الغانم: الحصوات تضرب 40 في المئة من المصابين بالمسالك البولية نصح عبر "السياسة" بشرب 2 إلى 2.5 ليتر مياه يومياً

0 18

حوار ـ مروة البحراوي:

حذر رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة واختصاصي المسالك البولية بالمركز الطبي الكندي الدكتور محمد الغانم الشباب من الاقبال على تناول هرمونات العضلات لما لها من آثار خطيرة على صحة الرجال عامة والصحة الجنسية خاصة، كاشفا عن أن ما يقارب 20 % من الشباب المراجعين للمركز الكندي يعانون من العقم بسبب الهرمونات التي تؤدي الى تقليل عدد الحيوانات المنوية واضعاف القوة الجنسية عند الرجال. ونصح الغانم في لقاء مع “السياسة” الرجال والنساء على حد سواء بشرب كمية كافية من المياه يوميا بمعدل يتراوح بين 2 الى 2.5 لتر حسب طبيعة عمل كل منهم، مشيرا الى ان 40 % من المراجعين لأمراض المسالك البولية لديه يعانون من تكون الحصوات بمختلف انواعها، وان كانت العوامل الجينية والوراثية تساهم في تكون الحصوات بنسبة تتراوح بين 5 الى 10 % الا أن قلة شرب الماء والاغذية الغنية بالكالسيوم يلعبان دورا كبيرا في تكون الحصوات.
وعن أمراض المسالك البولية الأكثر انتشارا في الكويت قال الغانم، إن الطبيعة البيئية للكويت من ارتفاع شديد في درجة الحرارة والعادات الغذائية غير الصحة للمجتمع ككل من الافراط في تناول اللحوم الحمراء وبعض الخضراوات والفاكهة مثل المانجو والفراولة والسبانخ والشاي والقهوة الغنية بأوكسيلات الكالسيوم إلى جانب قلة شرب المياه كل هذا يساهم في تكون الحصوات بنسب كبيرة في المجتمع الكويتي. كما كشف عن تفاصيل أخرى في اللقاء التالي:


زيادة الوزن والسمنة وتناول الأغذية الغنية بالبروتين يُساهمان بالإصابة بالحصوات

شرب السوائل بكثرة وإعطاء الأدوية العلاج الأول للحصوات ثم الجراحة بالمنظار

الأمراض المزمنة غير المعدية تلعب دوراً
في ارتفاع الإصابة بالعقم

هرمونات العضلات تتسبب في 20 % من حالات العقم لدى الشباب المراجعين

ما الحصوات الأكثر انتشارا في البلاد؟
يمثل مرضى الحصوات من المراجعين للمركز الطبي الكندي بين 30 الى 40% من إجمالي عدد المراجعين، وللوقاية من هذه الحصوات يجب الاكثار من شرب المياه بمعدلات تتراوح بين 2 الى 2.5 لتر يوميا، وذلك لمن يعمل داخل غرف مغلقة ومكيفة، اما للعمال أو الفئات التي تعمل في الميدان وتتعرض لدرجة حرارة الشمس الحارقة فينصح تناولهم من 2.5 الى 3 لترات ماء يوميا.
ما المؤشر على الحاجة لشرب الماء؟
المقياس في حاجة الانسان الى شرب المياه يعود إلى درجة لون البول، فكلما كان اللون أصفر غامقا زادت حاجة الانسان الى شرب المياه والعكس صحيح، حيث يدل اللون الغامق على اصابة الشخص بالجفاف مما يتسبب في تسريب الأملاح وتكون الحصوات .
ما أنواع الحصوات بشكل عام ؟
يوجد العديد من الحصوات فمنها مثلا، أوكسيلات الكالسيوم وتمثل 80% من إجمالي الحصوات، وأوكسيلات الفوسفات وتمثل من 5 الى 10%، وحصوات حمض البوليك وهي أيضا تمثل ما بين 5 الى 10% من الحصوات، وحصوات أخرى أقل انتشارا مثل سترفيت والسيبستين، وعادة ما تتكون الحصوات في الكلى ثم تنتقل الى الحالب اذا كانت صغيرة الحجم.
هل يلعب جنس المريض “ذكر أم أنثى” أوعمره دورا في تكون الحصوات؟
الرجال والنساء على حد سواء معرضون للإصابة بتكون الحصوات، وإنما تختلف نسب الإصابة باختلاف الجينات، فالعوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في الاصابة بالحصوات، وربما تساهم في الاصابة بالحصوات بنسبة تقدر ما بين 5 الى 10%، فاذا كان أحد الوالدين يعاني من الحصوات يكون أبناؤهم أكثر عرضة للاصابة بالحصوات من غيرهم.
وفيما يتعلق بالسن الأكثر عرضة للاصابة، فبالرغم من أن الاطفال أقل عرضة للاصابة بالحصوات عن الكبار، إلا أن الاطفال ليسوا بمنأى عن ذلك، فمن الممكن ان يصاب الاطفال من سن 6 شهور بتكون الحصوات! نتيجة خلل جيني ما، الا ان نسبة حدوث ذلك قليلة للغاية، وبشكل عام الحالات الاكثر اصابة بالحصوات بين الرجال والنساء تبدأ من سن العشرينات والثلاثينات فما فوق.
ما العوامل المساعدة على تكون الحصوات؟ وكيفية الوقاية منها؟
يوجد العديد من مسببات تكون الحصوات مثل زيادة الوزن والسمنة وتناول الأغذية الغنية بالبروتين أوالاملاح بنسب كبيرة وكذلك التاريخ العائلي للمريض والتشوهات الخلقية بالجهاز البولي وغيرها .
وللوقاية من الحصوات يجب شرب كميات كافية من الماء، وتناول المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم بكميات معقولة والتخفيف من استهلاك الصوديوم واللحوم الحمراء والتقليل من تناول المشروبات الغازية.

