الكركديه… يقوي المناعة ويحارب السرطان

0 15

القاهرة – شروق مدحت:

من المشروبات المفضلة فيه نسبة عالية من الفيتامينات، المعادن، الأحماض التي تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها، يساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، ومشكلات الجهاز الهضمي، تنشيط وظائف القلب والكبد، كما يلعب دورا فعالا في تنقية الجسم من السموم ومكافحة الأورام السرطانية بفعل المواد المضادة للأكسدة التي تتواجد بداخله.
حول فوائد الكركديه الصحية والتجميلية، أجرت « السياسة «، هذا التحقيق.
يقول الدكتور فاروق طاهر، خبير الأعشاب والطب البديل: الكركديه من أكثر المشروبات التي تفيد الانسان، اذ أن تناول مشروبه باستمرار يقي من التعرض للسرطان والأورام الخبيثة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يساعد في تعزيز مناعة الجسم ويحميه من التعرض للأمراض المعدية بفضل الفيتامينات والمعادن كذلك يعالج مشكلات الجهاز الهضمي لدوره في تيسير عملية الهضم، تليين المعدة، تنظيم حركة الأمعاء، ما يساعد في الحد من مشكلة الامساك التي يعاني منها معظم مرضى القولون العصبي، ويساعد الجسم في التخلص من السموم، الفيروسات، الجراثيم يطردها خارج الجسم من خلال البول، ما يعود بالنفع على صحة الكلى ويمنع تكون الحصوات بها.
وأفادت الأبحاث أنه يعمل على تنظيف الكبد، تنشيط وظائفه، يخلصه من السموم بشكل دوري، كما ينصح بالاكثار من تناوله لدوره في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حمايتها من مشكلات الانسداد يحافظ على وزن الجسم لأنه يمنع جميع المواد الكربوهيدراتية والنشوية الموجودة بالطعام، لافتا إلى أن شرب كوب واحد منه في المساء يخلص الجسم من حالة الأرق، التوتر، القلق، يمنح الفرد شعورا بالراحة النفسية، يحسن المزاج، بالتالي يساعد على النوم الهادئ.

الجهاز المناعي
تقول الدكتورة شيماء جاد، اختصاصية التغذية العلاجية، تناول كوب واحد من الكركديه يوميا يخلص الجسم من أمراض عديدة لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، الأملاح، مركبات الكيرسيتين والأنثوسيانين، نسبة عالية من الزيوت، ما يساعد على صحة الجهاز المناعي. كما يخفض نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم، يحمي القلب، الشرايين، الأوعية الدموية من مشكلات التلف والانسداد، تناوله بشكل يومي يخفض ضغط الدم، أما تناوله في فصل الشتاء فيعزز الجهاز المناعي لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يقضي على الفيروسات والبكتريا، يحد من انتقال العدوي والاصابة بالأنفلونزا. ويساعد مرضى السكري من النوع الثاني في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما يعالج الاكتئاب لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن كالفلافونويدات التي تقلل من حدة الاكتئاب، تهدئ الجهاز العصبي، تمنح الفرد احساسا بالراحة والسعادة.
هناك ثمة أبحاث أكدت أهميته بالنسبة للمرأة في الشهور الأخيرة للحمل وفي فترات الحيض، وينبغي أن تتناوله في شهور الحمل الأخيرة ليساعدها في تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على البلافوفونيد حيث يحميها من التعرض للسكتات الدماغية والقلبية، يحافظ على صحة الحمل والجنين بتقليل حدوث انقباضات الرحم التي تتعرض له في المراحل الأخيرة من الحمل. يساعد الحامل أيضا على علاج مشكلات الجهاز الهضمي، مثل، الامساك، يقلل من التقلصات لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على تليين المعدة، يعوض الجسم عن حالة الجفاف التي يتعرض لها.

أعراض الشيخوخة
يقول الدكتور خالد مصيلحي، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية، ان الكركديه يعتبر من أكثر المشروبات التي تتناسب مع كافة فصول السنة، حيث يمكن تناوله ساخنا في فصل الشتاء وباردا في فصل الصيف، ما يتيح الفرصة لحصول الجسم على فوائده على مدار العام.
كما يلعب دورا فعالا في تأخير أعراض الشيخوخة، الحفاظ على شباب البشرة وحيويتها لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، المواد الفينولية المضادة للأكسدة، مثل، مادتي الأنثوسيانين والفلافونيدات، التي تحمي أنسجة الجسم من التلف، تكافح سرطان الدم والمعدة.ونظرا لاحتوائه على الأملاح، المواد المخاطية والجليكوسيدية، حمضي الستريك والماليك، فهو يلعب دورا فعالا في تنقية الجسم من السموم وطردها خارجة عن طريق البول، التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة، القضاء على جميع أنواع البكتريا والميكروبات.
من أهم الاعتقادات الخاطئة أن تناوله ساخنا يرفع ضغط الدم، الحقيقة ان تناوله ساخنا أو باردا يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، لذلك ينبغي عدم تناول مرضى الضغط المنخفض له لأنه سيزيد الأمر سوءا..

