الكويت سلَّمت مصر غطاء تابوت أثريا ضبطته جمارك المطار مارس الماضي

0

سلمت الكويت الى مصر، أمس، غطاء تابوت خشبيا اثريا كانت جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت الدولي قد ضبطته في شهر مارس الماضي بحضور ممثل وزارة الخارجية السكرتير الثاني حمد المطيرات.
وقال مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور سلطان الدويش لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الغطاء سلم الى السفارة المصرية بعد ان انتهت اللجنة المشكلة من التحقق منه.
 وأضاف الدويش ان للمجلس دورا كبيرا بالمحافظة على التراث الإنساني، لافتا الى ان قانون الآثار الكويتي وكذلك القوانين الدولية تحرم تهريب الآثار لأنها تهتم بالمحافظة على التراث الوطني فضلا عن الاتفاقيات الثنائية مع الدول العربية. 
من جانبه، أعرب سفير مصر لدى الكويت طارق القوني في تصريح مماثل ل(كونا) عن شكره وتقديره للسلطات الكويتية وبخاصة وزارة الخارجية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والإدارة العامة للجمارك على تعاونهم لاسترداد غطاء التابوت الخشبي.
من ناحيته، قال مراقب التفتيش والاستيداع بالشحن الجوي مبارك القحطاني لـ “كونا” انه في شهر مارس الماضي تم ضبط التابوت الفرعوني داخل قطعة اثاث واردة من مصر عن طريق الشحن الجوي، مضيفا أنه أحيل الى الجهة المختصة والممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لحسم هويته وتاريخ تصنيعه وما إذا كان فرعونيا ام غير ذلك بالتنسيق مع السفارة المصرية.
  من جهته، قال أستاذ التاريخ القديم والآثار في كلية الآداب بجامعة الكويت الدكتور أحمد سعيد إن فحص غطاء التابوت أظهر انه يشابه كثيرا التوابيت التي تعود لنهاية العصور الفرعونية ويندرج تحت العصر البطلمي اواليوناني الا ان طبقة الاتساخ عليه تحتاج الى مواد للتعامل معها وتنظيفها ليكون هناك رأى قاطع.
وأوضح ان اللجنة توصلت الى انه من طرز التوابيت على الشكل الآدمي المصنعة من الخشب واقصى طول للغطاء 5ر186 سم وعرضه عند القاعدة 30 سم وارتفاعه 20 سم واقصى عرض للغطاء عند الصدر 54 سم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

20 − ثمانية =