“الكويتي” ثاني أقوى جواز سفر عربي والـ 45 عالمياً "الإماراتي" في الصدارة والتاسع دولياً

0 16

حلّت الكويت في المركز الخامس والأربعين عالميًا والثاني عربياً ضمن قائمة أقوى جوازات السفر لعام 2018 ، حيث يسمح الجواز الكويتي لحامله زيارة 94 دولة دون تأشيرة مسبقة وفق التصنيف الجديد ومن بين هذه الدول 53 دولة يمكن دخولها بدون تأشيرة ، و41 دولة تطلب تأشيرة عند الوصول اليها، بينما تطلب 104 دول تأشيرة سفر قبل وصول حاملي جواز السفر الكويتي إليها.
وفيما انفردت سنغافورة بصدارة تصنيف البلدان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، بعدما تقاسمتها مع كوريا الجنوبية في النسخة السابقة من مؤشر “باسبورت إندكس” الذي تصدره شركة “آرتون كابيتال” للاستشارات ، تقدم جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المركز التاسع عالميا والأول بين الدول العربية ، ويسمح الجواز الإماراتي لحامله بزيارة 157 دولة دون تأشيرة مسبقة من بينها 112 دولة يمكن دخولها بدون تأشيرة. وفي الترتيب العالمي جاءت قطر في المركز التاسع والأربعين، والبحرين في المركز الخمسين ، وعمان في المركز الثاني والخمسين ، ثم السعودية في المركز الرابع والخمسين.
بينما تقاسمت ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة المركز الثاني. وتشاركت إيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال واليابان وأرلندا وكندا المركز الثالث، بينما حلت كل من سويسرا وبلجيكا والنمسا وهنغاريا والمملكة المتحدة في المرتبة الرابعة .
يشمل المسح الذي تجريه الشركة جوازات سفر 193 دولة عضوة بالأمم المتحدة إضافة إلى 6 مناطق هي تايوان، وماكاو، وهونغ كونغ، وكوسوفو، والأراضي الفلسطينية، والفاتيكان، ليبلغ إجمالي عدد البلدان المأخوذة في الحسبان 199 بلدًا. وتقاس قوة كل جواز سفر بناءً على عدد البلدان التي يسمح لحامله بزيارتها دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة ، أو بالحصول عليها بمجرد الوصول إلى البلد المقصود، حيث يحصل جواز السفر على نقطة مقابل كل دولة يمكنه دخولها بسهولة.

You might also like