تحمي القلب وتزيد الفحولة وتمنع قرحة المعدة

الفرفحين… مناعة طبيعية ضد السرطان تحمي القلب وتزيد الفحولة وتمنع قرحة المعدة

القاهرة – أحمد القعب:
رغم انتشارها بالمنطقة العربية، الا أن الكثيرين لا يعرفون فوائدها الطبية، ولو بحثوا عنها لوجدوها في كتب الطب القديمة التي كشفت أهميتها وعددت الأمراض التي تعالجها، فعنها يقول داود الانطاكي، « تمنع الصداع والأورام الحارة والرمد والحكة والجرب والقيء وحرقة البول والحصى والبواسير وحرارة الكبد والمعدة وآلام الضرس وخشونة الرئة، والاكثار منها يسقط الشهوتين ويظلم البصر، ولا يقوم مقام بذورها شيء في قطع العطش». ويقول ابن سينا، «ان ورقها ينفع من وجع الضرس الناتج من أكل الحوامض، وبذورها اذا خلط بالخل يصبر على العطش، ويصطحبها المسافرون معهم في أسفارهم عند توقع فقد الماء، تنفع من بثور الرأس غسلاً ومن الرمد كحلاً بمائها، وتمنع القيء، وتحبس نزف الدم من الحيض، وينفع ماؤها في البواسير الدامية والحميات الحارة واذا شربت أو أكلت قطعت الاسهال».
حول فوائد «الفرفحين»، الطبية والغذائية، اجرت «السياسة»، هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.
يقول الدكتور حسين عويس، أستاذ النباتات، شعبة بحوث الهندسة الوراثية النباتية، المركز القومي للبحوث ان الفرفحين عشبة برية، أرضية، حولية، تنتشر بالمنطقة العربية، يرجع أصلها للهند، ايران، سورية، يصل ارتفاعها لقرابة نصف متر كحد أقصي، لها سيقان وأفرع ملساء ناعمة، بألوان خضراء وحمراء، أوراقها بيضية سميكة خضراء مستديرة القمة وملساء، أزهارها صفراء صغيرة، سريعة النمو، قليلة التكلفة، تقاوم كافة الأعراض البيئية المحيطة. يطلق عليها عدة مسميات، منها العروس، العروسة، الفرفح، الفرفحينا، البقلة المباركة، البقلة اللينة، البقلة، السالف، رجل الاوز، الرجلة، الرجيلة، الفرفحي، الفرفير، الردروات، الحمقاء، اليوريييا، رجل الدجاجة، المسيلة، الفرفا، اللوينة، البويردة، البندراق، البرطلاق، الحرفات، الردروت.

غنية بالألياف
يقول الدكتور محمد بدير، أستاذ التغذية العلاجية، المركز القومي للبحوث: تعد الفرفحين كنزا من الألياف منخفضة السعرات الحرارية، التي تساهم في حرق الدهون، التخلص من الترهلات والسمنة، تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي للجسم. وتتميز هذه العشبة بأنها تحتوي على البيتا كاروتين، فيتامينات أ، ب، ج، كبريتات ونترات البوتاسيوم،، الصوديوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم، النحاس، الحديد، الفلافونيدات، الجلوكوزيدات، الكومارينات، مضادات الأكسدة، الأوميغا3، البيتالينات، الألياف، الكاروتينات، وهي عناصر مهمة جدا للجسم، ويكفي كما أثبتت التجارب أن تناول كوب من عصيرها يساعد في عمليات هضم المركبات المعقدة، يزيد من انتاجية العصارة الهاضمة، يحسن من الدورة الدموية، يساهم في عمليات نقل الاكسجين بالدم والعناصر الأخرى التي تحتاجها الخلايا، الأنسجة، العظام.

