خلال مشاركتها في اجتماع محافظي البنك في جاكرتا

الكويت تترشح لعضوية إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة خلال مشاركتها في اجتماع محافظي البنك في جاكرتا

تقدمت الكويت لعضوية مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية ومن المقرر حسم انتخاب الكويت خلال اجتماع محافظي مجموعة البنك الذي يعقد في جاكرتا من 17 الى 19 مايو الحالي.
وتشارك وزارة المالية بوفد يترأسه وكيل الوزارة خليفة مساعد حمادة نيابة عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ووزير النفط بالوكالة للمشاركة في الدورة (41) لمجلس محافظي مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، الذي سيعقد خلال الفترة من 17 الى 19 الحالي.
تمثل الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية محفلا دوليا واقليميا مهما يشارك فيها وزراء المال والاقتصاد في الدول الاعضاء في منطقة التعاون الاسلامي وعددها (57) دولة، كما يشارك فيها ممثلون عن المؤسسات التمويلية الوطنية والاقليمية والدولية الامر الذي يعطيه اهمية خاصة ومناسبة لتبادل وجهات النظر تجاه القضايا الاقتصادية المهمة التي تشهدها الساحة الدولية.
ستعقد على هامش اجتماعات مجلس المحافظين عدد من الفعاليات والانشطة والندوات الاقتصادية والاستثمارية منها ندوة حول «استراتيجية صندوق التضامن الاسلامي للتنمية 2016/2025»م ومعرض «الابتكار» يعرض مبادرات الدول الاعضاء في مجال الابتكار.
وقال بيان لوزارة المالية ان اهم بنود جدول الاعمال المقرر بحثها تشمل اعتماد التقرير السنوي الحادي والاربعين للسنة المالية (2015م) للبنك الاسلامي للتنمية الذي يتضمن عمليات البنك التمويلية وانشطته المختلفة بالاضافة الى التطورات الاقتصادية العالمية واثارها على الدول الاعضاء، والمصادقة على حسابات المراجعة للبنك والمؤسسات التابعة له للسنة المالية (2014 – 2015م).
والموافقة على انضمام جمهورية غينيا التعاونية الى عضوية البنك الاسلامي للتنمية.
وانتخاب رئيس ونائبي رئيس مجلس المحافظين لدورة عام (2016 – 2017م) وتعيين لجنة الاجراءات للاجتماع السنوي الثاني والاربعين لمجلس المحافظين.
وتجدر الاشارة الى ان البنك الاسلامي للتنمية يعتبر مؤسسة تمويلية دولية تهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول الاعضاء، كما قام البنك الاسلامي للتنمية بانشاء عدد من المؤسسات التمويلية التنموية المتخصصة مثل:
المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة.
المؤسسة الاسلامية لتمويل الاستثمار وائتمان الصادرات.
المؤسسة الاسلامية لتمويل القطاع الخاص.
صندوق التضامن الاسلامي للتنمية.