الكويت السابعة عربياً بين الدول المستوردة بـ 33 مليار دولار أميركا والصين في صدارة القائمة العالمية

0

حلت الكويت في المرتبة السابعة عربيا في قائمة اكبر الدول العربية المستوردة في عام 2017 بحجم واردات بلغ 33 مليار دولار فيما تصدرت الإمارات رأس القائمة بـ 268 مليار دولار، تليها السعودية بحجم واردات 131 مليار دولار، ومصر بـ 62 مليارا.
تعد الواردات بمثابة شريان الحياة بالنسبة للاقتصادات المتقدمة ، فهي تُتيح للمستهلكين الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المنتجات التي قد لا تتوافر في دولهم . ووفقًا للبيانات الصادرة عن منظمة التجارة العالمية فإن الولايات المتحدة الأميركية تتصدر القائمة التي نشرها موقع « هاو ماتش» لأكبر الدول المُستوردة في العالم لعام 2017، وذلك بحجم واردات يبلغ 2409 مليارات دولار. وتعتمد منظمة التجارة العالمية في بياناتها على حساب القيمة الإجمالية للسلع المادية التي تستوردها كل دولة، لكن بياناتها تستبعد الخدمات. وتأتي الصين في المرتبة الثانية في القائمة بحجم واردات يبلغ 1842 مليار دولار، بينما احتلت ألمانيا المركز الثالث بإجمالي واردات يصل إلى 1167 مليار دولار.
ومن المثير للدهشة أن قائمة أكبر 10 دول مُصدرة في العالم تحوي، نفس الدول العشر التي جاءت في قائمة أكبر عشر دول مُستوردة في العالم. ويكمن الاختلاف بين القائمتين في اختلاف ترتيب الصين وأمريكا، ففي حين تتصدر الولايات المتحدة قائمة أكبر 10 دول مُستوردة، تأتي الصين في المركز الثاني، بينما تتصدر الصين قائمة أكبر الدول المُصدرة.وذلك حسبما اورد موقع موقع «ارقام» .
ويكمن التشابه بين القائمتين أيضًا في الفروق الهائلة في المبالغ المُنفقة من قبل الدول، ففي حين تزيد قيمة واردات أمريكا بنسبة 25% عن الصين (2409 مليارات دولار مقابل 1842 مليار دولار)، فقد تفوقت الصين على ألمانيا بشكل كبير (1167 مليار دولار)، والتي تبلغ وارداتها ضعف حجم سوق الواردات اليابانية (672 مليار دولار).وتبلغ القيمة الإجمالية لواردات الدول الثلاث الأولى في قائمة أكبر الدول المُستوردة 5418 مليار دولار مقابل حجم واردات بقيمة 4036 مليار دولار لباقي الدول العشر مجتمعة. ونظرًا للقيمة الكبيرة للواردات فإن التعريفات الجمركية وغيرها من الحواجز التجارية لن تؤثر على الدول المعنية بهذه الحواجز مباشرة فقط، لكنها ستؤثر على الاقتصاد العالمي بأكمله.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

1 × 2 =