العوضي: سماعات للإعاقات السمعية البسيطة أعلنت عن تبرع أمانة الأوقاف بـ 120 ألف دينار

0 104

كتب – فارس العبدان:

أكدت مديرة الهيئة العامة لذوي الاعاقة الدكتورة شفيقة العوضي أمس، سعي الهيئة لمنح ذوي الاعاقة السمعية البسيطة سماعات خاصة بهم اضافة الى تقاعد الأم الكويتية التي ترعى معاقا غير كويتي أسوة بنظيرتها التي ترعى معاقا كويتيا، وذلك ضمن تعديلات قانون ذوي الاعاقة.
جاء ذلك في تصريح صحافي للدكتورة العوضي على هامش افتتاح ورشة “السيكو دراما” التابعة لمشاريع خطة التنمية ضمن برنامج الورش المحمية للاعاقات الذهنية البسيطة والمتوسطة في ادارة التأهيل المهني للاشخاص ذوي الاعاقة. واشارت د. العوضي الى انه جار التوسع توظيف ذوي الاعاقة بالاتفاق مع معهد البناء البشري والتجهيز لاتفاقية مع اتحاد المصارف للتوسع في التوظيف في البنوك.
وأعلنت عن تبرع من الامانة العامة للاوقاف بـ 120 الف دينار لتنظيم عدد من الورش الفنية تشمل التعليم عبر الكمبيوتر، حيث يعمل المتدرب من ذوي الاعاقة على الكمبيوتر والآلات المستخدمة في ورش النجارة، لافتة الى ان العمل جار على اعداد مذكرة تفاهم لايجاد ورش خارج الهيئة وتكون قريبة من سكن المعاق.
وبينت بأن الهيئة تعمل على اقامة محمية زراعية للرجال واخرى للنساء الى جانب محمية نجارة وهذه كمرحلة أولية، مشيرة الى وجود توجه لتسويق منتجات الابناء في الجمعيات التعاونية، حيث نعمل على وضع آلية قانونية جار إعدادها من قبل قانوني الهيئة لنضع آلية متكاملة لتصريف منتجات الابناء وفق الإطار القانوني.
يذكر ان المرأة الكويتية التي ترعى معاقا كويتيا تستحق وفق القانون التقاعد بمعاش كامل بما لايتجاوز 2750 دينارا للاعاقة الشديدة والمتوسطة الدائمة، وذلك اذا بلغت الخدمة المحسوبة 15 سنة.

You might also like