الكوريتان تحتفلان بوضع حجر الأساس لربط السكك الحديد بينهما نيابة سيول دهمت المكتب الرئاسي للتحقيق معه

0 170

عواصم – وكالات: احتفلت الكوريتان أمس، بوضع حجر الأساس لربط السكك الحديدية والطرق عبر حدودهما وتحديثها في محطة بانمون بمدينة كيسونغ، في كوريا الشمالية.
وقالت وزيرة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية الجنوبية كيم هيون مي في كلمة خلال الحفل، “افتتحت السكك الحديدية من سيول إلى كيسونغ، اتخذنا خطوة أخرى إلى الأمام وفتحنا الباب الذي كان مغلقاً منذ نحو سبعين عاماً”.
وأضافت إن “هذه السكك الحديدية ستساهم بتعزيز التبادلات والتعاون في الثقافة والرياضة والسياحة والغابات والصحة ومختلف المجالات الأخرى”.
من جهته، قال نائب وزير السكك الحديدية الكوري الشمالي كيم يون هيوك إن “الاحتفال حدث هادف يثبت للعالم قوة الكوريتين واستعدادهما لإعادة التوحيد”. وأشار إلى أنه “يمكن اعتبار الحفل حدثاً تاريخياً يظهر الزخم لتحقيق تنمية اقتصادية متوازنة لشعبنا والازدهار المشترك في شمال شرق آسيا والمنطقة الأوراسية والرخاء المشترك للعالم بأكمله أيضاً”.
ويمثل حفل وضع حجر الأساس انطلاقا رمزيا لمشروع الطرق والسكك الحديدية وليس بداية فعلية للبناء بالنظر إلى المحادثات الجارية بشأن نزع السلاح النووي والعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.
ونقل قطار خاص مؤلف من تسع عربات، يقل نحو مئة من المسؤولين والسياسيين الكوريين الجنوبيين وأفراد أسر شردتها الحرب لحضور المراسم. وذكرت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية أن وفداً من كوريا الشمالية ومسؤولين من الأمم المتحدة والصين وروسيا ومنغوليا انضموا إليهم.
من ناحية ثانية، دهمت النيابة العامة في كوريا الجنوبية أمس، مكتب التفتيش الخاص بالمكتب الرئاسي في سيول، وذلك في إطار التحقيق في مزاعم بأنه جمع معلومات عن المدنيين بشكل غير قانوني.

You might also like