الكويتيون يتصدرون قضايا الغش التجاري يليهم السوريون والهنود والأردنيون والإيرانيون

0 16

كتب ـ ناجح بلال:
احتل الكويتيون الصدارة في قضايا الشؤون التجارية التي تشمل الغش التجاري ومخالفة قانون الجمارك والغش في المعاملات التجارية ومخالفة تحديد الأسعار ومخالفة قانون الملكية الفكرية وبعض القضايا الأخرى.
وسجل الكتاب الإحصائي لوزارة العدل 383 قضية بحق الكويتيين في العام 2017، و307 ارتكبها سوريون حجزوا المرتبة الثانية، و192 بحق الهنود الذين حلوا بالمرتبة الثالثة، بينما جاء الأردنيون والفلسطينيون في المرتبة الرابعة بـ 142، والايرانيون خامسا بـ61 قضية، والمصريون سادسا بـ 4 دعاوى، تلاهم الباكستانيون في المرتبة السابعة بـ 20 قضية، ثم المقيمون بصورة غير قانونية “البدون” ثامنا بـ 15 قضية، وتذيل اللبنانيون القائمة بـ 6 قضايا.
وأشار الكتاب الإحصائي إلى ان 18 من مرتكبي القضايا المالية من جنسيات عربية مختلفة و13 من جنسيات اوروبية ونحو 263 من جنسيات اسيوية، مبينا أن إجمالي مرتكبي قضايا الشؤون التجارية خلال العام 2017 بلغ نحو 1447.
من جهته، اعتبر الخبير في العلوم الاجتماعية د.عبد الله الهادي أن “تزايد اعداد الكويتيين في القضايا المالية خلال العام 2017 يعد أمرا طبيعيا”، مبينا أن “معظم المواطنين يديرون أعمالهم التجارية وهم من يحررون المستندات وغيرها”.
وأضاف موضحاً في تصريح إلى “السياسة”: “لذلك فهم اكثر الناس تعرضا لتلك القضايا التي يحرر معظمها ضد مالك المنشأة وليس لمن يديرونها”، لافتا الى ان “القضايا المالية التي حررت بنحو 1477 قضية خلال العام 2017 تعد قليلة جدا نظرا لوجود أكثر من 50 الف شركة تجارية في الكويت”.

You might also like