلبات الستراتيجية لدولة الكويت، والأهداف الانتاجية لشركة نفط الكويت؛ تم إعداد خطة لإنتاج النفط الخفيف، كما ذكرت سابقا، وتم تنفيذها بدقة وعلى وجه السرعة، وقد اجتازت مراحل عدة حيث ستصل وفق ما هو متوقع لإنتاج أربعمئة ألف برميل من النفط الخفيف، ومئة وواحد مليار قدم مكعب من الغاز الحر في اليوم بحلول السنةالمالية 2022/2923.
إن شاء الله، ويعطينا وإياكم طول العمر، ونشوف الخير العميم يدخل السرور على كل بيت.
هل كنت ياعزيزي تعرف هذه المعلومات حين تقدم على تعبئة سيارتك بالوقود؛ وهل تعلم كم من الجهود العلمية قد بذلت من أجل أن تجعل حياتك أكثر يسرا وراحة؟
معلومات مهمة نقلتها لكم من خبرات شركة نفط الكويت.
تحياتي وما زلنا مستمرين فتابعونا من فضلكم.

كاتب كويتي

You might also like