الغبار وأمطار السرايات ظواهر طبيعية حتى 22 يونيو الرؤية انخفضت الى مستويات متدنية وانعدمت في بعض المناطق

0 4

كتب – ناجح بلال:

ذكرت الإدارة العامة للطيران المدني إن البلاد تمر حاليا بحالة من عدم استقرار الطقس مع انخفاض في الرؤية الأفقية لأقل من 500 متر وقد تتنعدم على بعض المناطق نتيجة الغبار، مبينة أن سرعة الرياح النشطة تزيد سرعتها احيانا عن 60 كليومترا في الساعة.
وقالت الإدارة في بيان صحافي إن “حالة الطقس غير المستقرة يصحبها موج البحر الذي قد يصل ارتفاعه إلى ثمانية أقدام مع فرصة لهطول أمطار رعدية متفرقة”، متوقعة أن تتحسن الرؤية الأفقية تدريجيا خلال الساعات القادمة على أن تستمر فرصة هطول الأمطار الرعدية ونشاط الرياح على فترات حتى اليوم.
من جهته، اوضح مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن البلاد تتأثر بحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، مبينا ان “الرياح تنشط بصفة عامة على أغلب أنحاء الكويت وتتراوح سرعتها ما بين 20 و 55 كيلومترا في الساعة تؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على بعض المناطق قد تصل إلى أقل من 1000 متر”.
ودعا المواطنين والمقيمين إلى متابعة النشرة الجوية من خلال صفحة الأرصاد الجوية الإلكترونية (http:/‏/‏www.met.gov.kw) خصوصا اثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس ولمعرفة التحذيرات الجوية إذا استدعى الأمر إصدارها.
بدوره، ‏أرجع الخبير الفلكي د.عادل السعدون العاصفة الترابية التي تشهدها الكويت، وظهور الغبار إلى الانتقال من موسم الربيع الى الصيف، مبينا أنها من الامور الطبيعية التي تحدث في هذا التوقيت من كل عام.
وقال السعدون في تصريح الى “السياسة” ان الامطار الغزيرة التي شهدتها منطقة جنوب العراق صاحبها منخفض جوي في جنوب العراق والكويت مما ادى الى ان انتشار هذه الغيوم نتيجة تحرك الهواء الشديد نحو مركز المنخفض الجوي في العراق.
وذكر أن “الصيف رسميا يبدأ في ٢٢ يونيو بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان”، لافتا إلى أنه مع موسم الانتقال بين الربيع للصيف مما يحدث سايكلونات في منطقة العراق والشام، وفي الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية ومنها الكويت، مؤكدا انه من الطبيعي مع تلك التغيرات هطول امطار السرايات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.