الغبار أوقف الملاحة بالموانئ وأربك هبوط الطائرات في المطار تسبب بانخفاض الرؤية الأفقية...و"الداخلية" دعت إلى توخي الحذر

0

القراوي: طقس غير مستقر خلال الأيام المقبلة بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي

إدارة الطيران المدني: تحويل خمس رحلات جوية إلى مطاري الدوحة والمنامة

اجتاحت البلاد أمس رياح شمالية غربية محملة بكميات كبيرة من الأتربة والغبار، تسببت بانخفاض مستوى الرؤية الأفقية واربكاك حركة الملاحة الجوية في المطار وخصوصا حركة هبوط الطائرات، حيث تم تحويل خمس رحلات الى مطاري الدوحة والمنامة، فيما دعت وزارة الداخلية قائدي المركبات ومرتادي البحر الى توخي الحيطة والحذر بينما أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية توقف حركة الملاحة.
قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الإرصاد الجوية الكويتية عبدالعزيز القراوي إن البلاد تتأثر بحالة عدم استقرار في الأحوال الجوية تستمر خلال الأيام المقبلة بسبب وقوع البلاد تحت تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي. وأضاف القراوي لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” أن منخفض الهند الموسمي يجلب معه كتلة هوائية جافة وحارة تؤدي إلى نشاط الرياح الشمالية الغربية والمحملة بكميات كبيرة من الأتربة والغبار المثار من داخل البلاد وخارجها.
وذكر أن هذه الكتلة الهوائية الجافة تؤدي أيضا إلى الارتفاع المطرد في درجات الحرارة وقد تزيد سرعتها على 70 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار مع انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر في بعض المناطق خصوصا المكشوفة كما تؤدي إلى ارتفاع الامواج البحرية إلى أكثر من 7 أقدام أحيانا. ودعت إدارة الأرصاد الجوية المواطنين والمقيمين إلى متابعة النشرة الجوية من خلال صفحتها الإلكترونية http://www.met.gov.kw خصوصا أثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس. من جانبها، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني امس أن حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي غير مستقرة بسبب حالة الغبار التي تشهدها البلاد حاليا.
وقال مدير إدارة الملاحة الجوية المهندس عماد السنعوسي لـ”كونا” إن “حركة الطائرات في الهبوط تأثرت بحالة الجو الحالية وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية ما أدى إلى تحويل خمس رحلات إلى مطارات الدول المجاورة،بينما لم تتأثر حركة الإقلاع بسوء الأحوال الجوية”.
وأضاف السنعوسي أن الرحلات آنفة الذكرتم تحويلها إلى مطارات الدوحة والمنامة. وأشار إلى أن مستوى الرؤية المسموح بها في الإقلاع والهبوط يعتمد على ما تسمح به المعايير المتبعة في المطار إضافة إلى ترخيص الطائرة وترخيص الطيارين.
وذكر أن البلاد تتأثر حاليا بانخفاض الرؤية الأفقية بسبب الغبار العالق تصل إلى أقل من 500 متر في بعض المناطق مع نشاط في الرياح تكون شمالية غربية مثيرة للغبار تقل معها الرؤية الأفقية تزيد سرعتها على 70 كيلومترا في الساعة.
من جهتها،أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة بسبب سوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد من غبار وسرعة رياح.
وقالت الإدارة في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن المدير العام للمؤسسة الشيخ يوسف العبدالله أصدر تعليماته بوقف الحركة الملاحية في الموانيء الثلاثة (الشويخ والشعيبة والدوحة) مؤقتا بناءا على الإفادات الميدانية من مدراء العمليات البحرية.
الى ذلك، دعت وزارة الداخلية أمس قائدي المركبات ومستخدمي الطرق إلى توخي الحيطة والحذر نظرا إلى عدم استقرار الأحوال الجوية في البلاد وانخفاض مستوى الرؤية حسب توقعات إدارة الارصاد الجوية.
وأكدت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في بيان صحافي ضرورة التزام قائدي المركبات بقانون المرور وعدم التردد بطلب المساعدة من رجال الأمن الموجودين على الطرق أو الاتصال على هاتف الطوارئ رقم “112” لطلب أي مساعدة مرورية أو أمنية أو إنسانية.
وحثت الإدارة مرتادي البحر على الاتصال بعمليات الإدارة العامة لخفر السواحل على الهاتف رقم “1880888” عند مواجهتهم أي حالة طارئة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

عشرة + 6 =