الغانم: حلٌّ جذري لـ”البدون” يُعلن في حينه أكد أنه لدى أصحاب القرار

0 193

* لا يظلم الكويتيين ولا يؤثر على التركيبة السكانية ويحتاج لترتيبات ليست داخل المجلس
* “حل المجلس” أسطوانة مكررة وأنا متفائل بأن يكمل فصله التشريعي “والحياة ماشية”

كتب ـ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

كشف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن “هناك حلا جذريا ونهائيا لقضية غير محددي الجنسية”. وقال في رده على أسئلة الصحافيين عقب الجلسة التكميلية التي عقدها المجلس الأمة: “لا يوجد اثنان يختلفان على ضرورة معالجة مشكلة غير محددي الجنسية جذريا، أما القوانين المرحلية فلن تحل المشكلة، فلا نريد ظلم غير محددي الجنسية ولا الكويتيين، لذلك فإن سنّ قوانين فرعية لن يحل المشكلة، وأعلم أن هناك حلا جذريا ونهائيا لدى اصحاب القرار من دون أن يظلم الكويتيين او يؤثر على التركيبة السكانية، ولا أستطيع الافصاح عنه لكنه حتما ليس القانون المقدم، وهو يحتاج لترتيبات معينة ليست داخل المجلس؛ بل أمور أخرى تتكامل مع بعضها البعض”.
في السياق ذاته، أعلن الغانم أن التنسيق مع نواب آخرين بلغ مرحلته النهائية لتقديم اقتراح بقانون يخص تزوير الجناسي والهوية سيقدم قبل نهاية دور الانعقاد الجاري، لفضح المزورين ممن حصلوا على الجنسية دون وجه حق، مشيرا الى أن الملف أكبر من كل اللجان ولم ولن يطوى حتى ننتهي منه.
وضمن تطورات جلسة أمس، أعرب الغانم عن تفاؤله بإكمال المجلس فصله التشريعي، مشددا على أنه لا حاجة للجزع من الاستجوابات التي سيتم التعامل معها وفق اللائحة.
وردا على سؤال يتعلق بالاستجوابات المتوقعة، قال: “لم تقدم إلى الآن فهناك استجواب اعلن عنه سيقدم إلى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري من النواب رياض العدساني وعادل الدمخي ومحمد الدلال وهذا حقهم علما بأنه لم يقدم إلى الآن”.
وأضاف: ان النائب عبدالكريم الكندري اعلن كذلك عن تقديم استجواب إلى سمو رئيس الوزراء، وهذا حق النائب الدستوري والبرلماني ويجب عدم الجزع منه، ونسمع عن الكثير من الاستجوابات التي ستقدم وبغض النظر عن عددها فسيتم التعامل معها وفق اللائحة والقرار للأغلبية داخل المجلس”.
وأشار إلى أن هناك أطرافا دأبت على الربط بين الاستجوابات وحل المجلس، وقال: “هذه اسطوانة مكررة وأنا متفائل بأن يكمل المجلس فصله التشريعي، فالمجلس هو ما يحسم الأمور بين الرأي والرأي الآخر ولا مشكلة “والحياة ماشية”.

You might also like