الخالد لـ “السياسة “: 10% فقط من النفط الكويتي يمرعبر باب المندب الكويت تدرس وقف مرور ناقلاتها عبر المضيق

0 4

كتب -عبدالله عثمان :

قال المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية، الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، أن أعداد حمولات ناقلات النفط الكويتية التي تمر عبر مضيق باب المندب قليلة جدا لا تتعدي نسبة 10 الى 12 فى المئة من اجمالي حمولات ناقلات النفط التابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية ،موضحا ان اغلب تلك الناقلات ما يكون لنقل المشتقات والمنتجات البترولية .

واضاف الخالد فى تصريحات خاصة ل ” السياسة ” أن القطاع النفطي لديه العديد من الخطط الإحترازية والاجرائية لضمان سلامة وأمن تصدير النفط الكويتي إلي الخارج في ظل التوترات السياسية والأمنية التي تحيط بالمنطقة وبمضيق باب المندب .

وأشار الشيخ طلال الى أن القطاع النفطي يملك عددا من التدابير الاحترازية لعبور ناقلات النفط الكويتية عبر مضيق باب المندب، و تتمثل ابرزها في الدخول الى المضيق نهاراً وفق الخطط الموضوعة ، مشيرا الى ان 90 فى المئة من حمولات ناقلات شركة النفط الكويتية يتجة الى الزبائن فى دول جنوب شرق اسيا .

واوضح الشخ طلال الخالد ان مضيق باب المندب يعتبر مدخلا ستراتيجيا للتجارة العالمية ورابط أساسي بين الشرق والغرب ودول ماطق أسيا الى اوربا والولايات المتحدة الامريكية، مؤكدا انه يوجد تقيم يومي للموقف وعلي اساسه يتم اتخاذ التدابير اللازمه لكل ناقله علي حده بالاضافة الى وجود خطوط سير بديله في حال الحاجه لذلك .

وفي السياق ذاته قال بدر الخشتي رئيس مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية لـ”رويترز” الاحتمالات واردة لكن ليس هناك شيء أكيد حتى الآن”، مشددا الخشتي على أنه “لا بد أن يكون هناك بديل ولا بد أن يكون كل شيء مدروسا وبعدها نقرر”.

تصريحات المسؤول الكويتي جاءت بعد إعلان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن المملكة ستعلق جميع شحنات النفط الخام التي تمر في مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة فيه آمنة.وقال الوزير إنه وحسب ما صرّح به المتحدث الرسمي لـ”تحالف دعم الشرعية في اليمن” تعرضت ناقلتا نفط عملاقتان تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) تحمل كلٌّ منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر صباح هذا الأربعاء (بتوقيت المملكة) بعد عبورهما مضيق باب المندب.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.