أكد لـ السياسة أن اللائحة التنفيذية لقانون الشركات نهاية الجاري

العلي لـ “السياسة”: “التجارة” ستمضي قدماً في شطب الشركات المخالفة من سجلاتها أكد لـ السياسة أن اللائحة التنفيذية لقانون الشركات نهاية الجاري

كتب – بلال بدر:
قال وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي أن الوزارة ماضية في تنفيذ القانون بشطب الشركات المخالفة التي لم تلتزم باللوائح والضوابط المقررة، في اطار خطتها لوضع نظام خاص لتطبيق قواعد الحوكمة علي جميع الشركات المدرجة وغير المدرجة وغير الخاضعة لرقابة هيئة الأسواق.
وحدد العلي في تصريح خاص إلى “السياسة” نهاية مايو الجاري موعداً لصدور اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الجديد وقال انها عالجت الكثير من جوانب الخلل في اللائحة الحالية، وتم إرسال مسودتها إلى العديد من الجهات المعنية كهيئة الاسواق وغرفة التجارة والصناعة، واتحاد المصارف واتحاد شركات الاستثمار وغيرها من الجهات الاخرى.
واشار الى ان التعديلات التي شهدتها اللائحة ياتي وفقاً للمستجدات التي طرأت على قانون هيئة أسواق المال وقانون الشركات، حيث تضمن اعدادها حذف بعض المواد التي شابها الخلل وهي موجودة في اللائحة الحالية، وتم استحداث أخرى تسهم في إضفاء المرونة على بعض المواد التنظيمية، بما يواكب المتغيرات والتطورات المستقبلية.
واستطرد ان تطبيق “التجارة” لقواعد الحوكمة علي الشركات ليس محددا بوقت لإصدار قرارات بشأنها ، مشيرا الى الانتهاء من الاولويات اولا لضمان تطبيق الشفافية والإفصاح للجميع .
وأوضح العلي ان الاعلان عن المرشحين لتسكين الوظائف الاشرافية بالوزارة الذي طال انتظاره ، بانتظار الانتهاء من اجراء بسيط ثم يعقبه تحديد المرشحين لهذه الوظائف تمهيداً للإعلان عنها قريبا.