صادر حديثاً عن دار الاختلاف وضفاف للنشر

الفلسفة في 100 كلمة صادر حديثاً عن دار الاختلاف وضفاف للنشر

غلاف الكتاب

الفلسفة في 100 كلمة لفريديرك وورم كتاب جديد صادر عن منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف ويقع في 130 صفحة من القطع المتوسط ويعتبر بمثابة مدخل الى الفلسفة ليس فقط باسلوب ومنهجية مغايرة في السؤال، انما كذلك بالطرح والتحليل لقضايا فلسفية صميمة لا تخلو من التفاتات للواقع وتجلياته المختلفة على صعيد الاقتصاد والاجتماع والاقتصاد والعلم والدين.
ويتميز الكتاب بنقاط عدة اهمها:
عمل معجمي مختصر في حجمه وشكله لكنه عميق في مضمونه وفائدته وهو كجيل الاعمال المعجمية من تأليف مشترك ساهم فيه احد عشر كاتباً منهم اساتذة اكاديميون بجامعات فرنسية واوروبية واميركية ذوو تخصصات فلسفية انسانية دقيقة واصحاب خبرة وكفاءات في الكتابة والبحث.
قام كل كاتب من الكتاب المشاركين في هذا العمل بتحرير عدد من المقالات بمثابة مواد او مداخل عن المفاهيم والمصطلحات التي وزعت على كل كاتب وتراوحت بين ستة الى عشرة مداخل في اغلبها منسجمة مع تخصص الباحث واهتمامته الفكرية.
ولئن كان العمل معجمياً فان مع ذلك لم يخل من تقديم المادة من زاوية ما هي اقرب الى مقاربة يقترحها الكاتب ولهذا لم يكن الكتاب وان كان في شكله ومظهره معجماً الا انه منهجيته تبنت اسلوب التحليل والنقد وبالتالي فهي لا تقدم مادة بيداغوجية بقدر ما انها وجهة نظر بحثية وهذا ما يكتشف من قراءة مداخل الكتاب.
جاء الكتاب في عدد قليل من الصفحات بالكاد تقارب 130 صفحة وقد توزع على ثلاثة فصول خصصت للمعاني والمصطلحات والمفاهيم بحيث احتوى الفصل الاول على معان مشتركة وعدد مواده 33، أما الفصل الثاني فقد اشتمل ايضاً على 33 مادة وهو مخصص للمصطلحات التقنية بينما افرد الفصل الثالث للابداعات المفاهيمية وقد تضمن كذلك 33 مدخلاً.