الكمأ… مجدد الخلايا يقي من السرطانات ويحمي من الضعف الجنسي ويقتل الديدان

0 125

القاهرة – أحمد القعب:

ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين”، كما قال أبو هريرة: “أخذت ثلاثة أكمؤ، أو خمساً أو سبعاً، فعصرتهن فجعلت ماءهن في قارورة، فكحلت به جارية لي فبرأت”، وكتب عنها الفقيه الشافعي يحيى بن شرف النووي قائلا: ماؤها شفاء للعين وقد رأيت أنا وغيري في زماننا من كان عمي وذهب بصره حقيقة، فكحل عينه بماء الكمأة مجرداً فشفي وعاد إليه بصره.
عن فوائد الكمأ الغذائية والطبية وكيفية استخدامها بشكل صحي، أجرت “السياسة”، هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.
تقول الدكتورة إيمان طلعت، أستاذ علم النباتات، شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية، المركز القومي للبحوث: الكمأ فطر قادر على التكيف طبيعيا مع ظروف مناخية قاسية، لهذا تنجح زراعته في الأراضي القاحلة، ضعيفة العناصر، التي تشهد ظروفا بيئية صعبة، له أكثر من 40 نوعًا، منها الإيراني، الخلاسي، الزبيدي، الجبي، الهوبر، يعرف بأكثر من اسم منها الفقع، العبلاج، الترفاس، الرعد، بنت الرعد، الكمأة، الفقعة، يعود أصله إلى صحراء حوض البحر الأبيض المتوسط،وسط أفريقيا،غرب آسيا، ينمو مع سقوط الأمطار على شكل كروي غير منتظم، يشبه البطاطس في الشكل، الحجم، الوزن، طريقة النمو، له سائل دخلي رخوي بعض الشيء، بينما يتراوح الملمس الخارجي من متوسط الخشونة إلى ناعم. يتميز باللون الأبيض المائل للاصفرار أو البني، بعض أنواعه تكون داكنة خارجيًا بيضاء داخليًا. كما يعد مصدرا موسميا لغذاء وصحة البدو أكثر من سكان الحضر، حيث يستخدم علاجيا في شفاء أمراض كثيرة،لهذا يعد من أثمن وأغنى المنتجات الطبيعية الصحراوية،يطلبه كثير من الأغنياء والتجار، يباع الكيلو بـ30 دولارًا، يمكن الحصول على ثماره بزراعته أسفل الأشجار مع تقليل المياه.

سموم الجسم
يشير الدكتور وليد إبراهيم استشاري التغذية وجراحات السمنة، كلية الطب، جامعة عين شمس، إلى إن فطر الكمأ يحتوي عناصر غذائية مهمة، منها الأحماض الدهنية والأمينية، الألياف، البروتينات،فيتامينات أ، ب، ب2، ب6، ب12، ج، معادن الكالسيوم،الفسفور، البوتاسيوم،الحديد،النحاس،الزنك.
لذلك يعمل على إصلاح تلف الخلايا ويعيد لها النشاط و الحيوية، يساعد في التخلص السريع من خلايا الجلد الخارجية الميتة، يساهم في امتصاص الأطعمة وتحويلها إلى طاقة، يزيد من معدل الهضم، يخلص الجسم من الكولسترول الضار الموجود بالمعدة. أيضا يعد مصدرا لخفض سموم المعدة،يحميها من الغازات والأرياح، يحرق دهونها، يساعد في الوقاية من الديدان، يفيد لمن يعاني من السمنة أو “الكرش” إذا تم تناوله مسلوقا.

ضعف الانتصاب
يقول الدكتور أحمد عابدين، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط: الكمأ من أهم النباتات التي تحتوي العناصر المضادة للأكسدة، ما يجعله مفيدا لمن يعاني من أضرار سرطانية خاملة في طريقها للتنشيط، كما يحد من انتشارها لباقي أجزاء الجسم. يمنح من يتناوله هدوء الأعصاب والاسترخاء البدني، لأنه يقلل من التوترات العصبية، يحمى العضلات، يقلل من الإجهاد الناتج عن المجهود البدني الكبير، لذلك ينصح بتناوله أو تناول مغلي أوراقه لراحة عصبية وبدنية. ولأنه يحتوي مضادات للأكسدة وفيتامينات، فإنه يحمى الجسم من الذبحات الصدرية والأزمات القلبية، حيث تلعب هذه العناصر دورا كبيرا في سلامة الدورة الدموية ووصول الدم لكافة أجزاء الجسم،توسيع الشرايين والأوردة ومنع انسداداها، في حين يعمل منقوع أوراقه أو ثماره على تنظيم ضربات القلب.
يتابع: أكدت الدراسات التي أجريت على الكمأ، أنه يحمي من ضعف الانتصاب لدى الرجال نتيجة فتور الإحساس بالإثارة أو عدم وجود ضغط دموي للعضو الذكري، حيث وجدت أنه يزيد من حساسية الهرمونات الذكورية وتحفيزها، ما يزيد من تدفق الدم للعضو الذكري، بالشكل الذي يسمح بانتصاب أكبر مع تحفيز للنهايات العصبية للشعور بعلاقة أفضل. لافتا إلى أن هذه الدراسات كشفت أهميته في علاج أمراض أخرى، فعند استخدامه غسولا للعين يحميها من الأمراض، وإذا غسل الشعر بمنقوعه يحول دون تساقطه، ويحمي من مشكلات المرارة، تدهور صحة الكبد، التهابات الحوض والكليتين، يمنع تكون أملاح الجسم، يزيد من مناعة الجسم الطبيعية في التصدي للأمراض الداخلية، يسرع من التئام الجروح.