محاربة السرطان
يؤكد الدكتور داود ونيس بشاي، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط، ان الفرفحين تقي من 50 مرضا مختلفا، منها، السرطان بكافة أشكاله، تحد من انتقال الجذور الحرة لخلايا أخرى، تقوي أغشية الخلايا، تزيد من المناعة الطبيعية للجسم، تعالج الأعراض المصاحبة للعلاج الكيميائي، تفتح الشهية، تقي من تساقط الشعر، الزهايمر، الاضطراب الادراكي والعقلي. كما تحمي القلب، توسع الأوعية والشرايين، تمنع تصلبها الذي يسبب سكتات دماغية وأزمات قلبية، تقليل الكوليسترول الضار الذي يؤثر على أداء القلب ووظيفته، تقوي العظام، تزيد من كثافتها، تقي من خشونة الركبتين واحمرار المفاصل، أما مضغ أوراقها فيقوي الأسنان، يحارب التسوس، التهابات اللثة، الحلق، الحنجرة.
يتابع: تساعد كذلك في انتاج الأنسولين الطبيعي، بالتالي تخفض من السكر المرتفع، كما تقي من تليف وضعف أداء الكبد، اذا تم شرب منقوعها أربع مرات يوميا، قبل كل وجبة، منها كوبان على الريق صباحا، بعد غسله وتركه ليومين، من ثم تصفية، يفتت حصوات الكلي، المرارة، الحالبين، المثانة، كما يحسن الرؤية، يدر البول، يقي من السموم، يعالج السيلان، السل، الدمامل، نزيف البواسير، بثور الرأس، الربو، قرحة المعدة، الصداع، يقضي على الثآليل والديدان، يساعد على النوم.

وقاية جنسية
يقول الدكتور صلاح الدين بدوي، استشاري الأمراض التناسلية والذكورة والعقم: تعتبر الفرفحين «فياغرا» طبيعية، تشفي من الضعف الجنسي، لا تسبب أعراضا جانبية، أو هبوطا في الدورة الدموية ومشكلات للقلب، لذا تصلح للشباب وكل الأعمار. كما تحول دون الاصابة بالتشنجات العضلية، التحجر والتبلد لأعضاء المرأة التناسلية، تثير النهايات العصبية، لذا تؤثر على الهرمونات الأنثوية الجنسية، تزيد من اثارتها، تقي من الضعف الجنسي لدي الرجال، تزيد من انتصاب العضو الذكري، تنشط الهرمونات الذكورية، ما يعني انتصابا أكبر، تزيد من انتاجية الحيوانات المنوية، تمنع تشوهها، بالتالي تعطي فرصا أكبر للانجاب.
اذا ما دهنت عصارتها بالمناطق التناسلية، تقضي على الميكروبات، البكتيريا، الطفيليات، التي تتكاثر بها، تمنح تلك المناطق نظافة شخصية، تقي من التهاب وتورم الخصيتين، تنظم الدورة الشهرية.

بشرة وردية
يشير الدكتور أحمد المفتي، أستاذ الأمراض الجلدية وجراحات التجميل، كلية الطب، جامعة الأزهر، الي أن الفرفحين تقضي على مشكلات الجلد، اذ يمكن منها عمل ماسك للوجه، يتكون من كوب مطحون من أوراقه، كوب زبادي، ربع كوب جرجير، ملعقتين من عسل النحل، من ثم استخدامه ثلاث مرات يوميا، لمدة ثلاثة أيام، ما يعطي الوجه اشراقا وتوهجا. كما يحمي الماسك من حب الشباب، البهاق، الاكزيما، الجرب، الكلف، الندوب، حروق الشمس، التجاعيد، الهالات السوداء حول العينين، يجدد الخلايا، يقضي على البقع والمناطق الداكنة تحت الابطين، الركبتين، الكوعين، الرقبة، يعيدها لشكلها الطبيعي.يتابع: اذا اضيف مغلي الفرفحين لمياه الحمام فانه يطهر الجلد، يقضي على الوهن، التعب والارهاق البدني،، يسرع من التئام الجروح، اذا تم التدليك بزيتها قضي على النقرس، التهاب المفاصل، اوجاع الركبتين، آلام الحوض والظهر، خصوصاً العمود الفقري. واذا دلكت به الرأس يحمي الشعر من التساقط، يعالج الفروة الدهنية، يغذي البصيلات، يقي من الابيضاض، يعيد للشعر لونه الأصلي، يمنحه النعومة، الملمس الحريرى، المظهر الجذاب، خاليا تماما من القشرة.

