الكويت: السلطات الليبية تتحمل مسؤولية تحقيق العدالة على أرضها بممارسة سيادتها نقدر دور المنظمات الإقليمية

0

نيويورك – كونا: رحبت الكويت بجهود المحكمة الجنائية الدولية لضمان تحقيق العدالة وعدم الإفلات من العقاب وفقا للقانون الدولي وفي ظل الأوضاع الصعبة التي تواجه ليبيا.
جاء ذلك في كلمة دولة الكويت خلال جلسة مجلس الأمن بشأن المحكمة الجنائية الدولية والحالة في ليبيا والتي ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة المستشار طلال الفصام مساء أول من امس.
وأشاد الفصام بالتقدم المحرز من قبل مكتب الادعاء العام في ظل التحديات الأمنية التي تقف حجر عثرة أمام مساعي المكتب في تنفيذ المسؤوليات الموكلة إليه لرصد وتقديم مرتكبي الانتهاكات والجرائم إلى العدالة.
وقال “ان المسؤولية الأكبر تقع على عاتق السلطات الليبية لتحقيق العدالة على كافة الأراضي الليبية عبر ممارسة سيادتها وولايتها القضائية اذ يتعين على المحكمة مراعاة الاختصاص القضائي الجنائي الوطني في ليبيا حيال القضايا التي تنظر بها المحاكم الليبية من باب تحقيق التكامل المرجو ما بين القضاء الوطني والمحكمة الجنائية الدولية”.
من جهة أخرى، اكدت دولة الكويت ان للمنظمات الإقليمية دورا متزايدا في عمليات حفظ السلام خاصة في القارة الأفريقية اذ شهدت الأعوام الخمسة الماضية تزايدا في اعداد القتلى من قوات حفظ السلام.
وقال القائم بالأعمال بالإنابة المستشار طلال الفصام ان “الطبيعة المتغيرة للنزاعات والتعامل مع أكثر من نزاع وتعدد الأطراف المقاتلة في آن واحد تعد جميعها مدعاة لتقدير الدور الكبير للمكونات العسكرية في عمليات حفظ السلام وللمزيد من الدعم لها في المجلس من خلال صياغة ولايات واقعية ومرنة”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

18 − اثنان =