الكاجو… غذاء الحوامل يعالج فقر الدم وينشط الخلايا

0

القاهرة -علا نجيب:

يعد الكاجو من أشهر المكسرات ، رغم سعراته الحرارية المرتفعة التي تصل إلى 8 سعرات للحبة الواحدة، الا أنها تعتبر نسبة ضئيلة مقارنة بباقي الأنواع، مثل، الفستق والزبيب، كما أنها دهون غير مشبعة، لا تضر بصحة الجسم، لا ترفع مستوى الكوليسترول الضار، لذا فان الكثير من الطهاة وأطباء التغذية أطلقوا عليه لقب “ملك المكسرات».
عن فوائد تلك النبتة العجيبة، طبيا وغذائيا، أهم مناطق زراعتها، أجرت “السياسة “، هذا التحقيق مع عدد من الخبراء.
يقول الدكتور محمود علي، أستاذ النبات، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق: تنمو شجرة الكاجو في المناطق الاستوائية، شديدة الحرارة والأمطار، لذا تنتشر بدول أميركا الجنوبية، مثل، البرازيل وبيرو، يفضل زراعتها بتربة ذات خصوبة عالية، لا يمنع ذلك قدرتها على التعايش بجميع أنواع الأراضي، تنتمي للفصيلة البطمية، مثل، المانغو والفستق الحلبي، تثمر بعد ثلاث أو أربع سنوات، يبلغ متوسط انتاج الشجرة الواحدة حوالي 100 كيلو، تتميز بأوراقها العريضة وزهورها صفراء اللون ذات الرائحة النفاذة.

الكاجو والحمل
يقول الدكتور رائف البنا، استشاري أمراض النساء والتوليد، جامعة عين شمس أن “الكاجو» يختلف عن باقي أنواع المكسرات، اذ يحتوي الكاجو على نسب عالية من الحديد والزنك مما يمنع الاصابة بفقر الدم، وبالتالي تحتاج الحامل لأكبر قدر منه لانتاج المزيد من الهيموجلوبين أثناء فترة الحمل، تعزيز القدرة على نقل الأوكسجين لجميع خلايا الجسم وزيادة مناعته، مما يؤثر بالايجاب على ذكاء الجنين، يدعم قدراته العقلية، كما توجد به أيضا أحماض أمينية ضرورية ونحاس وهو ما يحتاجه الجنين أيضا لنمو الأوعية الدموية وصحة القلب والجهاز العصبي. بجانب ما سبق فقد كشفت الدراسات التي أجريت عليه أنه غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على وقاية الحامل من مشكلات الامساك، سوء الهضم، تقوية عضلات المعدة، يساعد على تخثر الدم طبيعيا، يمنع الجلطات أو النزيف الذي قد يصاحب عمليات الولادة المبكرة، يخفض مستوىات الكوليسترول الضار في الدم، مما يحمي صحة القلب والشرايين
يضيف: يحتوي أيضا على نسب عالية من الماغنيسوم والكالسيوم، يحمي اللثة والأسنان خصوصاً أن الجنين يستولي على نسبة كبيرة من مخزون جسد الأم من الكالسيوم الذي قد يؤثر على صحة أسنانها، لذا يجب عليها أن لا تفرط في تناوله، مع مراعاة أن بعض الأمهات لديهن حساسية منه، كما أن الاكثار من تناوله يؤدي إلى الاصابة بالاسهال، الصداع، اضطراب عضلة القلب، لأن النسب العالية من النحاس الموجود به يؤدي إلى خلل في ضربات القلب واضطرابه.

فحولة الرجال
يشير الدكتور محمد عبده، أستاذ أمراض العقم والذكورة، جامعه بنها، إلى أن الكاجو يحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية مثل، الارجنين الذي يعمل على انتاج أكسيد النيتريك المهم لعملية الانتصاب، عنصر الزنك المنشط للرغبة الجنسية وغدة البروستاتا، مما يساهم في انتاج مزيد من الحيوانات المنوية، يساهم في رفع معدلات الخصوبة. خصوصا أنه من المعروف أنه اذا قل انتاج هذا العنصر فان بعض الأطفال يعانون من عدم النضوج الجنسي وصغر الأعضاء التناسلية، كما يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم والأعضاء أيضا أثناء ممارسة الجماع، مما يعني الاحساس بالسعادة والنشوة الجنسية لدي الرجل ويزيد من رغبته الجنسية.

دينامو القلب
يؤكد الدكتور عبد الهادي زيدان، أستاذ أمراض القلب، أن الكاجو يحتوي على نسبة أقل من الدهون غير المشبعة، مقارنة بباقي أنواع المكسرات، كما يحتوي على زيت الأولىك، الذي يعزز من صحة القلب، يقاوم ترسبات الدهون بالشرايين ، يخفض نسبه الدهون الثلاثية. كذلك يحتوي على نسب عالية من الحديد والزنك، مما يقلل من خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، كما يحارب الأورام والجذور الحرة المكونة للخلايا السرطانية، لغناه بمضادات الأكسدة الضرورية، مثل، السيلينوم، فيتامين e، مادة الفلافونول التي تعمل على وقف سرطان القولون.
ويعمل أيضا على خفض مستوى الضغط في الدم، اذ يحتوي على نسبة كبيرة من الماغنيسوم، يسهل عمل الأنسولين، لذا يوصي الكثير من الأطباء مرضى السكر بتناول حفنة من المكسرات، بها الكاجو في وجباتهم الغذائية، لتقليل مستوى سكر الدم.

