الغذاء الصحي أفضل مقاوم للأمراض

ترجمة – محمد صفوت:
نشعر احياناً بانواع مختلفة من الألم والشعور بالألم تنبيه بحدوث شيء ضار على المستوى البدني او النفسي وعلينا ان نعمل باسرع ما يمكن على التخلص من الألم بوسائل طبيعية.
بامكاننا استشارة الطبيب وسيصف لنا بعض الادوية لازالة بعض الاعراض لفترة محددة الا انها لن تحل المشكلة من جذورها ولن تنهيها الى غير رجعة ناهيك بالاعراض الجانبية لتلك الادوية.
هذا ما اعتدنا اتباعه فيما يتعلق بعلاج المشكلة وليس الاعراض وهناك بكل تأكيد عملية شفاء تأخذ طريقها على مراحل تدريجية والاثار الجانبية الوحيدة التي سنحصل عليها من عملية الشفاء اذا جرت الامور على ما يرام تتمثل في التوقف عن الشعور بالألم.
عندما نتقدم في السن يبدأ الشعور بالاوجاع والآلام والتوترات وقد نرى ان ذلك كله من علامات الشيخوخة والحقيقة غير ذلك وهي ان الجسم يريد ابلاغنا بان شيئاً ما ينقصنا ونفترض اننا بتناولنا يومياً ثلاث وجبات نحصل على كل ما نريد وهذا كل ما في الامر.
كان هذا ممكنا منذ ثلاثين او اربعين سنة الا ان الامور تغيرت هذه الايام.
عندما تخرج من بيتك للتسوق يمكنك ان تضع النظارة على عينيك لتقرأ الملحوظات المكتوبة بخط دقيق على علب واواني الاغذية المحفوظة لتعرف ما تحتويه من مواد كيميائية حافظة والوان اصطناعية وستتذكر جيداً كيف تتم حالياً تغذية البقر والاغنام والدجاج بهرمونات النمو، وكيف استمرت هذه العادة لسنوات عدة بموافقة وتأييد السلطات الصحية ولهذا لن نعجب اذا رأينا طوابير طويلة من المرضى امام ابواب المستشفيات والمستوصفات ودور العلاج المختلفة وبمرور الزمن تزداد للاسف طوابير المرضى واصحاب العلل طولاً وكثافة.

ما المشكلة اذن
المطلوب لعلاج الآلام والاوجاع هو اتباع نظام غذائي صحي يتضمن ما هو اكثر من ثلاث وجبات عادية فنحن مثلاً في حاجة الى المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة بالمقادير المناسبة ووفقاً لحاجة الجسم ونحن ايضاً في حاجة الى الغلوكوسامين حتى نستمر في الشعور بالراحة والصحة وتستمر اجهزة الجسم المختلفة في العمل بصورة طبيعية.
نحن ايضاً في حاجة الى الاحماض الدهنية الصحية مثل حمض اوميغا 3 تتوافر تلك الاحماض في وجباتنا الغذائية يومياً.
هناك اغذية تتكون من نباتات واعشاب صحية لا غنى عنها للانسان وهذه المأكولات لها تأثيراتها الايجابية على المستويين الغذائي والصحي وهذا يعني انها تجدد الطاقة وتقاوم الآلام والاوجاع بصورة طبيعية خصوصاً التهاب المفاصل وآلام الرقبة واوجاع الرسغين والكاحلين.
اذا زودت جسمك بالاغذية الصحية المناسبة له فانه سيكون قادراً على علاج ذاته بذاته ولن ينجح فقط في التخلص من الاوجاع والآلام وانما ايضاً من الامراض حتى الخطيرة منها كالسكري والسرطان وامراض القلب.
هذه الاغذية الطبيعية الصحية لها تأثيرها الايجابي على الجهاز المناعي بالجسم ومجرد تناول حبوب فيتامينات او مكملات غذائية لن يحقق هدف الشفاء من تلك الاوجاع بسبب بسيط هو انها اساساً تتكون من عناصر اصطناعية او كيمائية رخيصة وقليلة التأثير الايجابي.
هناك نقطة مهمة ينبغي الانتباه اليها وهي الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه وقد نبهت ادارة الغذاء والدواء الاميركية الى تناول الخضراوات والفاكهة في اكثر من ثلاث وجبات من اربع الى سبع وجبات اصغر حجماً خلال اليوم.
لابد ان تكون الخضراوات والفاكهة المتناولة خالية من اثار المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية كما ينبغي الامتناع عن تناول المأكولات المعالجة جينيا لانها غير صحية ولابد من التأكد من ان الاغذية المتناولة صحية وطبيعية مئة في المئة وتحتوي على انواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن واحماض اوميغا 3 الدهنية الصحية التي توجد في التونة والسردين والرنكة والمكاريل وغيرها من الاسماك.
هناك نصيحة وهي ان تخالف العادة الشائعة وهي تناول الفاكهة بعد الوجبة الرئيسة والاصح ان تتناول الفاكهة اولاً وهذا يعني ان تدخل الفاكهة معدتك وهي خالية وبعد ذلك تتناول ما شئت من المأكولات الصحية.
عليك ايضاً تجنب الماء البارد مع الوجبات الساخنة لان ذلك يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي ويفتح الباب امام الاصابة بالسرطان.

Print Friendly