الفلاح: الاستفادة من خبرات اليابان في مجال رعاية المسنين وإجراء “المسوحات الصحية” بحث في طوكيو تعزيز التعاون الصحي بين البلدين

طوكيو-كونا: اكد وكيل وزارة الصحة بالوكالة الدكتور وليد الفلاح أمس اهمية التعاون الصحي مع اليابان للاستفادة من خبراتها في مجال رعاية المسنين.
جاء ذلك في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية (كونا) من الفلاح الذي يترأس وفدا من وزارة الصحة في زيارة يقوم بها الى اليابان حاليا للاطلاع على تجربة الدولة في خدمة كبار السن الذي يشكلون نسبة 30 في المئة من سكانها. ووصف الفلاح الذي يتولى كذلك منصب الوكيل المساعد للشؤون الفنية بالوزارة رعاية اليابان للمسنين بأنها “متميزة وعريقة” موضحا انها تراعي الاحتياجات الجسمانية والنفسية والاجتماعية والمعرفية لهذه الفئة.
واضاف انه بحث مع قيادات يابانية في مجال رعاية المسنين الفرص المتاحة للتعاون الصحي بين الجانبين ضمن خطة وزارة الصحة الكويتية وبرامجها لرعاية المسنين بما يواكب المستجدات العالمية انطلاقا من اختصاصات ادارة الخدمات الصحية لكبار السن بالوزارة وبرنامج عملها والخطة الإنمائية للدولة. واوضح ان أحد المحاور الرئيسية ببرنامج زيارته لليابان تتضمن الاستفادة من التجربة اليابانية لإجراء “المسوحات الصحية” لكبار السن بمنهجية علمية وبصورة دورية اذ تم تشكيل لجنة وطنية دائمة بوزارة الصحة لإجراء مسح صحي لكبار السن لوضع وتحديث قاعدة المعلومات الوطنية عن مؤشرات الحالة الصحية والأمراض والعجز والإعاقة وجودة التمتع بالحياة والرفاهية بين كبار السن.
وتوقع الفلاح البدء بإجراء المسح الصحي في الكويت عقب الانتهاء من الزيارة الرسمية لليابان التي ينتظر أن تسفر عن الكثير من مجالات التعاون الصحي بين الجانبين ما يتيح فرص التدريب وتبادل الخبرات ودعم قدرات منظومة الرعاية الصحية لكبار السن بالكويت.
وذكر ان الادارة اصدرت أول تقرير وطني متخصص عن الحالة الصحية للمسنين بالكويت مدعما بالمؤشرات العلمية التي توفر قاعدة المعلومات اللازمة لوضع وتحديث الخطط والبرامج الصحية المراعية لاحتياجات كبار السن ومتابعتها ضمن آلية متابعة الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030 والتي تطرقت إلى ضمان التمتع بأنماط عيش صحية للجميع طوال العمر.
وزار الوفد الكويتي الذي يضم مجموعة من المتخصصين في مجال رعاية المسنين عددا من المراكز اليابانية الخاصة بهذه الفئة واطلع على نماذج الرعاية الممتدة والتأمين الصحي والرعاية الصحية والمسوحات الصحية الخاصة بهم كما اطلع على وضع قواعد البيانات عن الحالة الصحية والمؤشرات الصحية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.