العنب… يقي من العمىوالجلطات ويحارب الشيخوخة يقاوم السرطان ويقوي الجهاز المناعي ضد هجمات الفيروسات والعدوى

0 267

القاهرة – مي مجدي:

العنب من الفاكهة الصيفية التي يقبل عليها الكثيرون، لطعمها اللذيذ ولكونها تساعدهم على تحمل درجات الحرارة العالية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الماء، مما يجعلها مصدرا جيدا لترطيب الجسم، كما أن الأبحاث التي أجريت عليه كشفت أنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها سواء للوقاية من الأمراض المختلفة أو علاجها.
حول فوائد العنب الغذائية، والعلاجية، أكد غير واحد من الأطباء والمختصين في التغذية في لقاءات مع “السياسة” أن العنب يحمي القلب من الإصابة بالجلطات ويحارب شيخوخة الجلد ويحافظ على خلايا المخ من التلف ويقلل من فرص الإصابة بالعمى، لأنه يقوي شبكية العين، وفيما يلي التفاصيل:

* إسماعيل: يساعد على الهضم ويقوي العظام والذاكرة
* إدريس: أقنعة العنب نضارة للوجه وتحارب التجاعيد

بداية، يوضح أستاذ التغذية الدكتور إبراهيم إسماعيل أن فاكهة العنب تحتوي على مادة الفلافونويدات في الطبقة الخارجية من حباته وتتركز بصورة أكبر في البذور، لذلك تتسم بقدرتها على حماية القلب من الإصابة بالجلطات، كما تسهل سريان الدم من وإلى القلب، فتقلل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، لذا يفضل تناوله يوميا.
ويضيف: كشفت الأبحاث العلمية أن العنب يساهم كثيرا في عملية الهضم، ويدر البول لاحتوائه على نسبة عالية من المياه ما يساعد على منع الإصابة بالإمساك، أما فيتامين “سي” الذي يتوفر فيه بنسبة عالية فهو يخلص الجسم من البقع الداكنة، شحوب بشرة، علامات شيخوخة الجلد.
يضيف: يحتوي هذا النوع من الفاكهة كذلك على فيتامين “ب1″، “ب2″، “ب6″، لذلك يلعب دورا كبيرا في تقوية العظام خاصة مع التقدم في العمر، كما يقوي الجهاز المناعي ضد هجمات الفيروسات والعدوى، أيضا يساهم في ضبط مستوى ضغط الدم، يحمي الجسم من الإصابة بالاضطرابات، لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، كما يحافظ على خلايا المخ من التلف، اذ يساعد في تدفق الدم بشكل منتظم إليه، مما يقلل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مما يحفظ لمن يتناوله ذاكرة قوية وعدم الإصابة بمرض الزهايمر.

منشط للقلب
من جانبه، يؤكد استشاري الباطنة الدكتور عثمان الجمل أن العنب من الفاكهة المهمة جدا لكونه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، لذلك يعمل على حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم، ويحمي القلب من الجلطات والأزمات، كما يعمل أكسيد النيتريك الذي يحتويه بوفرة على تعزيز سريان الدم بسهولة في شرايين القلب، مما ينشط القلب لفترات طويلة، لذلك يفضل تناول مرضى القلب له باستمرار، كما يعزز من فاعلية أداء أجهزة الجسم، لاحتوائه على مضادات أكسدة تمنع زيادة نسبة الكولسترول في الجسم.