عضلات القلب
يؤكد الدكتور خالد يوسف، أخصائي السمنة والنحافة، أن تناول الكركديه يساعد على تقوية عضلات القلب وتنشيط وظائفه لاحتوائه عناصر حامضية ومطهرة من سموم الجسم، يحافظ على صحته ضد مشكلات التدخين والمواد عالية الكافيين، مثل الشاي، الكولا، القهوة، التي تزيد من خفقان القلب وتضعف عضلاته. يساعد أيضا في علاج مرض السل، اذ تلعب مواد الأكسدة به دورا فعالا في قتل الطفيليات والميكروبات المسببة للمرض، كما يمكن استخدامه في التخلص من ديدان المعدة بجميع أنواعها، « الأسطوانية والشريطية»، كذلك يساعد في علاج تقلصات المعدة، آلم المفاصل، النقرس، بفضل المواد المسكنة التي يحتوي عليها.

البشرة والشعر
يقول خالد المصري، خبير التجميل: الكركديه يدخل في تكوين العديد من مستحضرات التجميل التي تحافظ على صحة البشرة والشعر، كما يستخدم في العديد من الماسكات التجميلية التي تعالج مشكلات البشرة. يمكن استخدامه أيضا في تقشير البشرة بشكل طبيعي، بخلط ملعقة من الكركديه المطحون «البودر»، مع ربع ملعقة صغيرة من ماء الورد، ملعقة صغيرة من عسل النحل، بضع نقاط من زيت الورد، من ثم وضعها على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، يتم غسل الوجه بعدها بماء فاتر، تعمل تلك الطريقة على تجديد خلايا البشرة واكسابها مزيدا من النضارة، الحيوية، الترطيب. كما يمكن التخلص من البقع الداكنة على الوجه بخلط مسحوق الكركديه مع مقدار مناسب من زيت السمسم والمياه، من ثم يوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر، يمكن تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتائج المطلوبة.يتابع: يمكن استخدامه في علاج تشققات الشفاه ومنحها للون الوردي بشكل طبيعي بغلي مقدار مناسب من أزهاره، بعد أن يبرد تماما يتم خلطه بمقدار مناسب من الفازلين الطبي، من ثم تدهن به الشفاه يوميا قبل الذهاب للنوم، ما يساعد على ترطيب الشفاه ومنحها الحيوية واللون الوردي. يلعب أيضا دورا فعالا في تقوية بصيلات الشعر، علاج مشكلات التقصف، السقوط، يجدد شباب الشعر، يمنحه لمعانا وحيوية عالية لوجود الكثير من الفيتامينات والمعادن به. كذلك يمكن خلط فنجان من مطحونة مع فنجان من اللبن، ملعقة كبيرة من زيت اللافندر وزيت جوز الهند، من ثم توضع على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو جيدا، ينصح بتكرار الوصفة مرة واحدة أسبوعيا حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.

الكركديه الساخن

المكونات
نصف ملعقة كبيرة من أزهار الكركديه
كوب من الماء المغلي
عسل نحل أو سكر للتحلية حسب الرغبة
طريقة التحضير
– تتم اضافة أوراق الكركديه لكوب الماء المغلي
– يصفي ثم يضاف اليه السكر أو العسل.

التمر هندي بالكركديه

المكونات: كوب كبير من الكركدية
كوب كبير من التمر الهندي
لتران من الماء
كوب ونصف من السكر
طريقة التحضير
– يوضع في قدر من الاستانلس الماء، الكركديه، التمر الهندي، السكر
– يتم تقليب المكونات جيدا حتى ذوبان السكر مع المكونات
– يوضع القدر على النار لخمس دقائق حتى الغليان
– يترك حتى ببرد
– يوضع الخليط في الثلاجة لعدة ساعات
– يصفى ويوضع في أكواب التقديم مع مكعبات الثلج.

عصير الكركديه بالأناناس

المكونات: كوبان من أزهار الكركديه المنقوعة في ماء مغلي
مقدار مناسب من شرائح الأناناس المقطعة
ماء بارد, كوب من السكر
طريقة التحضير
– يتم تصفية الكركديه من الأوراق
– توضع شرائح الأناس في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيج سائل
– يضاف منقوع الكركديه ويتم الخلط جيدا
– يضاف السكر تدريجيا لحين الحصول على مزيج متجانس
– يوضع العصير مع مكعبات الثلج في أكواب التقديم.

عصير الكركديه بالجوافة

المكونات: ثمرة واحدة من الجوافة
كوب من الكركديه المنقوع في الماء
مقدار مناسب من السكر
لتر من الماء البارد
طريقة التحضير
– يتم تصفية الكركديه المنقوع في الماء
– يوضع بالخلاط الكهربائي الكركديه، الجوافة، الماء، السكر
– تخلط المكونات جيدا حتى تصبح متجانسة
– يصفي الخليط من بذور الجوافة
– يوضع العصير مع مكعبات الثلج في أكواب التقديم .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.