“القوات” لـ”السياسة”: لا حكومة في المدى المنظور

0

بيروت ـ “السياسة”:

أكدت مصادر بارزة في “حزب القوات اللبنانية” لـ”السياسة”، أن الأمور مقفلة بعدما قدم الرئيس المكلف سعد الحريري كل ما عنده، وأودع رئيس الجمهورية ميشال عون صيغة هي أقصى ما يمكن أن يقدمه، مشيرة إلى أن لا حكومة في المدى المنظور، إلا إذا اقتنع الرئيس عون بأن هذه الصيغة هي الأفضل، وعندها تصدر مراسيم الحكومة الجديدة.
وأشارت إلى أن رئيس الجمهورية مازال على موقفه بعدم إعطاء حقيبة العدل لـ”القوات”، كما أنه يرفض منح “الحزب التقدمي الاشتراكي” حصرية التمثيل الدرزي، إضافة إلى أنه يريد تمثيل النواب السنة خارج تيار “المستقبل”، مشددة على أن لا عقد خارجية أمام التأليف، وإنما هناك العقدة الأساس وهي عدم الاعتراف لـ”القوات” و”الاشتراكي” بالنتائج الانتخابية التي حققاها.
وفي هذا الاطار،اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه “فيما اخترعنا وزارات سيادية وخدماتية ووازنة الوزارة السيادية الوحيدة في دول الخارج هي وزارة التخطيط، كونها الوزارة المحورية”.
ونقل النواب عن بري قوله: “تدخلت مراراً لحل العقد الحكومية ومستعد للتدخل مجددا ما أن تحل العقدة المسيحية، وسأدعو الى جلسة تشريعية قبل نهاية هذا الشهر”.
من جانبه، تمنى الرئيس نجيب ميقاتي “تحريك ملف تشكيل الحكومة وكسر الجمود القائم على هذا الصعيد”، لكنه رأى “صعوبة ذلك في المدى القريب بسبب وجود خلافات نتمنى تجاوزها من أجل المصلحة الوطنية العليا”.
بدوره، طالب نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، بـ”الإسراع في تأليف الحكومة، فما سنصل إليه بعد أسابيع أو أشهر من الأفضل أن نصل إليه اليوم، فمعالم الحل واضحة وهي نسبية التمثيل الحكومي بما يتناسب مع نسبية التمثيل النيابي لينطلق البلد ونحل المشكلة”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة عشر − أربعة =