الفاضل: انطلاق الضخ التجريبي للنفط فى حقل “الوفرة” المشترك أكد خلال تدشين "النفط" لستراتيجيتها الجديدة أن إنتاج المنطقة المقسومة سيصل لـ 550 ألف برميل يومياً

0 107

نمر الصباح: نعمل جاهدين لتطوير الخدمات في إطار منظومة الحكومة الإلكترونية والتحول إلى الرقمية

تماضر الصباح: وضعنا برنامجاً للتحول إلى وزارة ذكية متطورة لتحقيق رؤية الكويت الجديدة 2035

كتب – عبدالله عثمان:

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل: إن إنتاج المنطقة المقسومة بالكامل من حقلي الخفجي والوفرة سيصل إلى 550 ألف برميل يوميا، موضحاً أن عودة الانتاج من المنطقة لم يدخل حيز التنفيذ إلا بعد صدور القانون وبعد موافقة مجلس الامة على ملحق الاتفاقية ومذكرة التفاهم لإعادة الانتاج، مشيراً الى ان العمليات المشتركة في منطقة الوفرة المشتركة قامت (أمس) بالضخ التجريبي (الهيدوكربون ان) وهناك ارتفاع تدريجي في الضخ لحين وصول الانتاج الى مستواه الطبيعي قبل نهاية 2020.
وأضاف الفاضل في تصريحات صحافية عقب حفل تدشين، وزارة النفط أمس لستراتيجيتها الجديدة للتحول الرقمي وميكنة أعمالها إلكترونيا، تحت شعار برنامج التحول نحو الخدمات الالكترونية، أنه في 24 ديسمبر الماضي تم الإذن ببدء العمل في حقل الخفجي ليكون هناك 60 يوماً لإعادة الإنتاج ضمن العمليات المشتركة، مشيراً إلى أن وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي عبدالعزيز بن سلمان يراقب الإنتاج في حقل الخفجي مراقبة حثيثة ليكون الإنتاج وفق الوقت المحدد له.
وأكد أن هناك خططاً لتطوير حقل الدرة المشترك بين الكويت والمملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن هناك بندا في الاتفاقية، كذلك في مذكرة التفاهم لبدء الدراسات والعمل على الإنتاج منه، الأمر الذي يحتاج إلى دراسة ومناقشة من خلال القنوات الموجودة في الكويت سواء في القطاع النفطي أو بوزارة الخارجية، لافتاً الى أن الدراسات لا تزال مستمرة لفصل الغاز المسيل، سيعلن عنها في حينها.
وأوضح الفاضل أن الكويت ملتزمة بحصتها المقررة ضمن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والمحددة عند 2.669 مليون برميل يوميا، مشيرا الى ان ستراتيجية المؤسسة المحدثة أقرت إنتاج الكويت عند 4 ملايين برميل بشكل تدريجي.
وعن عمليات الدمج في القطاع النفطي، قال الوزير عن الشكل العام للدمج او الهيكلة قال الفاضل: إن لم يتم التصديق على محضر اجتماع المجلس الاعلى الذي يتطلب اجتماعا اخر ومتى ما تم ستكون الستراتيجية جاهزة وسيتم الاعلان عنها، مضيفاً ان الهيكلة متدرجة حيث إن المرحلة النهائية ستكون شركة واحدة وما نتحدث عنه اليوم هو إعادة هيكلة لدمج بعض الشركات الصغيرة لتكون ضمن شركة كبيرة والتوجه ان يكون هناك ٣ قطاعات هي الاستكشاف والانتاج والتكرير والتسويق والتخطيط وخلافه وحتى اليوم هذه الخطوات تتم وفق دراسة زمنية مرحلية معد لها بشكل دقيق.
وحول تأثير فيروس كورونا على أسواق النفط، أكد الفاضل على أن التصريحات التي تخرج من الدول المنتجة للنفط حول الرغبة في تعميق أكبر لمستويات خفض الانتاج عقب شهر مارس المقبل، ان هناك عددا كبيرا من وزراء دول (اوبك+) لديهم النية في تخفيض الانتاج لإعادة الاتزان للأسواق، مشددا على ان تخفيض الانتاج يعود بالنفع على الاسعار ولابد ان يكون هناك تخفيض يواكبه ارتفاع في الاسعار. من جانبه، استعرض وكيل وزارة النفط الشيخ د. نمر الصباح عبر المؤتمر الصحافي الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة النفط حيث قال: إن “النفط” قامت بتحديث نظام المراسلات الالكترونية المتبع فيها، حيث إنه اشتمل على كيفية إرسال الكتب فيما بين الإشرافيين والموظفين وإرسال الكتب الخارجية والمذكرات الداخلية والربط مع نظام الدولة (G2G).
وذكر أن الوزارة تعمل جاهدة في العمل على تطور خدماتها في إطار منظومة الحكومة الإلكترونية وان تحول كل أعمالها الإدارية إلى رقمية، مبينا انه تم استحداث نظام المراسلات الالكترونية الخاص بنماذج الشؤون الإدارية ونظام البصمة الذكي بواسطة الأجهزة الذكية.
من جانبها قالت مراقبة العلاقات العامة في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح: إن وزارة النفط عملت على وضع برنامج للتحول إلى وزارة ذكية عصرية متطورة في كل أعمالها وذلك لتكون الوزارة رائدة في تحقيق رؤية الكويت الجديدة 2035 في التحول إلى حكومة إلكترونية.
وأشارت إلى انه تم تحول الوزارة من النظام الورقي إلى النظام الالكتروني الرقمي حيث سيتم الدخول الموحد إلى كل الخدمات الكترونيا وتسهيل دخول الموظفين على المنصة الالكترونية وتمكين وصولهم بأعلى كفاءة وانتاجية.

وزير النفط د. خالد الفاضل مكرماً الشيخة تماضر الصباح
You might also like