الكونغرس الأميركي يقر قانوناً يفرض عقوبات على الأسد وداعميه

0 85

واشنطن – وكالات: أقر مجلس النواب الأميركي مشروع “قانون قيصر”، الذي يقضي بفرض عقوبات أميركية على نظام الأسد وداعميه.
وأفادت أنباء صحافية بأن المجلس أقر ليل أول من أمس، مشروع القانون بحصوله على موافقة 55 نائباً، فيما عارضه 43 آخرون، وامتنع البقية عن التصويت.
وقال مدير العلاقات الحكومية والستراتيجية في “المجلس السوري – الأميركي” محمد غانم إن “قانون قيصر ينتظر موافقة مجلس الشيوخ حتى يصبح سارياً وملزِماً للرئيس دونالد ترامب”.
وأضاف ان “قانون قيصر هو مشروع قانون أقره مجلس النواب، في 15 نوفمبر العام 2016، وينص على معاقبة كل من يقدم الدعم لنظام الأسد، ويلزم رئيس الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الدول الحليفة للأسد”.
وأشار إلى أن القانون يتضمن قائمة بأسماء مسؤولين في النظام السوري، بما في ذلك بشار الأسد وزوجته أسماء، ومسؤولين في الأمن السياسي وقادة عسكريين في سلاح الجو والاستخبارات العسكرية، بالإضافة إلى المصرف المركزي السوري.
وأوضح أن تسمية القانون باسم قيصر يعود إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، الذي سرب 55 ألف صورة لـ11 ألف معتقل العام 2014، قتلوا تحت التعذيب، والتي أثارت في حينها الرأي العام العالمي.
وكان مجلس الشيوخ رفض قبل أسبوعين، تمرير مشروع القانون، احتجاجاً على استمرار إغلاق الحكومة الأميركية، على أن يخضع للتصويت قريباً.

You might also like