اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل

الكويت تزيد المشتقات البترولية لمصر 60 ألف طن شهرياً اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل

كتب – عبد الله عثمان:
بعد ساعات قليلة على تأكيد وزير التخطيط المصري أشرف العربي على أن بلاده لا تتوقع منحا مالية جديدة من دول الخليج في (2015-2016 ) لكنها تنتظر دعما للمواد البترولية, كشفت مصادر نفطية مطلعة أمس أن “الكويت وافقت على زيادة كميات المواد البترولية المكررة من السولار والبنزين ووقود الطائرات لتصبح الكميات الإجمالية 1.260 مليون طن بدلا من 1.2 مليون طن شهريا, بزيادة تبلغ نحو 60 ألف طن عقب طلب مصر زيادة الكميات نظرا لزيادة الاستهلاك”.
وأبلغت المصادر “السياسة” بموافقة الكويت على منح مصر 60 ألف طن شهريا باعتبارها كميات إضافية “سبوت” على العقد الأساسي المبرم بين البلدين من دون فوائد بنكية إضافية.
وأوضحت أن تلك الكميات تتزامن مع منح إضافية من كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة, متوقعة زيادتها مستقبلا حسب الاتفاق بين الدولتين على تلك الحصص.
وأضافت المصادر: “إن كميات التصدير من السولار وفق العقد المبرم بين الدولتين تقدر بـ 100 ألف طن شهريا قبل الطلب تزيد بحلول سبتمبر المقبل لتصل إلى 160 ألف طن شهريا”, لافتة إلى أن مصر كانت قد طلبت مضاعفة كميات السولار لتصبح 200 ألف برميل إلا أن الكويت وافقت على 60 ألف طن شهريا.
وألمحت إلى أن مؤسسة البترول بانتظار الموافقات النهائية من بعض الجهات الحكومية لزيادة كميات النفط الخام من الكويت إلى مصر من مليونين إلى ثلاثة ملايين برميل شهريا.