الكعبة المشرفة تكتسي ثوبها الجديد الاثنين وقوات أمن الحج جاهزة وصول 1.5 مليون من حجاج الخارج... وبومبيو شكر جهود السعودية في سورية والعراق واليمن

0 6

أمير مكة: تعاملنا مع 87 مكتباً وهمياً و355 ألف مخالف لأنظمة الحج والإجراءات الجديدة خففت التكدس

الرياض – وكالات: تستعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، لتركيب كسوة الكعبة الاثنين القادم، بعد أن تم التوقيع على محاضر الاستلام والتسليم بين الرئاسة وكبير سدنة بيت الله الحرام صالح الشيبي.
وخضعت الكسوة لفحص ومعاينة من قبل لجنة مختصة، للتأكد من سلامة ثوب الكعبة المشرفة وجاهزية الثوب الجديد، عبر التأكد من تثبيت مذهبات الحزام وقراءة آياته التي تخص كل جهة من الجوانب، علاوة على أماكن موضع ما تحت الحزام وقطع القناديل وقطع الصمديات حسب المتبع فنياً في أطراف كل جنب على حدة، بالإضافة إلى ستارة باب الكعبة مع أخذ مقاسات الجوانب للطول والعرض.
وخصصت رئاسة الحرمين مركبة لنقل كسوة الكعبة المشرفة، سعياً منها لتطوير وسيلة نقل الكسوة لضمان الجودة العالية سوف تنطلق في صباح يوم التاسع من ذي الحجة من مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة متجهة إلى المسجد الحرام، محملة بالكسوة الجديدة.
في غضون ذلك، كشف أمير مكة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، في مؤتمر صحافي في مكة، أمس، إن عدد حجاج الخارج بلغ مليوناً و521 ألفاً، حيث كانت أكثر الجنسيات على الترتيب الإندونيسية، الباكستانية، الهندية، البنغالية، التركية، الإيرانية، أما حجاج الداخل حتى صباح أمس فبلغ 224 ألفاً و655 تصريحاً.
وأعلن أنه تم التعامل مع 87 مكتباً من المكاتب الوهمية، التي تخالف الأنظمة، أما إجمالي مخالفي أنظمة وتعليمات الحج فعددهم 355 ألف مخالف، و2760 مخالفاً لنقل الحجاج غير النظاميين.
وقال إن إجراءات جديدة خففت من تكدس الحجاج في المطار، موضحا أن هناك مشاريع كبيرة جداً نفذت من جميع الجهات، وهناك إيجاد فرص للتطوير بدون اعتمادات.
على صعيد متصل، شهدت مكة المكرمة الحفل السنوي للاستعراض العسكري لقوات أمن الحج والأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج، المشاركين في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام.
وفي كلمة له خلال المراسم العسكرية، أكد رئيس اللجنة الأمنية بالحج سعيد القحطاني مباشرة القوات مهامها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وفي كل المنافذ وعلى كل الطرق المؤدية إلى مناطق الحج.
وشهد الحفل التأكد من جاهزية واستعداد جميع القطاعات الأمنية المشاركة في مهمة أمن الحج لهذا العام، ومدى توفير القوات الأمنية أقصى درجات الأمن والأمان لضيوف الرحمن، لأداء فريضة الحج بيسر وسهولة.
كما تم تقديم عدد من العروض والفرضيات العسكرية التي اشتملت على استعراض لأبرز الآليات الحديثة المستخدمة ضمن مهام الحج هذا العام، وقدم خلال فترة الاستعراض عدد من عروض الطيران، ومن ثم تم عرض للآليات وطيران الأمن ونوعيات الطائرات التي سيتم العمل بها في حج هذا العام لمراقبة الكثافات البشرية والآلية في مختلف المشاعر المقدسة.
عقب ذلك، قدمت قوات الطوارئ الخاصة الفرضية الأمنية التي كانت تعنى بالتصدي للإرهاب والعنف المسلح.
من جانبها، أفادت المديرية العامة للجوازات السعودية، أمس، بأن عدد القادمين لأداء مناسك الحج من خارج المملكة عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية بلغ حتى يوم أول من أمس نحو 1.5 مليون شخص، بما يقل عن نظيره في نفس الفترة من العام الماضي بنحو 0.7 في المئة.
بدورها، أعلنتْ الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن نحو 192254 موظفًا وموظفة يعملون على مدار الساعة لخدمة الحجاج في مجال الخدمات العامة، موضحة عبر الروزنامة الإحصائية على موقعها الرسمي، أن عدد مراكز الدفاع المدني داخل المشاعر المقدسة بلغ 105 مراكز، بالإضافة إلى 556 نقطةَ إشرافٍ وقائي، ووحدات قوات الطوارئ والإسناد، إضافة إلى 64 مركزًا في مدينة مكة المكرمة، و30 مركزًا في المدينة المنورة، و25 مركزًا للدفاع المدني في المنافذ الحدودية والطرق الرئيسية.
إلى ذلك، أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن شكره، لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لدعم بلاده للاحتياجات العاجلة لتحقيق الاستقرار في شمال شرقي سورية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر ناورت في بيان، إن بومبيو شكر السعودية كذلك خلال اتصال هاتفي على “تعاونها مع الحكومة العراقية وعرضها مساعدة العراق على معالجة النقص في المياه والكهرباء بارسال سفن التحلية وتوفير الديزل للمولدات”، مضيفة أن بومبيو وولي العهد السعودي “ناقشا دعمهما لوقف إطلاق النار في أفغانستان خلال عيد الاضحى والسلام في أفغانستان على نطاق أوسع، واستعرضا العمل الذي قام به مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن مارتن غريفيث، والمواضيع الأخرى ذات الاهتمام المشترك”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.