الفرفحين بالصلصة

المكونات:

فرفحين حسب الرغبة.
طماطم حسب الرغبة.
بهارات مشكلة.
ملح.
بصلة.
زيت.
طريقة التحضير:
– يقلي البصل بالزيت ثم يضاف رشة ملح اليه
-تضاف الفرفحين المفرومة وتقلب حتى تذبل مع تركها على النار بضع دقائق.
-يضاف الطماطم والملح ويستمر التقليب حتى النضوج.

الفطائر بالفرفحين

مكونات العجينة:
كيلو غرام دقيق.
نصف كوب زيت نباتي.
ملعقة صغيرة خميرة.
ملعقة صغيرة سكر.
نصف ملعقة صغيرة ملح.
ماء للعجن بحسب الحاجة.
مكونات الحشوة:
باقة فرفحين مورقة ومفرومة.
500 غرام طماطم مفرومة فرما ناعما.
3 بصلات مفرومات فرما ناعما.
ربع كوب عصير ليمون حامض.
ربع كوب زيت زيتون.
ملعقة كبيرة حامض الليمون مذوب.
ملح حسب الرغبة.
طريقة تحضير العجينة:
– في العجانة الكهربائية، يخلط الدقيق مع الخميرة، السكر، الملح.
-يسكب الزيت ويفرك مع المكونات الجافة.
-يضاف الماء تدريجيا مع العجن باستمرار للحصول على عجينة متماسكة.
-يغطي الوعاء وتترك العجينة جانبا لبعض الوقت حتى ترتاح وترفع.
طريقة تحضير الحشوة:
– في وعاء، يوضع الفرفحين والطماطم والبصل.
-يوضع حامض الليمون والملح.
-يسكب عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، ثم تخلط المكونات جيدا.
-يحمي الفرن على حرارة 200 درجة مئوية.
-تفرد العجينة على سطح صلب مرشوش بالدقيق ثم تقطع إلى دوائر متوسطة الحجم.
-تحشي كل دائرة عجين بمقدار 3 ملاعق كبيرة من الحشوة.
-تغلق أطراف العجين على بعضها على شكل مثلث.
-توضع المثلثات في صينية فرن.
-يتم ادخال الصينية إلى الفرن لحوالي 10 دقائق أو حتى تنضج الفطائر.
-تقدم ساخنة أو باردة.

سلطة الفرفحين وجبن البارميزان

المكونات:
حزمة فرفحين مورقة.
نصف كوب فطر طازج مقطع إلى شرائح.
نصف كوب طماطم كرزية مقطعة إلى أنصاف.
نصف كوب جبن بارميزان مقطع إلى مكعبات صغيرة.
3 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
ربع كوب خل بلسميك.
ربع ملعقة صغيرة فلفل أبيض.
ملح بحسب الرغبة.
طريقة التحضير:
-يسكب في وعاء صغير الخل وزيت الزيتون ثم يضاف الفلفل الأبيض والملح.
-يحرك المزيج ويترك جانبا.
-يوضع في قعر طبق التقديم الفرفحين
-يزين الوجه بشرائح الفطر، الطماطم الكرزية، مكعبات الجبن.
-تسكب الصلصة على وجه الطبق ويقدم مباشرة.

سلطة الفرفحين

المكونات
فرفحين.
3 حبات طماطم.
بصلة.
3 ملاعق كبيرة عصير ليمون حامض.
ملعقتان كبيرتان زيت زيتون.
ملعقتان كبيرتان دبس رمان.
ملعقة صغيرة سماق.
ملح بحسب الرغبة.
ملعقتان كبيرتان رمان للوجه.
فص ثوم مهروس.
طريقة التحضير:
-يورق الفرفحين جيدا ثم يغسل بالماء جيدا ويصفي.
-تغسل الطماطم والرمان ثم توضع المكونات في مصفاة حتى يتم التخلص من السوائل.
-تفرم الطماطم والبصل ثم توضع المكونات في طبق كبير الحجم.
-يضاف الفرفحين، الثوم، عصير الليمون الحامض ودبس الرمان.
-ينثر السماق والملح على الوجه ثم تخلط المكونات بتأن حتى تتداخل المكونات.
-تزين سلطة الفرفحين بحبيبات الرمان ثم تقدم مباشرة.