“الغذاء”: حظر استيراد الروبيان المقدوني ولحوم طيور توغو ومواشي كينيا وجبن ألمانيا وهيل الهند القرار يشمل ورق عنب أردنياً وطحينة سورية وخساً أميركياً

0 7

كتبت ـ مروة البحراوي:

حظرت وزارة التجارة والصناعة استيراد أنواع كثيرة من القشريات البحرية والروبيان الى جانب العديد من المنتجات الغذائية من ورق العنب العلامة التجارية “الدرّة”، والمحار الكندي، والخس الروماني، والهيل الهندي، وجميع أنواع لحوم الطيور من توغو، والجبن الالماني، والطحينة السورية والعديد من المنتجات الغذائية الأخرى التي أثبتت الفحوصات المخبرية إصابتها بالعديد من الملوثات التي تتسبب في مشاكل صحية مختلفة.
وقال امين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية عادل السويط أن الحظر المؤقت على استيراد القشريات البحرية و الروبيان “الطازجة-المبردة-المجمدة-المصنعة” بسبب ظهور مرض البقعة البيضاء الفيروسي ومرض نخر الكبد والبنكرياس الحاد، إلى جانب الحظر المؤقت على الروبيان والقشريات ومنتجاتها من مقدونيا بسبب تفشي فيروس “infectious heamatopietic necrosis”، وذلك حتى اشعار اخر.
وأوضح السويط أن قرار حظر الروبيان استثنى بعض المنتجات المجمدة منزوعة الرأس والقشر على أن يتم فحصها ظاهرياً ومخبرياً، والمنتجات المعاملة حرارياً، ومنتجات القشريات المطبوخة التي تعرضت للمعالجة الحرارية عند 60 درجة مئوية لمدة دقيقة واحدة على الأقل، ومنتجات القشريات المبسترة التي تعرضت للمعالجة الحرارية عند 90 درجة مئوية لمدة عشرة إلى عشرين دقيقة على الأقل، والمنتجات المجهزة بشكل معد للاستهلاك الآدمي المباشر مثل المتبلة والمجهزة للشواء أو القلي أو أي طريقة أخرى من طرق الطهي المختلفة.
وقال: إن حظر ورق عنب المحشي للعلامة التجارية “الدرّة” (Durra) تاريخ إنتاج 13 /1 / 2018، وتاريخ انتهاء 12 /7 / 2019، ورقم تشغيله (010) ووزن 400 جم و1900 جم، ورقم باركود 6210241895189 ، المنتج في الأردن، جاء لإحتوائه على مبيد كاربندزيم (CARBENDAZIM) بنسبة تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات في المواصفات المعتمدة.
وأضاف أن حظر المحار الكندي بجميع أنواعه، جاء بسبب تلوثه بفيروس نوروفيروس، والخس الروماني الامريكي بسبب تفشي بكتيريا “E. coli O157:H7” حتى اشعار اخر، وحظر منتج الهيل الاخضر من الهند العلامة التجارية “الجميل” بالاحجام 125 جم رقم الباركود 6287011310494، و250 جم رقم الباركود 6287011310470 ، 500و جم رقم الباركود 6287011310456، لاحتوائه على مبيد بايفنثرين (bifenthrine) بنسبة تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات في المواصفات المعتمدة. وفيما يتعلق بحظر لحوم الطيور والاغنام من توغو، فجاء نتيجة تفشي مرض انفلونزا الطيور شديدة الضراوة “H5N1″، و كذلك الحظر المؤقت على لحوم الاغنام والماعز والبقر ومشتقاتها ومنتجاتها في كينيا بسبب ظهور مرض الحمى القلاعية .
وفي المقابل،تم رفع الحظر عن استيراد جميع أنواع لحوم الطيور ومشتقاتها من اليابان لخلوها من مرض انفلونزا الطيور.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.