الكوريتان تعقدان محادثات رفيعة المستوى اليوم بيونغ يانغ حققت تقدماً في تفكيك موقع التجارب

0 7

سيول – وكالات: تعقد الكوريتان اجتماعاً رفيع المستوى، اليوم الأربعاء، بهدف بحث إجراءات تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها زعيما البلدين في لقاء القمة التاريخي في أبريل الماضي.
واقترحت كوريا الشمالية الاجتماع، المقرر في “بيت السلام” بقرية بانمونغوم الحدودية في المنطقة منزوعة السلاح، وأعلنت جارتها الجنوبية قبولها به.
وذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء أمس، أنه من “المتوقع خلال الاجتماع التطرق لمسائل استئناف الحوار، ولم شمل العائلات التي تفرقت بين الجنوب والشمال نتيجة للانقسام”.
وأضافت إن الاجتماع قد يتطرق، أيضاً، إلى مسألة المشاركة الموحدة للرياضيين من الكوريتين في دورة الألعاب الآسيوية، التي تنطلق بأندونيسيا في 18 أغسطس المقبل.
من جانبها، ذكرت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية أن بيونغ يانغ تعتزم إرسال وفد مكون من 29 شخصاً للمحادثات برئاسة رئيس لجنة السلام وإعادة التوحيد ري سون كوان ونائب وزير السكك الحديدية كيم يون هيوك ونائب وزير الرياضة ون غيل وو.
وسيرأس الوفد الكوري الجنوبي وزير الوحدة جو مبيونغ غيون، برفقة نحو خمسة مسؤولين، غير أن القائمة لم تحدد بصورة نهائية بعد.
من ناحية ثانية، أفاد موقع “38 نورث” المتخصص والتابع لجامعة جون هوبكنز في واشنطن أمس، بأن صوراً حديثة ملتقطة بالأقمار الاصطناعية تشير إلى أن عملية تفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف في كوريا الشمالية “تتقدم في شكل جيد”، قبيل قمة تاريخية مرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وذكر أن صور الأقمار الاصطناعية المؤرخة في السابع من مايو الجاري، تظهر “أول أدلة لا جدال فيها على أن تفكيك موقع التجارب يتقدم في شكل جيد”، مضيفاً إنه تم تدمير العديد من المباني التشغيلية المهمة، بالإضافة إلى مبان أصغر في محيط الموقع، فيما أزيلت السكك التي تربط الأنفاق.
وأشار إلى أن الصور تظهر أيضاً أعمالا تحضيرية لحفل تفكيك الموقع، مع منصة مثبتة في ما يبدو أنه محاولة لاستقبال الصحافيين المدعوين.
ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أول من أمس، بإعلان كوريا الشمالية إغلاق موقع تجاربها النووية.
في سياق متصل، ذكرت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية في بيان، أمس، أن كوريا الشمالية ستدعو صحافيين من وكالة أنباء ومحطة تلفزيون بسيول لتغطية تفكيك موقع تجارب نووية في الفترة بين 23 و25 مايو الجاري.
على صعيد آخر، قال مستشار الأمن القومي الخاص في كوريا الجنوبية مون تشونغ أن في مؤتمر صحافي في طوكيو، أمس، إن تعامل الشمال بأسلوب تدريجي مع نزع السلاح النووي خلال القمة الكورية الشمالية مع الولايات المتحدة لن يكون مقبولاً لترامب ولا لشعب كوريا الجنوبية.
إلى ذلك، أفادت أنباء صحافية أول من أمس، بأن وفداً كورياً شمالياً زار الصين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.