العملة الإيرانية تواصل انهيارها وتسجل أدنى مستوى في 40 عاماً الدولار الأميركي وصل إلى 80 ألف ريال

0 10

وصل الدولار إلى سعر غير مسبوق في تاريخ إيران خلال 40 عاما، في أسواق طهران الحرة امس حيث تخطى 80 ألف ريال أمام الدولار الواحد رغم وعود الرئيس روحاني بكبح تراجع العملة. وبينما تحذر الحكومة بقيادة روحاني الإعلام الإيراني من نشر معلومات عن أوضاع العملة أمام نظيراتها الأجنبية، نشرت وكالة تسنيم المقربة من الأمن الإيراني تقريرا امس، كشفت فیه عن أسعار غیر مسبوقة تتداولها مكاتب الصرافة بعيدا عن الرقابة الحكومية.
وقالت الوكالة الإيرانية إنها تمنت أن لا تلومها الحكومة بعد نشر التقرير كاشفة أن سعر الدولار الأميركي وصل إلى 80 ألف ريال، مسجلا سقوطا في العملة الإيرانية يصل إلى حوالي 20%، أمام العملات الأجنبية خلال أقل من 3 أشهر رغم وعود الحكومة بإيقاف التراجع المتواصل للعملة. وأضافت الوكالة في تقريرها الذي جاء تحت عنوان “تقرير بخوف ورجفة من سوق العملة” أن شركات الصرافة في شارع فردوسي بالعاصمة طهران تبيع اليورو بـ 90 ألف ريال، بينما وصل الجنيه الإسترليني إلى أكثر من 100 ألف ريال.
وتحاول الحكومة الإيرانية توحيد سعر الصرف الرسمي وغير الرسمي مقابل الدولار لكن دون جدوى، حيث يقول المواطنون الإيرانيون إن الحكومة لم توفر لهم الدولار بالسعر الرسمي وهو 42 ألف ريال للدولار الواحد. وفقدت العملة الإيرانية نصف قيمتها خلال عام واحد و40%، خلال 6 أشهر لاسيما بعد وصول دونالد ترمب إلى البيت الأبيض وانسحابه من الاتفاق النووي في الثامن من مايو الماضي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.