الكويت رفعت إنتاجها النفطي بمقدار 27.3 ألف برميل يومياً خلال شهر يونيو الماضي "أوبك" تحذر من أخطار الحرب التجارية على السوق

0

وافقت الكويت الاتجاه العام لمنظمة أوبك برفع الإنتاج النفطي خلال يونيو السابق بواقع 27.3 ألف برميل يومياً.
ووفق التقرير الشهري الصادر عن المنظمة امس ، فقد بلغ إنتاج الكويت 2.73 مليون برميل يومياً خلال يونيو الماضي، مقابل 2.70 مليون برميل يومياً في مايو السابق له.
وإلى جانب الكويت ارتفع الإنتاج النفطي لـ٨ دول في المنظمة بقيادة السعودية التي ارتفع إنتاجها النفطي خلال يونيو بمقدار 405.4 ألف برميل يومياً، ويليها العراق بـ 71.5 ألف برميل يومياً، إلى جانب ارتفاع الإمدادات في الإمارات بـ35.1 ألف برميل يومياً. وعلى الجانب الآخر تراجع إنتاج 5 دول على راسها ليبيا بـ254.3 ألف برميل يومياً، ثم أنجولا بـ88.3 ألف برميل يومياً في يونيو السابق. وبشكل عام صعد إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” خلال شهر يونيو الماضي بمقدار 173.4 ألف برميل يومياً، إلى 32.327 مليون برميل.
وكانت المنظمة قد أعلنت في يونيو الماضي، أنها تعتزم زيادة إنتاج الخام بدايةً من يوليو الجاري، مؤكدة مواصلة الالتزام باستقرار الأسواق.
الى ذلك حذرت منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” امس من ان التوترات في التجارة العالمية يمكن ان يكون لها تأثير سلبي على سوق النفط من خلال انخفاض الطلب على الخام. وقالت المنظمة في تقريرها الشهري ان انتعاش التجارة العالمية في عامي 2016 و2017 ساعد على زيادة النمو الاقتصادي وهو ما زاد بدوره من الطلب على الخام. الا انها قالت ان ذلك قد يتغير بسبب الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.
وجاءت هذه الخطوات في الحرب التجارية بين اكبر اقتصادين في العالم بعد بدء فرض الجانبين لرسوم على سلع بقيمة 34 مليار دولار. وطبقا للمنظمة فإن “عودة ظهور العوائق التجارية العالمية لم يحدث حتى الان سوى تأثيرات ضئيلة على الاقتصاد العالمي .. ولكن اذا تصاعدت التوترات التجارية … فإن ذلك قد يؤثر على الاعمال ومشاعر المستهلكين”.
وقالت ان ذلك “قد يبدأ في التأثير السلبي على الاستثمارات وتدفق رؤوس الاموال وانفاق المستهلكين وبالتالي التأثير سلبا على سوق النفط العالمي”.
وجاء الاتفاق على رفع الانتاج بعد ان شهدت اسعار النفط ارتفاعا كبيرا في وقت سابق من هذا الشهر ووصلت الى 80 دولارا للبرميل في مايو. وبحسب التقرير الذي يستند الى مصادر ثانوية، فقد وصل انتاج اوبك الى معدل 32.33 مليون برميل يوميا في يونيو، اي بزيادة بمقدار 173 الف برميل يوميا عن الشهر الذي سبق.
وقال التقرير ان “انتاج النفط الخام زاد بشكل خاص في السعودية والعراق ونيجيريا والكويت والامارات، بينما انخفض الانتاج في ليبيا وفنزويلا وانغولا”. على مستوى الاسعار انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت أكثر من دولارين امس بعدما هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جديدة على الصين وأعلنت ليبيا اعادة فتح موانئ رئيسية لتصدير النفط.
وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.20 دولار ليبلغ 75.30 دولار وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ستة عشر + 1 =