الفاضل: مستعدون لأي أسئلة عن “المقسومة” وصف قابوس بالحكمة والريادة في القيادة

0 167

كتب – شوقي محمود:

تقدم وزير النفط د. خالد الفاضل بخالص تعازيه وأصدق مشاعر المواساة للسلطان هيثم بن طارق والشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، القائد العظيم الذي كان يتمتع بالحكمة والريادة في القيادة، وصانع نهضة عمان.
وأوضح د. الفاضل في ردوده على أسئلة الصحافيين ان التوترات من شأنها أن تؤثر دائما على اسعار النفط حيث انها ترتفع، ولكن الأسعار انخفضت قليلا بعد الضربة التي وجهت للقاعدة الأميركية «عين الأسد» في العراق، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض مبشر على هدوء الأوضاع في المنطقة والأسعار لا تزال في إطار معدلاتها بين 60 و70 دولاراً وهو حاجز مقبول لمنظمة الأوبك.
وحول تصريحات الأمين العام لمنظمة الأوبك بان المنظمة لا تتحمل بمفردها ارتفاع الأسعار، قال لدي اختلاف بسيط حول هذا التصريح كونه يجب ان يصدر من رئيس المنظمة وليس من الأمين العام، وبخصوص دراسات الأسعار فهي مستمرة وتقوم أوبك بإصدار تقاريرها حول هذا الموضوع ووجود آثر لأوبك في أسعار النفط لا يعتبر شيء جديد وإنما من تاريخ المنظمة ان هناك دورا لجميع الدول المنتجة والمصدرة للبترول.
وحول مناقشة اتفاقية المنطقة المقسومة في مجلس الأمة، قال الفاضل لابد ان يبدي المجلس رأيه في الاتفاقية من خلال التصويت على تقرير اللجنة حيث ترفع لجنة الشؤون الخارجية تقريرا لما تم النقاش حول المنطقة المقسومة وبالتالي يأخذ المجلس حقه في مناقشة التقرير.
واضاف نحن قدمنا شرحا لكل ما كان من الواجب ايضاحه للشعب الكويتي حول ما أثير من بعض التساؤلات المتعلقة بملف المنطقة المقسومة وملحق الاتفاقية ومذكرة التفاهم ونحن على استعداد لمناقشة أي أسئلة قد تأتي من خلال لجنة الشؤون الخارجية حول هذا الموضوع.
وحول موعد عودة العمل في المنطقة المقسومة، قال نحن نتحدث عن منطقة مقسومة موجودة بين الكويت والسعودية ومذكرة التفاهم وملحق الاتفاقية نصت صراحة على ان يبدأ العمل بعد دخولها حيز النفاذ والمقصود به بعد اخطار كلا الطرفين بعضهما بدخولها حيز النفاذ وبالنسبة للكويت حيز النفاذ هو بعد موافقة مجلس الأمة.

You might also like