علاج
ماذا عن سبل علاج الحصوات، وهل تختلف باختلاف نوع الحصوات؟
نعم، ففي حال الاصابة بحصوة صغيرة في الحالب لا يتجاوز حجمها 2 الى 3 ملم، نعطي المريض في البداية فرصة لطرد الحصوة من الجسم من خلال شرب السوائل بكثرة واعطاء الادوية اللازمة، واذا لم ينجح الامر لأسباب مختلفة مثل اصابة المريض بارتفاع في درجة الحرارة أو ارتفاع وظائف الكلى، أو في حال كبر حجم الحصوة، يمكننا في هذه الحالة أن نتدخل جراحيا من خلال اجراء جراحة المناظير، وذلك عن طريق عمل فتحة في مجرى البول ندخل من خلالها الى الحالب ونتفقد حجم الحصوة، فاذا كانت صغيرة فمن الممكن ازالتها بالكامل واذا كانت كبيرة يتم تفتيتها بالليزر وتحويلها الى رمل حتى يسهل انتزاعها بالكامل.
أما بالنسبة لحصوات الكلى، فيتم التعامل معها بطرق مختلفة، اذا كانت صغيرة الحجم يتم تفتيتها وازالتها، اما اذا كانت كبيرة فيتم عمل فتحة صغيرة من الخارج بحجم 1 سنتيمتر وندخل المنظار ونفتت الحصوة، وبشكل عام تشهد جراحات المسالك البولية تطورا ملحوظا في الآونة الاخيرة سواء جراحات الليزر والمناظير المرنة وشبه المرنة، والنتائج غالبا ما تكون ممتازة.

هرمونات العضلات
إلى أي مدى ساهمت الأمراض المزمنة غير المعدية في انتشار أمراض الذكورة في البلاد؟
بشكل تقديري تتراوح نسب الاصابة بالعقم ما بين 5 الى 10 % من اجمالي المراجعين للمركز ولا تمثل الكويت، وبالفعل تلعب الأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري والضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول وكذلك التدخين دورا في ارتفاع نسب الاصابة بالعقم والضعف الجنسي ، الا اننا لاحظنا مؤخرا وجود ظاهرة أخرى بين الشباب الكويتي ساهمت الى حد كبير في ارتفاع أمراض الذكورة بشكل لافت، فعندما نقوم بمراجعة التاريخ المرضي للشباب حديثي الزواج ممن يعانون من العقم أو ضعف القدرة الجنسية، نكتشف أنهم يتناولون منشطات وهرمونات تكبير العضلات وبناء الجسم، وهذه الهرمونات للأسف تؤثر سلبا في صحة الشباب، حيث تؤدي الى ضعف في انتاج الحيوانات المنوية وتدهور في الهرمون الذكري للرجل، ما يؤثر على كفاءته ونشاطه، لذا دائما ما ننصح بعدم اخذ الهرمونات دون استشارات طبية.
وبالعودة الى الأمراض المزمنة، فالسكري والضغط والكولسترول وغيرها من الأمراض المزمنة تؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية لدى الرجل خاصة في نهاية الخمسينات وبداية الستينات، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بتعديل قياسات السكري والضغط ويطلب الى المريض الامتناع عن تناول الكحول والتدخين في مقابل ممارسة الرياضة وتخفيض الوزن كحل اساسي اولي لمعالجة المشكلة، ثم ننتقل الى الحبوب المقوية التي تصرف تحت اشراف طبي، وفي حال عدم الاستجابة نلجأ الى الاجهزة التعويضية.

الأجهزة التعويضية العلاج الأخير

قال الدكتور محمد الغانم إن الاجهزة التعويضية هي العلاج الأخير لضعف القدرة الجنسية ، لافتا إلى أنها عبارة عن قطعة سيلكون طبي مطاطي يتم تركيبها تحت بنج كامل او بنج نصفي، يتم تركيبه من خلال اجراء فتحة صغيرة، وبطبيعة الحال يجب أن يدرك المريض أن الجهاز يمثل جسما غريبا داخله، صحيح انه يكون مغطى بالمضادات الحيوية، لكن الأمر لا يخلو من المضاعفات اوالآثار الجانبية لذا من الضروري ضبط المؤشرات الحيوية للجسم من السكري والضغط وغيرها لتجنب التعرض لأية مضاعفات، وفي حال حدوث ذلك نقوم بنزع الجهاز على الفور حفاظا على سلامة المريض .

You might also like