الكويت تحتضن اجتماعات “أوبك” الـ99: برعاية المبارك 10 ديسمبر الجاري

قالت وزارة النفط الكويتية إن وزير النفط عصام المرزوق سيترأس وفد دولة الكويت في الاجتماع الـ99 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذي سيعقد الأحد المقبل في الكويت.
وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس ان المرزوق سيمثل دولة الكويت في احتفالية (أوابك) باليوبيل الذهبي لإنشائها يوم السبت المقبل تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء.
وأضافت ان مجلس وزراء (أوابك) برئاسة الوزير المرزوق سيستعرض التوصيات المرفوعة من المكتب التنفيذي للمنظمة ويتخذ القرارات المناسبة بشأنها وذلك فيما يخص تكريم الفائزين بجائزة المنظمة العلمية لعام 2016.
ولفتت إلى ان المجلس سيستعرض مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة وتقرير تعيين مدقق حسابات للمنظمة للعام 2018 وتقرير حول الأوضاع البترولية العالمية.
وأوضحت ان المجلس سيتخذ القرارات بشأن الإعداد والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر ووضع معهد النفط العربي للتدريب في بغداد والتقارير الخاصة بنشاط الأمانة العامة ومشاركاتها والفعاليات التي نظمتها والدراسات التي أنجزتها هذا العام.
وفي تصريح صحافي للأمين العام للمنظمة عباس علي النقي، قال: إن اجتماع مجلس وزراء المنظمة سيعقد برئاسة طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء المنظمة، وسيشارك في الاجتماع وزراء النفط والبترول والطاقة في الدول الأعضاء بالمنظمة.
وأوضح بأنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة وإقرار مشروع ميزانية المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2018، كما سيستعرض المجلس نشاطات الأمانة العامة لعام 2017 ومن ضمنها المؤتمرات والندوات والاجتماعات التي عقدتها أو شاركت فيها بما في ذلك الإعداد والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الحادي العاشر الذي سيعقد في العام القادم 2018، وكذلك ما قامت بإعداده من دراسات فنية واقتصادية، إضافة إلى متابعة شؤون البيئة والمفاوضات المتعلقة بتطورات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.