الكويت تحاصر “الإرهاب الإيراني” إدراج 25 كياناً تضم شركات وبنوكاً وأشخاصاً مقربين لـ"الحرس الثوري" و"حزب الله"

0 393

* الخطوة جاءت تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الصادر تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة
* “الخارجية”: الإجراء يأتي ضمن جهود الكويت في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه
* القرار اتخذ بالشراكة مع أميركا ودول الخليج الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب
* القائمة تضم: الباسيج وبنوك “اقتصاد مهر” و”ملة” و”الفارسي” وشركتي إيران للجرارات والمناجم
* الأشخاص المشمولون بالقرار: شبل الزيدي ويوسف هاشم وعدنان كوثراني وجواد نصرالله وعبدالهادي فرحات المولود في الكويت

أدرجت الكويت، امس،21 كيانا وأربعة أشخاص على قائمة الإرهاب تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم 1373 “2001” الصادر تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.
وفي هذا الإطار، ذكرت وزارة الخارجية في بيان، أن لجنة تنفيذ قرارات مجلس الامن الصادرة تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة والمتعلقة بمكافحة الارهاب ومنع انتشار اسلحة الدمار الشامل أدرجت 21 كيانا واربعة أشخاص كجماعات إرهابية.
وفيما أعلنت “الخارجية” أن هذا الإجراء يأتي ضمن جهود الكويت في مكافحة الارهاب وتجفيف منابعه، أوضحت أنه اتخذ بالشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية ودول مجلس التعاون الخليجي اعضاء مركز استهداف تمويل الارهاب، وبما يتوافق مع دستور الكويت وقوانينها وانظمتها المحلية من خلال الجهات المعنية في الدولة.
من جهته، أعلن مركز استهداف تمويل الإرهاب، تصنيف شبكة من الشركات والمصارف والأفراد الداعمين للأنشطة الإرهابية للحرس الثوري الإيراني و”حزب الله”.
أوضح أن الدول السبع الأعضاء فيه صنفت 25 اسماً مستهدفاً لانتمائه لشبكات النظام الإيراني، فيما أضافت السعودية ثلاثة أسماء أخرى على لائحة تمويل الإرهاب.
وأشار إلى أن الإجراءات تتضمن تجميد جميع أصول الأسماء المصنفة، كما تحظر على جميع الأشخـاص والمؤسسات القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة ذات صلة فيها.
وتضمنت قائمة الأسماء المصنفة على لائحة داعمي الإرهاب قوات المقاومة الإيرانية “الباسيج”، و”بونياد تافون باسيج” (مؤسسة باسيج التعاونية)، وبنك اقتصاد مهر (بنك مهـر غير الربحي)، وبنك ملة، وشركة اقتصاد مهر الإيرانية للاستثمارات، وشركة الاستثمارات الإيرانية تادبير جان عطية وشركة “نيجن ساهل” للاستثمارات الملكية، و مجموعة اقتصاد مهر المالية، وشركة “تكنوتار” الهندسية، وشركة “تكتر” للاستثمار، وشركة إيران لصناعة الجرارات، وشركة إيران لتطوير مناجم الزنك، و”كالسيمين”، وشركة “قشم للصهر والتخفيض”، وشركة “بندر عباس لإنتاج الزنك”، وشركة “زانجان” لإنتاج الحمض، والشركة الإيرانية للمحفزات الكيمياوية، وشركة أصفهان مباركة للحديد، وشركـة “أنديشه مهفاران” للاستثمار، والبنك الفارسي، وبنك سينا، ومجموعة باهمان، وجميع الكيانات السابقة إيرانية.
أما الأشخاص الذين شملهم القرار فهم: شبل محسن الزيدي مولود في العراق، ومرتبط بالحرس الثوري الإيراني وبقوات القدس وحزب الله اللبناني، ويوسف هاشم، مولود في لبنان، ومرتبط بحزب الله اللبناني، ومحمد عبدالهادي فرحات مولود في الكويت، ومرتبط بحزب الله اللبناني، وعدنان حسين كوثراني، مولود في لبنان، وجـواد نصرالله “لبناني الجنسية”، ومرتبط بحزب الله اللبناني، وأخيرا قاسم عبدالله علي.

You might also like