غني بالمركبات المضادة التي تمنع الأورام

القرنبيط… أقوى علاج للسرطان غني بالمركبات المضادة التي تمنع الأورام

القاهرة – أماني أحمد:
القرنبيط من الخضراوات التي تعد كنزا غنيا بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الجسم وتتنوع الوصفات والأطباق اللذيذة التي يدخل في اعدادها فيمكن تناوله مسلوقا أو مقليا أو مشويا أو نيئا أو كنوعا من المخللات.
تقول الدكتورة اسراء فؤاد عبد الودود اختصاصية التغذية العلاجية بمستشفى القصر العيني التعليمي الجديد: القرنبيط أو الزهرة بألوانه الأخضر والأبيض من الخضراوات التي تنتمي إلى عائلة الصليبيات وترجع أهميته الغذائية والصحية إلى غناه بالألياف الغذائية والبروتين والمركبات العضوية مثل الجلاكوسينلات والفلافونويد التي تعد من المواد المضادة للأكسدة وحمض الفوليك والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والسلينيوم والماغنسيوم والنحاس والمنغنيز والفوسفور والحديد والفيتامينات أهمها فيتامين أ وج وك وب6.
وكشفت الدراسات العلمية الحديثة أن القرنبيط يعد من أحد الأدوية الطبيعية التي تعالج سرطان الرئتين والكبد والكليتين والأمعاء والقولون والبروستاتا والمبيض وعنق الرحم نظرا لغناه بالمركبات القوية المضادة للسرطان والبيتاكاروتين وفيتامين ج، ه والسلينيوم والزنك والبوتاسيوم وبعض الأحماض الأمينية التي تكافح السرطان وحماية خلايا الجسم من الأكسدة والضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
ويتميز القرنبيط في قدرته على الحد من خطر الاصابة بمرض السكري بفضل غناه بفيتامين ج وعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم الجلوكوز، كما يستخدمه البنكرياس حتى يحافظ على هرمون الأنسولين وافرازه حتى لا ترتفع مستوى نسبة السكر في الدم وكذلك المحافظة على مستوى البوتاسيوم في الجسم من الانخفاض.
وعلاوة على أن القرنبيط من المصادر الغنية بالألياف الغذائية والبيتاكاروتين والأحماض الدهنية وأوميجا3والمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وأيضا الماغنسيوم المتوافر به يسهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب، حيث ينشط الدورة الدموية ويحد من تصلب الشرايين والجلطات. كما أن الألياف تعمل على علاج اضطرابات المعدة وعلاج الامساك وتسهيل عملية التمثيل الغذائي وحركة الأمعاء بالاضافة إلى أن الفيتامينات والمعادن المتوافرة فيه تساعد على علاج الحموضة وامتصاص المواد الغذائية وتهدئة المعدة والحد من الالتهابات. وكذلك ينصح من يتبعون حمية غذائية بتناوله لانخفاض سعراته الحرارية وغناه بالالياف الغذائية التي تعطي احساس بالشبع لمدة طويلة وكذلك قدرته على تحفيز وتوليد حرارة تعمل على حرق الدهون وتقليل الوزن.
والقرنبيط من الأغذية التي تساعد في التخلص من السموم لغناه بفيتامين ج والكبريت والأحماض الأمينية التي تعمل على التخلص من أثار الجذور الحرة والسموم مثل حمض البوليك وبالتالي تنقية الدم ما يمنع ظهور الدمامل الناتجة عن السموم والطفح الجلدى والكحة والنقرس والتهاب المفاصل والروماتيزم وحصوات الكلي والأمراض الجلدية مثل الأكزيما. وأيضا كشفت الأبحاث العلمية قدرة القرنبيط على تحسين كفاءة الجهاز المناعي ومكافحته للالتهابات لاحتوائه على فيتامين ج والبيتاكاروتين والمعادن المفيدة.
ويعتبر القرنبيط مفيداً للحامل لغناه بالفيتامين والمعادن وحمض الفوليك الذي يساعد على تطور الأعصاب لدى الجنين والمساهمة في نموه ومن الاصابة بالتشوهات الخلقية. كما أن تناوله للاطفال وكبار السن مهم للوقاية من هشاشة العظام وضعف الأسنان ويعمل على تقوية العضلات كما أن غناه بفيتامين سي يلعب دورا مهما في انتاج الكولاجين الذي يحمي المفاصل والعظام من التلف والالتهابات. بالاضافة إلى أهميته لصحة العين وحمايتها من الضمور البقعي واعتام عدسة العين بفضل احتوائه على الزياكسانثين والبيتاكاروتين وفيتامين أ، ب، ج، وهـ والفوسفور وأوميجا3. وأيضا يعد منظفا طبيعيا للبشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية وسرطان الجلد.