أضرار العنب
بدوره، يؤكد أستاذ أمراض الكلى والسكر في جامعة عين شمس الدكتورهيثم عزت، أن العنب يتسبب في زيادة نسبة السكر بالدم، لاحتوائه على نسبة عالية منه، مما يضر مرضى السكري، ويعرض حياتهم للخطر، بالتالي ينصح بتناول بعض حباته فقط خلال اليوم، ألا تزيد عن 10 حبات.
ويشير إلى أن خطورة العنب لا تقتصر على مرضى السكري، مبينا أن الدراسات أكدت خطورته كذلك على مرضى الضغط المنخفض، اذ يزيد من انخفاضه، يشعر بالغثيان والصداع، مما يعرض حياة المريض للخطر، كما يمنع الجسم من الاستفادة من العناصر المفيدة، التي توجد في الأطعمة التي سبق وتناولها.
ويتابـــــع كشفت الدراســــات أيضا أنه يعمــــل على انقاص الوزن مع الوقت، لاسيما إذا كـــــان الشخص لا يتناول كميات مناسبة من الأطعمة لتعويض ما يفقـــــده الجســـم من عناصر خلال فترة الإصابة بالإمســــــاك، ويمكن أيضا أن يصيب بالسمنة، لاحتوائه على نسبة عاليــــة من السعرات الحرارية والسكر، مما يعرض الشخص لزيادة الوزن، والإصابة بالسكري وزيادة نسبة الكولسترول.
ويشير إلى أن الأبحاث أكدت أيضا أن العنب يحتوي على نسبة عالية من الماء تجعله مؤثرا على أداء الكلى، اذ يساهم فى إدرار البول، وتقليل فرص الإصابة بالحموضة، ويمنع الإصابة بالسرطان والفيروسات، لاحتوائه على مضادات للبكتيريا التي تحمي من اختراق الفيروسات للجسم، من ثم يقلل من فرص الإصابة بحالات الشلل الفيروسي والسرطان.
ويقول: “نظرا لاحتواء العنب على فيتامين “سي” و”ا” فإنه يقلل من فرص الإصابة بالعمى، لأنه يقوي شبكية العين، فيما تحمى مادة الفلافونويد من الإصابة بالعمى الناتج عن تقدم العمر، أما عناصر الكالسيوم،والماغنسيوم والحديد، فتعمل على حماية الشعر من التساقط وتقويته ويجعل البشرة نضرة، مما يعزز من جمال المرأة.
إلى ذلك، كشفت خبيرة التجميل أمل إدريس أن العنب يستخدم في العديد من الماسكات التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على البشرة وإكسابها النضارة الدائمة، ومن هذه الماسكات، ماسك يقضي على تجاعيد الوجه، ويؤخر ظهورها، ويمكن تحضيره بإضافة ملعقتين من عصير العنب إلى كوبى زبادي وعصير برتقال، مزج المكونات جيدا، وضعه على الوجه لمدة 15دقيقة، ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد لغلق المسام، يكرر الماسك حتى اختفاء التجاعيد أو تقليل نسبتها.
وأشارت إلى أنه يمكن عمل ماسك لترطيب البشرة، بإضافة عصير العنب إلى كوب من الدقيق، مزج المكونات جيداً، يوضع الخليط على الوجه لمدة15 دقيقة، ويغسل الوجه بالماء البارد، ويفضل استخدام هذا الماسك لصاحبات البشرة الجافة، كذلك يمكن عمل ماسك للتخلص من البثور، بإضافة العنب المهروس إلى كمية مناسبة من الدقيق،نسبة من الصودا، مزج الخليط جيدا، وضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة.
وأضافت، يمكن عمل ماسك للتخلص من دهون البشرة، بإضافة العنب إلى الدقيق أو النشا، مع ملعقتين من عصير الليمون، مزج الخليط، وضعه على البشرة لمدة 15دقائق، وتدليكها برفق لمدة 5 دقائق، ثم غسل الوجه بماء بارد، ويراعى عدم إضافة الليمون للبشرة المختلطة حتى لا تتعرض للجفاف، اذ يعمل الليمون على جفاف البشرة، مما يؤدي إلى تشققها مع الاستخدام المستمر للماسك.
تتابع: يمكن عمل ماسك لعلاج بقع البشرة الداكنة، بإضافة زيت الزيتون، العسل، الزبادي بمقادير متساوية، ومزج الخليط جيدا ووضعه على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم غسل البشرة بماء بارد، وتكرر العملية مرتين أسبوعياً.
كذلك يمكن عمل ماسك للتخلص من الخلايا التالفة، بإضافة عصير العنب إلى العسل والسكر، مزج الخليط جيدا ووضعه على البشرة لمدة ربع ساعة مع تدليك البشرة بحركة دائرية، وغسل البشرة بماء بارد.
وأوضــــــحت أن تقطيع العنب إلى دوائــر صغيرة ووضعه على الوجه، لمدة عشــــــر دقائق، يخلص المرأة من الخلايا التالفة، إضافة إلى فاعليته في تفتيح البشرة، لافتة إلى إمكانيــة عمــــل ماسك لعــــلاج الهالات الســـوداء، بإضافة العنب إلى عصيـــــر الليمون، ووضعه في المنطقة المحيطة بالعين، لمدة عشر دقائق، ثم يغسل بالماء، وتكرر هذه العملية عدة مرات خلال الأسبوع، يفضل بصـــــورة يومية قبل الذهاب للنوم باستخدام العنب الأحمر.

