الكوريتان تعقدان محادثات رفيعة المستوى الاثنين

0

غوتيريس مستعد لزيارة بيونغ يانغ لنزع سلاحها النووي

سيول – وكالات: أعلنت كوريا الجنوبية أمس، أنها تخطط مع جارتها الشمالية لعقد محادثات رفيعة المستوى الإثنين المقبل.
وذكرت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية في بيان، أن الكوريتين تخططان لعقد محادثات رفيعة المستوى في دار الوحدة من الجانب الشمالي في قرية بانمونغوم في 13 أغسطس الجاري.
وأضافت “جاء ذلك عبر إخطار أرسلته كوريا الشمالية اليوم (أمس)، حيث اقترحت عقد محادثات رفيعة المستوى بين البلدين في 13 أغسطس الجاري، لمراجعة مدى تنفيذ اتفاقات واردة في إعلان بانمونغوم الصادر نتيجة للقاء القمة بين رئيسي البلدين في أبريل الماضي، ولمناقشة تحضيرات لعقد لقاء القمة الثاني بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون”.
وأشارت إلى أن أن حكومة سيول سلمت إخطاراً بشأن موافقتها على عقد المحادثات رفيعة المستوى، مضيفة إن الحكومة تخطط لتشكيل وفد للمحادثات برئاسة وزير الوحدة جو ميونغ غيون.
من ناحية ثانية، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أول من أمس، إنه مستعد لزيارة كوريا الشمالية إذا كانت زيارته فرصة للمساعدة في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.
وأضاف إنه “ستكون هناك لحظات صعود وهبوط على الطريق” بعد القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة في يونيو الماضي.
ودعا جميع الدول إلى بذل ما في وسعها لنزع السلاح النووي من كوريا الشمالية بطريقة سلمية.
وأشار إلى أنه يريد زيارة كوريا الشمالية إذا تعثرت المفاوضات، مضيفاً إن الزيارة الممكنة “تعتمد على الظروف التي تجعلها مفيدة”.
وتأتي زيارة غوتيريس وسط تأخير في بدء إجراءات نزع السلاح النووي من قبل كوريا الشمالية في أعقاب القمة التاريخية بين ترامب وكيم جونغ أون في يونيو الماضي، التي تعهد فيها كيم بالعمل على نزع السلاح النووي الكامل من شبه الجزيرة الكورية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية عشر − أربعة عشر =