الكونغرس الأميركي يطلق إجراءات عزل ترامب لجان التحقيق تستدعي جون بولتون

0 41

واشنطن – وكالات: أطلق مجلس النواب الأميركي أمس، مرحلة جديدة ومعلنة للتحقيق في الاتهامات بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث صوت للمرة الأولى على المضي في إجراءات عزله.
وصوت المجلس بأغلبية 232 صوتا مقابل 196 صوتا لإطلاق العملية رسمياً. وأعطت عملية تصويت هذه الضوء الأخضر لمرحلة جديدة وعلنية في جلسات الاستماع إلى الشهود في القضية.
وقالت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي قبل التصويت “اليوم، يأخذ مجلس النواب الخطوة التالية في إجراءاتنا لعقد جلسات استماع مفتوحة أمام لجنة الاستخبارات في المجلس حتى يرى عامة الناس الحقائق بأنفسهم”.
وتعليقاً على هذا التطور، ندد ترمب بـ”أكبر حملة مطاردة سياسية” في التاريخ الأميركي.
من جانبها، استدعت اللجان التي تتولى التحقيق الرامي لعزل ترامب، مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون، للإدلاء بإفادته بشأن استغلال محتمل للسلطة من قبل سيد البيت الأبيض.
وأفادت أنباء صحافية أمس، بأن بولتون دعي للإدلاء بإفادته في جلسة مغلقة في السابع من نوفمبر الجاري، في وقت يسعى البيت الأبيض إلى الحد من تعاون مسؤولين حاليين وسابقين مع التحقيق.
على صعيد آخر، قال المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية “سي آي إيه” جون برينان، ليل أول من أمس، إن آراء بعض الناخبين تأثرت بتدخل روسيا في الانتخابات الأميركية العام 2016 وهو تقرير تجاوز في مضمونه التقديرات الرسمية لأجهزة المخابرات وأعضاء الكونغرس.
وأضاف “أنا شخصياً واثق من أن هذه الجهود الروسية غيرت رأي ولو ناخب واحد على الأقل، ناخب واحد أم مليون .. لا أعرف”.
وأشار إلى أن “تأثير التدخل على التصويت أمر لم تقيمه وكالة المخابرات المركزية”، موضحاً أنه “ليس هناك شك في وجود أثر ما من المحتمل أن يكون امتد الى النتائج النهائية التي جاءت بدونالد ترامب الى الرئاسة”.
إلى ذلك، أقر شقيقان من عائلة أحسني كانا يديران شركة خدمات الطاقة “أونا أويل”، ومقرها موناكو، بالذنب في الولايات المتحدة، بأنها كانا جزءاً من برنامج استمر 17 عاماً لدفع رشاوى قيمتها ملايين الدولارات لمسؤولين في تسع دول.

You might also like