كعكة الشوكولاتة بطبقات معقود العنب

المكوّنات
لعمل الكيكه نحتاج إلى:
– كوب طحين منخول – كوب زيت إلا ربع – نصف كأس سكر
– 3 بيضات – كوب حليب
– باكيت فانيلا – باكيت بيكنج باودر أو ملعقة كبيرة – رشة ملح
– 3 ملاعق كاكاو
ولعمل معقود العنب نحتاج:
– كوبين عصير عنب
ـ ملعقه نشا كبيرة
– 3ملاعق سكر كبيرة
– لصوص الشوكولاته نحتاج
– كوب حليب
– ملعقه نشا كبيرة
– 3 ملاعق كبيرة كاكاو ناشف
– 3 ملاعق كبيرة سكر
-مارشميلو للتزيين

الخطوات
1- لعمل الكيكة يتم خلط المواد السائله مع البيض ويضاف السكر والفانيلا ورشة الملح مع الخفق حتى التجانس.
2- تضاف باقي المكونات وخلطها بشكل جيد ثم يوضع الخليط بصينيه مربعة مدهونة بالزيت والطحين، ثم يتم ادخالها فرن محمي مسبقا حتى تنضج .
3- يتم تحضير معقود العنب ووضع عصير العنب على النار مع النشا والسكر حتى يثقل العصير ويصبح كثيفا ثم يرفع من على النار .
4- يتم تحضير صوص الشوكولاتة ويوضع الحليب والكاكاو والسكر والنشا مع الذوبان على النار مع التحريك حتى يصبح خليطا كثيفا ثم يرفع من على النار.
5- تؤخذ الكيكة بعد تبريدها وتقطع قطعا متساوية ثم تشرب بالعصير باستخدام الفرشاة ثم يدهن فوقها معقود العنب ويتكرر نفس الشيء مع كل الطبقات ما عدا الطبقة الأخيرة، ثم يسكب فوقها صوص الشوكولاتة وتزين بالمارشميلو على شكل وردة.
6- يتم ادخالها الثلاجة قبل ساعة من تقديمها .

عصير العنب المثلج بالحليب

المكوّنات
2 كوب عصير عنب مثلج
نصف كوب حليب
سكر حسب الرغبة
مكعبات ثلج

الخطوات
– يوضع عصير العنب وعليه السكر والحليب في الخلاط ويضرب جيدا
– يوضع الثلج في الأكواب ثم يصب عليه العصير ويقدم باردا.

عصير العنب الأحمر

المكوّنات
-عنب أحمر
-بنجر «شمندر” أحمر
-سكر وماء
الخطوات
1-نضع المكونات في الخلاط
2-يصفى العصير ثم يقدم .

You might also like