العنزي لـ”السياسة” :عوائد المشاريع الصغيرة تتجاوز الـ 15 % أكّد أهميته كقطاع جاذب لكبار المستثمرين ومدر للربحية

0

كتبت – رباب الجوهري:

قال نائب المدير العام لقطاع العمليات في الصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة المهندس فارس العنزي :إن كبار المستثمرين يتجهون وبقوة نحو قطاع المشروعات الصغيرة لاسيما انها تحقق اقصى عوائد استثمارية في السوق عكس بعض القطاعات الاخرى حيث يمكن ان تتجاوز ارباح تلك النوعية من المشاريع الـ15% فيما تحقق الودائع المصرفية 2% كحد اقصى .
واضاف العنزي في تصريح لـ”السياسة ” ان المشاريع الصغيرة تعد استثمارا آمنا خصوصا وان آلياتها لا تتأثر بالتغيرات الاقتصادية المحلية او الاقليمية او الازمات المالية التي قد تصيب الاسواق العالمية وتترك اثارا سلبية ، لافتا الى ان غالبية المشاريع الصغيرة حول العالم استطاعت الولوج الى سوق الاسهم وتحقيق ارباح خيالية غير اعتيادية ، مشيرا الى ان اجراءات ومتطلبات الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة مرنة ولا تتطلب موافقات وتراخيص ودورة مستندية طويلة كما في الاستثمارات المتعلقة بمشاريع الدولة الاكثر تعقيدا .
وقال العنزى : إن الصندوق الوطني قطع شوطا كبيرا في طريق تسهيل عمليات الربط الالكتروني بين الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بالمشروعات المعنية كما تم التنسيق مع القنوات التمويلية المحلية للمساهمة في عمليات الاقراض .
واضاف ” سوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة واعد ومنظم ويحمل العديد من الفرص لرجال الاعمال واصحاب رؤوس الاموال المتطلعين الى استثمار قليل المخاطر ، مشيرا الى ان السوق الكويتي بيئة خصبة لنمو قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث القدرة الشرائية الكبيرة و الاستهلاك المستمر للمنتجات والخدمات الموفرة للوقت والجهد ، لافتا الى ان نوعية المشاريع الصغيرة تختلف من بلد الى اخر وفقا لطبيعة السكان وحجم الاستهلاك .
و اشاد العنزي بجهود وزير التجارة والصناعة خالد الروضان فيما يتعلق بتأسيس الشركات حيث وصف نظام التأسيس الجديد بالانجاز التاريخي لاسيما مع تقليل مدة تأسيس الشركة الى 3 ايام عمل فقط فيما كانت تتراوح تلك المدة بين 4 الى 5 شهور، مشيرا الى ان الاشكالية الوحيدة التي تواجه البعض هي عدم قدرتهم على ادخال البيانات واستكمال اجراءات التأسيس المدونة في كتيب التجارة . واختتم بالقول ” إن الحاجة باتت ملحة لتعزيز عملية الربط الالكتروني بين البلدية والتجارة تجنبا لتطويل مدة الانتظار على مقدم الطلب “.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

19 − اثنان =