عظام فولاذية
يقول الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام،كلية طب جامعة عين شمس: تواجه العظام دائمًا خللا بسبب ضعف التغذية أو نتيجة الإجهاد البدني المضاعف، بالتالي يحتاج المرء إلى الراحة والغذاء، وقد وجدت الأبحاث أن تناول فطر الكمأ، يمد الجسم بالمغذيات الصالحة التي تزيد من قوة العظام وكثافتها، ما يمكن الجسم من ممارسة أية مجهودات بدنية، كما أشارت إلى أن تناوله ضمن الوجبات اليومية يضمن الوقاية من التهاب العظام، الإحساس بالقشعريرة، رعشة الأطراف، كما يقلل الفترة اللازمة لراحة الجسم بدنيا.
يتابع: يمكنه أيضا مقاومة تورمات المفاصل نتيجة خلل الأربطة، يساعد في الوقاية من مشكلات الأوتار بالمفاصل وهشاشة العظام، يحمي من النقرس، يقي من أضرار البروتين الزائد في الجسم، كما أظهرت النتائج المعملية تمتعه بعناصر من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي من الكساح،ترقق العظام، التهاب المفاصل، آلام الظهر،مشكلات النخاع الشوكي، ضموره ونزيفه، يساعد في الحماية من آلام العضلات الروماتزمي، ديسك الظهر،ألم الركبة والكتف، سرعة التئام العظام المكسورة بأكثر من 50 بالمائة من الوضع الطبيعي.

حواس نشطة
يؤكد الدكتور محمد عبد الحميد، الأستاذ بقسم الأنف والأذن والحنجرة، كلية الطب، جامعة الأزهر، ان الكمأ يعمل على زيادة قدرات حاسة الشم للأنف بفضل المحفزات الطرفية العصبية التي يزيد نشاطها نتيجة إمداده للجسم بالتغذية السليمة والمحافظة على صحة النهايات العصبية وخلاياها، ما يمنح شعورا أكثر إدراكا وتمييزا للروائح عن الآخرين. كما يقي منقوعه من أمراض الجيوب الأنفية ويمنع انسدادها في فصل الشتاء، حيث يعمل على زيادة قدرات الجهاز المناعي، يضاعف قدرات الدفاعات الذاتية للجسم لصد الهجمات الفيروسية الموسمية، يحول دون الإصابة باحتقان الحنجرة وعمليات البلع، يقضي على بكتيريا وفطريات الفم، يساعد في تطهير القنوات الهضمية العليا، يحسن صحة الأسنان أثناء عملية طحن، تكسير، تفتيت الطعام، كذلك يساهم في تحسين عمليات الإدراك، يحمي طبلة الأذن من التدهور،ينظف الأذن،يحميها من الالتهابات و الجراثيم، يقي من تشقق اللسان، يحمي من التهاب اللوزتين وتضخمهما، التهابات الأنف، الأذن، الحنجرة، ثقل السمع، الزكام، السعال، الحساسية بأنواعها، حكة الأنف وانسداداتها، التهاب البلعوم، اضطرابات السمع.

سلطة الكمأ والجزر

المكونات:
ملعقة كبيرة زيت سمسم.
3 ملاعق كبيرة زيت ذرة.
بصلة كبيرة الحجم، مقطعة شرائح.
3 فصوص ثوم مفروم ناعم.
3 اكواب من الكمأ
ملعقة كبيرة عصير ليمون.
2فلفل أحمر حار حسب الرغبة
2/1 كوب من الجزر المقطع شرائح والمسلوق.
نصف كوب من الذرة الحب المسلوقة.
2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون عند التقديم.
للتزيين:
خضراوات ورقية “سبانخ، جرجير، فجل أبيض، بصل أخضر”.
فلفل أسود وملح.

