القرض المحلي لاستيراد الغاز بانتظار موافقات “المركزي” 350 مليون دينار تمويلاً داخلياً بنسبة 50 % ومثلها خارجياً

0 4

كتب -عبدالله عثمان :

كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى لــ”السياسة” ان توقيع عقود التمويل المحلي لمشروع إستيراد الغاز المسيل التابع للشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبك” بمنطقة الزور، ينتظر حصول بعض البنوك المحلية المشاركة في التمويل على موافقات بنك الكويت المركزي ، مشيرة الى ان جميع الترتيبات والموافقات الادارية والقانونية على عقود التمويل جاهزة وتنتظر موافقة “المركزي” ، متوقعة الاستحصال عليها خلال الأسبوع المقبل.
وقالت المصادر عن حجم الاقتراض الكلي للمشروع والذي يقدر بـ 700 مليون دينار منها 350 مليون دينار للتمويل المحلي بنسبة 50 % ( بنوك محلية ) ومثلها للاقتراض الخارجي من بنوك ائتمان الصادرات.
ولفتت المصادر الى انه تم تعيين بنكي “الوطني” وبيت التمويل الكويتي ، لادارة القرض المحلي لتمويل مشروع إستيراد الغاز المسيل بمنطقة الزور بقيمة 350 مليون دينار، لكن لم يتم تحديد القيمة الاجمالية للبنوك التقليدية والاسلامية حتى الان الا عقب الحصول على الموافقات من النهائية.
وفيما يخص التمويل الخارجي للمشروع ، أفادت المصادر ان وكالة ائتمان الصادرات هي الجهة المنوطة بالاتفاق مع الجانب الكويتي والمصارف العالمية وقنوات التمويل الاخري المشاركة فى عملية التمويل ، موضحة ان المباحثات بين الجانبين تسير بشكل طبيعي لانتهاء من عقود التمويل الخارجي عقب توقيع القرض المحلي المشروع .
يشار الى ان تكلفة المشروع تقدر بنحو مليار دينار منها 30% تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول (نقدا) نحو 300 مليون دينار و700 مليون دينار اقتراضا كاملا ، بنسة وصلت الى نحو 50 % نحو 350 مليون دينار من البنوك المحلية و50 % البنوك الخارجية المختلفة .
ويعد مشروع مرافق استيراد الغاز المسيل التابع للشركة الكويتية للصناعات المتكاملة ” كيبك” من المشروعات الستراتيجية التي بدأت الكويت في تنفيذها لاستيعاب كميات الاستيراد المستقبلية من الغاز الطبيعي خلال فترات الصيف لتكون بديلا عن مرافق استيراد الغاز المتنقلة التي تستخدم لفترات مؤقتة من خلال التاجير من شركات ومؤسسات خارجية لتقليص الكلفة المالية .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.