صيدلية الجمال
يقول الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية العلاجية: يربط الكثيرون بين تناول المكسرات والسمنة المفرطة بسبب سعراته الحرارية العالية الا أن هناك صلة وطيدة بين تناوله نيئا والحصول على جسم مثالي، اذ يحتوي على الكثير من المعادن المهمة للجسم، أبرزها الفسفور والماغنيسوم، كما يعتبر من أفقر المكسرات بالدهون لأن النوع الذي به غير مشبع، يشبه تلك الموجودة بزيت الزيتون، ومن أهم فوائد الكاجو أنه يمنح المعدة شعورا بالشبع فيقلل من الشهية، لذلك ينصح الكثير من أطباء التغذية بتناول مالا يزيد عن 28غرام منه، أي “160سعر حراري».
يضيف : أثبتت الأبحاث التي أجريت عليه أنه يلعب دوراً فعالا في تقوية بصيلات الشعر، يعطيه مزيدا من البريق واللمعان.

أسنان قوية
تقول الدكتورة نيفين راضي، استشاري الفم والأسنان: يحتوي الكاجو على الكالسيوم، الذي يدخل بشكل كبير في تكوين الأسنان، لذا فان تناوله يساعد على صحة اللثة، يقاوم سرطاناتها. وهناك بعض القبائل والشعوب الافريقية، مثل، غانا، افريقيا الوسطي، تستخدم أوراقه لعلاج خراج اللثة، تقوية أسنان الأطفال بعد خلعها، كما أكدت الأبحاث فاعليته في تنشيط اللعاب، مقاومة التسوس والبكتيريا، مع الأخذ في الحسبان ضرورة مراعاة عدم الاكثار من تناوله للحفاظ على الجذور والأعصاب التي قد تتأثر ببعض انزيماته.

علاج الكلي
يقول الدكتور محمد نجيب، أستاذ أمراض الباطنة: بعض المكسرات تساهم في علاج أمراض الكلى والتهاباتها، اذ تحتوي على هرمونات لتنشيط الدورة الدموية ، علاج حصوات الكلى والمرارة، لكن ليس في مراحلها المتأخرة.لافتا إلى أنه في استبيان قامت به المجلة الطبية البريطانية، أجري على أكثر من ألف مريضة، يعانين من أمراض الكلي، وجد أن اللاتي يحرصن على تناول حفنة من المكسرات أسبوعيا، انخفضت لديهن مخاطر الاصابة بحصوات المرارة، بنسبة 25في المئة.

الرز بالخضار والكاجو

المكونات:
كوب رز بسمتي أو 6 أكواب أرز مطهي
بصلة متوسطة الحجم مقشرة ومفرومة ناعما
ثلاثة أرباع كوب بازلاء مطهية
ثلاثة فصوص ثوم
ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من معجون الطماطم أو حبتان طماطم مهروستان جيدا
4 حبات فلفل حار أخضر مقطعة صغيرة
2 إلى 3 ملاعق كبيرة أوراق الكسبرة الخضراء مقطعة ناعما
ملح حسب المذاق
عود من القرفة
نصف إلى ملعقة صغيرة مسحوق فلفل أحمر حار
نصف ملعقة صغيرة من الكركم، بذور الخردل، الكمون، العدس الأسود
حبة أو اثنتان من الفلفل الأحمر الحار مقطعة صغيرة
2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الكاجو
ملعقة كبيرة من السمن
بعض أوراق الكاري

الطريقة:
-نضع الكاجو في اناء على النار
-يقلب باستمرار حتى يتحول لونه للذهبي
-تترك نصف كمية الكاجو في الاناء والباقي يتم تركه جانباً
-يغسل الرز جيدا مرات عدة ويتم تصفيته
-يسلق لمدة عشر دقائق إلى 15دقيقة
تحضير الصلصة:
-يوضع السمن في اناء عميق
-يضاف الكاجو بعد تقسيمه لنصفين حتى يصبح لونه ذهبيا مائلا للبني الفاتح
– يتم اخراج الكاجو على ورق زبدة ليبرد
-توضع بذور الخردل، الكمون، العدس الأسود، عود القرفة الخشب، فصوص الثوم الثلاثة، الفلفل الأحمر الحار المقطع في زيت ساخن
-يستمر التقليب حتى تكتسب حبات العدس الأسود اللون الذهبي
-يمزج البصل المبشور، الفلفل الأخضر، الزنجبيل على النار جيدا حتى يذبل البصل ويكتسب اللون الذهبي
-يضاف الطماطم، الكركم، مسحوق الفلفل الأحمر الحار
-يقلب على النار جيدا لسبع دقائق حتى يجف السائل
– تضاف البازلاء الخضراء ومسحوق الكاري عليه،
– توضع حبات الكاجو وأوراق الكسبرة المقطعة على الأرز
– يوضع خليط الطماطم الساخن ويقلب جيدا حتى تختلط المكونات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × اثنان =