طريقة التحضير:
في قدر على نار متوسطة يسخن زيت السمسم وزيت الذرة، ثم يضاف البصل والثوم مع التقليب لمدة 2 دقيقة إلى أن يذبل البصل.
يضاف الكمأ، الفلفل الحار، الذرة، الجزر، مع تتبيلهم بالفلفل الأسود والملح.
يغطي القدر مع تخفيف الحرارة
يترك الخليط في القدر على النار مدة 10 دقائق إلى أن ينضج.
في طبق التقديم توضع الخضراوات الورقية.
توضع السلطة في أطباق التقديم مع إضافة عصير الليمون لها.

…و بالزيت

المكونات:
نصف كيلو غرام كمأ.
ربع كوب زيت زيتون.
نصف ملعقة صغيرة ملح.
رشة فلفل أسود مطحون.

طريقة التحضير:
يتم نقع الكمأ بالماء لعدة دقائق بالماء الساخن
تستخدم فرشاة ناعمة لفركه وإزالة الأتربة العالقة به
يغسل بالماء حتى التأكد من نظافته تماما.
يقشر إذا لاحظنا أن التراب عليه كثير.
تقطيعه إلى مكعبات صغيرة الحجم.
يوضع الزيت في قدر على النار مع التسخين
يضاف له الكمأ ويغطى ثم يترك على نار متوسطة مع التقليب بين الحين والآخر.
يترك على النار حتى ينضج ويصبح طريا
يحتاج من ربع إلى ثلث ساعة تقريبا.
يقدم بالزيت مع اللبن والخبز العربي.

وجبة الكمأ

المكونات:
2بصلة وسط، مقطعة إلى شرائح.
900 غرام من الكمأ، بعد تنظيفه وتقطيعه.
ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم.
نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
حبتا طماطم، مقطعة ومفرومة.
ملعقتان كبيرتان من الزيت.
نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
ملعقة صغيرة من البهار.
عصير من الليمون الحامض.
ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:
يحمر البصل في الزيت، ثم يضاف باقى المكونات باستثناء الكمأ
يتم قلي المكونات بشكل جيد.
-تضاف الكمأ للخليط السابق، مع كمية مناسبة من الماء للحصول على صلصة ذات قوم كثيف.
تخفف النار وتطبخ الكمأ لمدة 15 دقيقة إلى أن يستوي وينضج وتتبخر كمية الماء.
يقدم ساخنا.

…والكبسة

المكونات:
زعفران، ملح، عود من القرفة، ورق لورا، فلفل أسود وهيل بشكلهما الصحيح.
كوبان من الأرز.
بصلة كبيرة مقطع بشكل طولي.
ماء ورد.
حبة لومي بشكله الصحيح.
ماء ورد.
كيلو من اللحم البقري، المقطع قطع متوسطة في حجمها.
ملعقة كبيرة من معجون الطماطم.
6 حبات كمأ.
لومي، ملح، هيل من بعد طحنه.

طريقة التحضير:
يغسل الأرز،ثم ينقع في الماء مدة 30 إلى 45 دقيقة.
يغسل اللحم، ويوضع في قدر عميق به ماء مغلي مع الهيل، البصل، القرفة، الملح، اللومي، الفلفل الأسود، ورق اللورا ومعجون الطماطم
يترك الخليط على نار قوية إلى أن يغلي لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين إلى أن ينضج ثم يصفي اللحم منه
لتحضير الكمأ:
يقشر الكمأ ثم يغسل بالماء، وتقطيعه إلى مكعبات ووضعه في ماء مغلي لسلقه، ثم يصفي
-يوضع القليل من الزيت في قدر لتحمير اللحم المسلوق إلى أن يأخذ اللون الذهبي، ثم إخراجه عند الانتهاء.
في ذات القدر يوضع البصل المفروم للكمأ، مع التقليب بملعقة من الخشب إلى أن يحمر لونه
يضاف الملح والتوابل مع الاستمرار في التحريك.
يحضر الأرز بعد طهيه في مرق اللحم، يضاف إليه القليل من الكركم إلى أن يستوي بشكل تام.
يوضع الأرز في طبق التقديم، ومن ثم اللحم فوقه.

طريقة تخزين الكمأ

تنظف الكمأ ة جيدا من الأوساخ أو العوالق.
تقطع إن كان حجمها كبيرا إلى قطع تتناسب مع عملية التخزين.
يوضع الكمأ في كمية مناسبة من الماء، وقليل من الملح.
يرفع القدر على النار، يترك حتى يغلي قليلا لمرة واحدة.
يصفى من الماء، ثم يترك جانبا إلى أن يجف.
يوضع في أكياس مناسبة للتفريز، ثم يوضع فى الفريزر.

You might also like