يمنع السموم
يقول مصطفى عبد الرحيم خبير العلاج بالنباتات الطبية والأعشاب: القرنبيط أو القنبيط أو الشلفور أو القرنابيط من النباتات الغنية بالكبريت وهو مصدر ممتاز لفيتامين ج(حمض الاسكوربيك) حمض الفوليك، فيتامينk(فيلوكينون)وفيتامينB6وفيتامينB1(الثيامين)، B2(ريبوفلافين)، B3(النياسين) والدهون المشبعة وأحماض اوميجا3الدهنية الأساسية بالاضافة إلى الالياف الغذائية، قال عنه أطباء العرب: انه يقتل الدود، ويفجر الأورام، ويلحم الجروح، وينقي السدد، والطحال، والكبد، والحصي، ورماده يذهب القلاع والحفر وبالعسل يزيل البحة، وسائر الآثار طلاء، ويسهل اللزوجات شربا، وماؤه يعيد الصوت بعد انقطاعه، وكذا ان عقد بالسكر واستعمل، والبري منه يمنع السموم. وحديثا كشفت الدراسات العلمية الحديثة أهميته، حيث أكد علماء التغذية على أن القرنبيط من أكثر الخضراوات احتواء على المادة الفوسفورية فهو يعتبر مقو للبنية ومنشط للجسم، ويخفف من أعراض التهاب القولون التقرحي ومضاد للالتهابات ويحد من خطر السكتة الدماغية لاحتوائه على الأليسين وعلاج للاصابات العصبية التي يصاب بها الانسان نتيجة الالتهابات التي يسببها مرض الزهايمر وأمراض باركنسون. ومخفض لنسبة السكر في الدم حيث يوصف لمرضى السكري ويقضي على الانيميا وفقر الدم لغناه بالحديد وفيتامين سي وأيضا يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.كما أنه يعزز نمو الشعر وصحة الجلد لاحتوائه على الكبريت والسيليكون الذي يعزز أيضا تطوير الهيموجلوبين في الدم في الجسم. ويساعد فيتامين ج المتوافر به في عملية التئام الجروح ويرفع من مستوى أداء الجهاز المناعي وعلاج جيد للبرد والانفلونزا.

مسقعة القرنبيط
المكونات: زهرة قرنبيط متوسطة مسلوقة نصف سلق، كوب حساء، ربع كيلو لحم مفروم، 2كوب عصير طماطم، بصلة، ملح وتوابل وبهارات، 2ملعقة سمن.
الطريقة: يتم تحمير اللحم المفروم البصل والسمن ويضاف اليهم الطماطم والملح والتوابل ويترك الوعاء على النار إلى أن تنضج اللحم، يوضع القرنبيط المسلوق في صينية ويضاف اليه اللحم المفروم المعصج ثم ندخل الصينية في فرن ساخن لمدة ربع ساعة ويقدم.

