الكويت: تزايد خطير للجرائم المنظمة المرتبطة بالأنشطة الإرهابية دعت إلى التوحد في محاربتها

0

فيينا – كونا: دعت الكويت أمس المجتمع الدولي إلى الانتباه لتداعيات الجرائم المنظمة وتوحيد السياسات الدولية بغية مكافحتها وتحجيم اثارها الجسيمة بعد أن باتت تهدد مصالح وامن الدول، مشددة على ضرورة توحيد السياسات الدولية لمحاربتها.
وحذر ممثل الكويت المحامي العام الاول المستشار بدر المسعد في كلمة له امام الدورة الـ27 للجنة منع الجريمة واقرار العدالة الجنائية المنعقدة في فيينا حاليا من التزايد “الخطير” في معدلات ارتكاب الجرائم وخاصة المنظمة منها وارتباطها بالانشطة الارهابية.
واكد ادراك الكويت لأهمية وضرورة تفعيل وتعزيز اوجهه التعاون الدولي سواء الاقليمي او الثنائي لتحقيق المزيد من الاستقرار والامن الوطني والدولي وتهيئة المناخ السليم لكي تتفرغ الدول لخطة الامم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.
واوضح ان انضمام الكويت الى عضوية لجنة منع الجريمة واقرار العدالة الجنائية للفترة (2019-2021) جاء رغبة منها في الاسهام نحو تعزيز اطر التعاون الدولي في هذا المجال.
وقال المسعد: “نحن نشهد اليوم على المستوى الاقليمي والثنائي تكاتفا واضحا بين الدول سعيا لترسيخ المبادئ الداعية لمكافحة ومنع الجرائم والتعاون في الاجراءات القانونية فيما بينها سواء كان ذلك من خلال ابرام اتفاقيات التعاون والمساعدة القانونية المتبادلة في المواد الجزائية او من خلال ابرام الاتفاقيات الخاصة بتسليم المجرمين”.
واضاف أن التوجه الدولي والاقليمي والثنائي للدول “كان مؤثرا الى حد كبير في تقليص وتخفيض معدلات الجريمة الدولية وتعزيز التعاون الدولي نحو تقويض افعال التخطيط او التحريض او الاشتراك في مثل هذه الجرائم”.
وشدد على ضرورة مكافحة الاشكال المستحدثة من الجرائم وفي مقدمتها الاستخدامات غير المشروعة للوسائل التكنولوجية والالكترونية لخطورة ما ينتج عنها من افعال نظرا لارتباطها بما يرتكب دوليا واقليميا من جرائم
لاسيما الجرائم العابرة للحدود والاعمال الارهابية.
واوضح المسعد ان الكويت اصدرت عدة تشريعات من اجل تطبيق المبادئ والاتفاقيات المتعلقة بمكافحة تلك الجرائم من بينها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في عام 2015 كأساس تشريعي على المستوى الوطني.
وذكر أنه في اطار التعاون الاقليمي في هذا المجال صادقت الكويت على الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات اضافة الى مساعيها نحو الانضمام لاتفاقية مجلس أوروبا لمكافحة الجرائم الإلكترونية التي تم تبنيها في بودابست في 2001.
وأشار إلى أهمية دعم التوجهات الدولية الخاصة بمكافحة كافة الاستخدامات الالكترونية غير المشروعة والدعوة لصياغة اتفاقية دولية شاملة تحت مظلة الأمم المتحدة.
وأكد تقدير واهتمام الكويت بالمضامين والمبادئ التي تم ارساؤها في اعلان الدوحة الصادر عن مؤتمر الامم المتحدة ال13ـ لمنع الجريمة والعدالة الجنائية والتي تعبر عن الالتزام المشترك والعمل المستمر في تحقيق سيادة القانون ومكافحة كافة مظاهر الجريمة مع التقيد بمبادئ حقوق الانسان.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

واحد × 1 =