من سكان كل منطقة وتستهدف تفعيل المواطنة

“العمل الوطني” شكلت لجانا مجتمعية لمناقشة مشكلات المجمتع واقتراح الحلول من سكان كل منطقة وتستهدف تفعيل المواطنة

*بشرى المناع وطيبة الصرعاوي خلال الإعلان عن تدشين اللجان

كشفت رئيس مجلس الإدارة في الجمعية الكويتية للعمل الوطني بشرى المناع عن تشكيل لجان مجتمعية من سكان كل منطقة في الكويت بهدف خدمة المجتمع وتفعيل مفهوم المواطنة، بالإضافة لعرض احتياجات ومشاكل المنطقة التي تواجههم.
وأضافت في بيان صحافي أن اللجان المجتمعية سوف تعمل على خلق جيل واع من المواطنين يكون قادر على تحديد مستقبله ورسم دور جديد له ولغيره في أن يلعبوا دوراً فاعلاً في عملية التنمية ورعاية الإبداع.
وذكرت المناع أن الدولة لا يمكنها حل جميع المشاكل التي تعترض المواطنين وعلى المؤسسات المدنية أن تتحمل مسؤولياتها في توعية المجتمع بضرورة المشاركة الفعالة في سبيل ذلك.
وأوضحت أن حل أي مشكلة لا يمكن أن يكون من طرف واحد لذا على المواطن أن يكون مشاركاً إيجابياً.

وآشارت إلى أن الحالة الاقتصادية أساس لكثير من المشكلات الاجتماعية وما ينتج عنها من أضرار على الأسرة وبالتالي على المجمتع بصفة عامة.
ولفتت إلى أن قانون جمعيات النفع العام يجب أن يضع حلولاً واقعية بمشاركة مجتمعية حتى لا أن يخلق جيلاً اتكالياً لا يستطيع مواجهة أعباء الحياة.
واشادت المناع بتفاعل وزراة الدولة “التربية ـ الصحة ـ الداخلية ـ بلدية الكويت ـ الأشغال ـ الكهرباء والماء- وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل” في تلبية دعوات الجمعية الكويتية للعمل الوطني، مشيرة إلى أن دور الجمعية يكون بمثابة العين التي تحمي مصالح المواطنين وتقضي على المحسوبية والواسطة.
وأكدت المناع أن قانون وزارة الشؤون يقتل الإبداع والابتكار ، لافتة إلى ان العمل التطوعي للجمعيات الجديدة أسا.سه الإشهار ولابد أن تنتبه الوزارة لقطاع الجميعات الأهلية وطريقة التعامل معها لأهمية دورها في المجتمع المدني.
وتطرقت إلى القانون 24 لعام 1962 مشيرة إلى ضرورة إعادة النظر فيه لتكون المسطرة واحدة على الجميع دون استثناء، مشيرة إلى أن وزير الشؤون لها جهد واضح في مساعدة جمعيات النفع العام.
وأكدت المناع على أن الجمعيه الكويتية للعمل الوطني لتنمية المواطن تعمل ضمن رؤية واضحه وخطة عمل محددة تنسجم مع التوجهات العامة للجمعية والهادفة إلى تنمية وتطوير قدرات المواطنين والمساهمة في تعزيز قيم المواطنة والانتماء للتراث والهوية الكويتية مبينة ان اهداف اللجان تكمن في توثيق الصلة بين المواطن وحماية المرافق العامة.

وفيما يتعلق بمهام اللجان المجتمعية قالت رئيس العلاقات العامة للجمعية طيبة الصرعاوي انها تعمل على مناقشة مشكلات المجتمع واقتراح الحلول المناسبة لها والوقوف على الظروف والاسباب الموضوعية التي تهدد امن المتجمع واشعار المسؤولين بتلك الظروف لاتخاذ الاجراءات اللازمة بكل مقترح.
وقالت المناع أن الجمعية العمومية للجمعية الكويتية للعمل الوطني اختارت بدر العتيبي رئيساً فخرياً لها ، مؤكدة أنه من الشخصيات التجارية التي تسعى لخدمة أهل الكويت بعيداً عن أي تكسب سياسي.