الكويت تدرس وقف صادراتها عبر المضيق وتقيّم الموقف يومياً

0 3

الكويت – رويترز: قال رئيس مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية بدر الخشتي إن الكويت “قد تتخذ قراراً بوقف صادرات النفط عبر مضيق باب المندب”، بعد قرار سعودي مماثل، لكنه أكد أن “الأمر ما زال قيد الدراسة، وأن قراراً نهائياً لم يتخذ بعد”.
وذكر الخشتي في رده على سؤال لوكالة رويترز: “الاحتمالات واردة لكن ليس هناك شيء أكيد حتى الآن”، مشددا على انه “لا بد أن يكون هناك بديل، ولا بد أن يكون كل شيء مدروساً وبعدها نقرر”.
من جهته، افاد المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي والرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ طلال الخالد بأن “نحو 90 في المئة من النفط الكويتي يتجه إلى دول جنوب شرق آسيا ولا يعبر باب المندب من الأساس”، مشيرا إلى أن “ما نسبته 10 في المئة فقط من النفط الكويتي يعبر المضيق من اجمالي حمولات ناقلات النفط التابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية”.
وطمأن بأن شركة ناقلات النفط الكويتية “لديها العديد من الخطط الاحترازية لضمان سلامة وأمن تصدير النفط الكويتي عبر خطط بديلة في ظل ما يحدث من توترات سياسية في المنطقة بما فيها تلك الحاصلة عند مضيق باب المندب”، مشيرا الى ان القطاع النفطي يقيّم يوميا الموقف وآخر المستجدات الحاصلة ومن خلالها يتم التعامل مع كل ناقلة على حدة.
وبين ان مضيق باب المندب “يعتبر من الممرات المهمة جدا في العالم التي تربط بين الشرق والغرب عن طريق قناة السويس، وأنه محطة مهمة للتجارة العالمية ولعبور النفط من الدول المنتجة في الخليج العربي إلى دول أوروبا والولايات المتحدة”، وأن المضيق يوفر الكثير من الوقت في النقل ومن دونه ستضطر الناقلات إلى السير عبر طريق رأس الرجاء الصالح الذي يطيل المسافة لما يبلغ الضعف تقريبا”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.