القصار: الخضوع لضريبة القيمة المضافة من عدمه متروك لسيادة الدولة

0

كتب-عبدالله عثمان :

قلل مدير إدارة الخضوع الضريبي والتخطيط في وزارة المالية، أسامة القصار من تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتأثيرها على الاسعار، موضحا أن تداعيات تطبيق الضريبة على الأسعار لن تكون كبيرة، مشيراً إلى أن أسعار السلع والمنتجات في الكويت ارتفعت خلال السنوات العشر الماضية بصورة ملحوظة، رغم عدم وجود ضريبة للقيمة المضافة ولا ضرائب على الأفراد.
وأضاف خلال مؤتمر نظمه اتحاد شركات الاستثمار بالتعاون مع (برايس واتر هاوس كوبرز) “PWC” عن “أهم المشكلات وأفضل الممارسات عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة”، أمس، في غرفة تجارة وصناعة الكويت أن الوزارة لن تقوم بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في يوم وليلة عقب إقرار القانون، بل ستمنح مهلة على الأقل من 6 أشهر إلى سنة، مبيناً أن الوزارة تعمل ضمن منظومة دول مجلس التعاون الخليجي منذ نحو 10 سنوات على الضريبة.
وأشار القصار في مداخلة له بحضور من ممثلي القطاعين الحكومي والخاص، وبصفة خاصة مجلس الأمة، ووزارة المالية، وممثلي عدد كبير من الجهات والشركات إلى أن مسألة الخضوع وعدم الخضوع للضريبة متروك لسيادة الدولة، أما آليات التطبيق والعمليات المرتبطة بها، فتخضع للوزارة، منوها بأن الوزارة تعمل على أن تكون ضريبة القيمة المضافة جيدة، وبين أن الجمارك تحصل نحو 5 في المئة، ولكنها تبقى قليلة مقارنة مع 20 في المئة في بعض الدول الأخرى.
وأكد القصار أنه تم أخذ وضع الجهاز الضريبي في الوزارة، وأهمية توفير كادر مدرب لتطبيق الضريبة بالحسبان، ولكن يجب أن تكون كل المنظومة مكتملة من الممول إلى الجهاز الضريبي، مؤكداً أهمية الامتثال من قبل الشركات، إذ إن عدم الامتثال يقابله عقوبات وغرامات قانونية، متوقعاً حدوث بعض الصعوبات خلال العام الأول من بداية التطبيق إلى أن تنضبط .

التطبيق في يناير
إلى ذلك أكد أمين عام اتحاد شركات الاستثمار، الدكتور رمضان الشراح أن عقد المؤتمر أتى لما لهذا الموضوع من أهمية قصوى، لا سيما وأنه من المتوقع تطبيق هذه الضريبة كما مخطط له في يناير 2019، حيث إن الغرض منه تهيئة الأجواء المناسبة لتطبيقه، خاصة وأنه طُبّق من قبل في دول خليجية كالسعودية والإمارات، وقد تم تناول تجارب تلك الدول من قبل المتحدثين في المؤتمر للاستفادة من تجاربهم والاستفادة من أفضل الممارسات.
وتناول المتحدثون من (برايس واتر هاوس كوبرز) “PWC”، عن واقع ضريبة القيمة المضافة في الكويت خلال الوقت الراهن، حيث أكدوا أن وزارة المالية أنشأت لجنة لـ “القيمة المضافة”، وأن هناك خبراء شاركوا في مساعدة هذه اللجنة على عمليات صياغة قانون الضريبة ولائحته التنفيذية.
ولفتوا إلى أن الحكومة تتحول نحو “القيمة المضافة”، وأنها صاغت ملخصاً عالي المستوى لمعالجة المعاملات، ناهيك عن قيامها حالياً بدراسات وتحليلات حول فوائد الضريبة على الاقتصاد الوطني، وتقييم أهمية تطبيقها في الكويت على الاقتصاد، مؤكدين في الوقت ذاته أن صندوق النقد الدولي حض السلطات الكويتية على التوجه قدما في تطبيق الضريبة بعدما تم تنفيذها في الإمارات والسعودية مطلع العام الحالي.
وأدلى المتحدثون بآرائهم حول هذا الموضوع وتبعاته من كل الجوانب الفنية والقانونية، وفي التطبيق الفعلي للضريبة في كل من السعودية والإمارات، حيث كانت تلك فرصة للتعلم من الدروس المستفادة من كلا البلدين والتعرف على آثار عملية التطبيق.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

سبعة − 3 =