قرنبيط بالبشاميل
المكونات: نصف كيلو لحمة مفروم، زهرة قرنبيط كبيرة، بصلة متوسطة، حبة جزر مبشور، حبتا فلفل أخضر مقطع، حبة طماطم مقطعة، ملعقة زيت، نصف لتر لبن، 6ملاعق دقيق، جبنة موتزاريلا، ملح وفلفل وبهارات.
الطريقة: يتم سلق القرنبيط جيدا وتصفيته ثم يهرس جيدا، وفي وعاء آخر توضع البصلة والزيت على النار وتحمر ثم نضاف اليها اللحم المفروم ونقلبهم معا ثم نضيف اليهم الفلفل والطماطم والجزر المبشور والتوابل إلى أن يذبل ويرفع من على النار. ولتحضير البشاميل نخلط اللبن والدقيق على البارد ثم نضعهم على النار مع التقليب الجيد ثم تتبل بالملح والفلفل. وفي وعاء نخلط القرنبيط مع اللحم ثم نضع الخليط في صينية ونغطيها بالشاميل والجبنة الموتزاريلا وندحل الفرن لمدة ربع ساعة لتحمير وجه الصينية ثم تقدم.

القرنبيط المقلي
المكونات: زهرة قرنبيط كبيرة، كوب من الدقيق، ملعقة صغيرة بيكنج بودر، 2بيضة، كوب ماء، كوب من البقسماط، توابل وبهارات وملح وزيت للقلي.
الطريقة: يتم سلق قطع القرنبيط ثم نصيفه، وفي وعاء نخلط الدقيق مع البيض التوابل والملح والبيكنج بودر والماء، ثم نغطي قطع القرنبيط كاملة في هذا الخليط ثم نغمس كل قطعة قرنبيط بالبقسماط ثم نضعها في مقلاة بها زيت ساخن إلى أن تصبح ذهبية اللون، ثم ترص في صينية التقديم ونزينها بالبقدونس المفري.

تبولة القرنبيط
المكونات: زهرة قرنبيط صغيرة، حزمة بقدونس، حزمة شبت، وربع كوب نعناع اخضر طازج، 4بصل اخضر مفروم، ربع كوب عصير ليمون، ملعقة زيت زيتون، وبهارات وملح وفلفل أسود، كوب رمان.
الطريقة: تقطع القرنبيط وتوضع في الكبة وتطحن حتى يصبح كشكل الارز ثم يوضع القرنبيط والتوابل والليمون ويترك لمدة نصف ساعة ثم نضيف باقي المكونات وتخلط جيدا وتقدم.

شوربة القرنبيط
المكونات: زهرة قرنبيط صغيرة، حبة بصل مفري، و2فص ثوم مفري، ملعقتان زيت زيتون، 2كوب حساء دجاج، نصف كوب كريما سائلة، ملح وكمون وفلفل أسود.
الطريقة: يتم سلق القرنبيط بعد تقطيعه في ماء به ملعقة كمون لمدة خمس دقائق ثم يصفي، وفي وعاء نضع الزيت مع البصل والثوم حتى يذبل ثم نضيف القرنبيط المسلوق ويشوح ثم نضيف الحساء والتوابل والملح ونتركهم على النار نصف ساعة ثم نضيف الكريما حتى يغلي الخليط معا ثم نقدمها ساخنة ونزينها بالبقدونس إلى جانب الخبز المحمص أو السلطة.
خضار مشوي في الفرن
المكونات: نصف كيلو من كل نوع من هذه الخضراوات( الجزر، البطاطا، القرنبيط، البازلاء، الفلفل الأحمر )، ملعقة زيت زيتون، توابل(زنجبيل، قرفة، ملح، فلفل أبيض) نصف ملعقة بصل بودر، ونصف ملعقة ثوم بودرة.
الطريقة: تغسل الخضراوات وتقطع إلى قطع صغيرة مع حبات البازلاء، وتوضع جميعها في صينية ويضاف اليها القليل من الماء والتوابل والبصل والثوم والزيت وتدخل الصينية الفرن لمدة ساعة ثم تقدم مع أطباق الكفتة أو الدجاج المشوي.